من منا لم تمر برأسه تلك الفكرة قبلا، سواء كان الأمر على المستوى الفردي أو على المستوى الجماعي بين الأصدقاء وزملاء المهنة الواحدة.

في مرحلة الدراسة، وخاصة في فترة المراهقة وما يرافقها من إندفاع في التفكير وإرتفاع في سقف الطموحات والتوقعات، نسعى جاهدين للبحث عن طرق كسب المال، وأول ما نفكر فيه عادة هو إفتتاح مشروع تجاري، وغالبا ما يعود ذلك لأننا نشأنا على مفهوم أن التجارة هي أغلب الرزق وأن الماهر في التجارة يصبح من الأغنياء، وهذه الأفكار - التي أتفق معها بالمناسبة - نجدها مترسخة في عقولنا منذ صغرنا وجميعنا نتذكر مقولة عبد الرحمن بن عوف بعد الهجرة "دلني على السوق".

ليست لدي مشكلة أبدا في هذا النمط من التفكير، ولكني أتعجب لمذا ترتبط لدينا تلك الفكرة بفكرة التخلي عن التعليم، أو بمعنى أدق لماذا نشعر أن الاستمرار في التعليم والسعي للتفوق فيه سيكون عائقا عن النجاح المهني في الحياة!

والعجيب في نظري أن هذه الفكرة لا تنطبق فقط على الطلاب أو المراهقين بشكل عام، فحتى من تخرجوا وحصلوا على وظائف ثابتة كثيرا ما نجدهم يفكرون بنفس المنطق ويسعون للتخلص من وظائفهم ليبدؤا مشروعهم الخاص!!

ربما نتقبل طريقة التفكير في سن المراهقة، أما أن يحدث ذلك من الشباب، وأن يدفعهم ذلك لترك أعمالهم والتخلص من وظائفهم التي سعوا كثيرا للحصول عليها، بالتأكيد هو أمر لابد من الوقوف عنده.

عندما قررت أن أتجه للعمل الحر على إختلافه، لم أفكر لحظة في أن أتخلى عن عملي بدوام كامل، ربما لدي بعض الأسباب التي قد يبدوا فيها من غير المنطقي أن أفكر في غير ذلك، وأهمها أنني متزوج وأعول، وليس عندي أي رصيد مادي يسمح لي بالقيام بمثل هذا الأمر.

لكن ربما غيري لديه ظروف تتيح له ذلك، لا أدري؛ وسواء صح ذلك أم لا ففي إعتقادي أنه من الأفضل دائما أن تسعى لعمل مشروع حر بجانب حياتك اليومية، وألا تفقد تلك الحياة بغرض إنشاء مشروعك.

أود أن نناقش في تلك المساهمة أسباب انتشار مثل هذه الأفكار بين الشباب، وأسباب إرتباط إفتتاح مشاريع تجارية خاصة بغرض الربح بفكرة التخلص من التعليم أو الوظيفة؟

كيف كانت تجربتك مع هذه الأفكار، وهل دخلت لحيز التنفيذ؟