مرحباً يا أصدقاء !

أتمنى لكم صياماً مقبولاً وذنباً مغفوراً وأياماً مباركات .

لست هنا كي أثير النقاش بشكل خاص حول الأحداث التي ربما بنسبة كبيرة أنها قد تبادرت إلى ذهنك الآن والتي لا بد أنك قد مررت واطلعت على بعض من أخبارها في الأيام القليلة الماضية، فالخبر قد تصدر عدداً من القنوات العربية إضافة إلى رواجه في مواقع التواصل الإجتماعي حيث اشتعل لأول مرة .

أنا هنا لأناقش معكم الحالة بشكل عام، دون تخصيص أو اتهام، برأيكم ما الذي يجعل مشجعاً لنادي كرة قدم يتفوه بأشنع الألفاظ العنصرية بل قد يصل الأمر به لإلقاء التهديدات علناً للاعب الفريق المنافس أو مشجعه ؟

هل نترك مسؤولية الإجابة للطب وأهله، ليشرحوا لنا كيف يتسبب إنفجار الأدرينالين الذي تسببه مباراة كرة قدم في إنفجار كل مساوئنا الباطنية التي نخبئها بحرص خشية الوقوع في شباك مضارِّها .. أم أن الأمر يقع على علم الإجتماع لتفسير هذا السلوك المنتشر بين الشعوب المتابعة لكرة القدم، أم أننا عنصريّون بالفطرة وننتظر أدنى فرصة لنخرج الوحش الذي بداخلنا والذي هو مرتبط بشخصيتنا الخفية .

رغم كل الجهود التي تبذلها المؤسسات الرياضية والكروية حول العالم في مناهضة العنصرية والتصدي لها والتأكيد على أن كرة القدم ليست مكاناً للعنصريين والمتعصبين وأصحاب اللسان المسموم، إلا أننا لا نزال بين فترة وأخرى نسمع عن حالات إعتداءات وإساءات عنصرية تطال عدداً من اللاعبين وأحياناً تراشق كلامي بين الجماهير في الملاعب أو على صفحات الإنترنت، هل ترَون أن هذه الجهود المبذولة كافية وتؤتي ثمارها حقاً، أم أنها مجرد وسيلة استعراضية لا أثر حقيقي لها على أرض الواقع ؟

وأيضاً .. لماذا كرة القدم ؟ لماذا ليست التنس أو كرة اليد ؟

المساحة لكم الآن .. أخبروني بآرائكم ورؤيتكم للموضوع .

سلام يا أصدقاء !