مع إنتشار مواقع التواصل الإجتماعي التي قربت الثقافات من بعضها، ظهرت ثقافة ال proposal او عرض الزواج، بمعنى أكثر وضوحًا تقديم خاتم الخطبة من الرجل إلى الفتاة بطريقة مميزة.

كل يوم تظهر طريقة جديدة، وتزداد خلفها تعليقات الفتيات حول رغبتهم في هذه الطريقة، وكل طريقة جديدة تزيد من رغبتهن في طريقة عرض مختلفة أكثر وأكثر، وكأن مصير الزيجة يتوقف على هذا الأمر .

لم يتوقف الجنون بعرض الزواج على الرغبة فقط، بل قرأت تعليق لأحد الفتيات على منشور تقول فيه أنها قامت برفض حبيبها بعد أن تقدم لخطبتها لأنه لم يتقدم لها بطريقة مميزة .

وفتاة أخرى ترى أن خطيبها بخيل، لأنه لم يتقدم لها بطريقة مكلفة وفي مكان خارجي مميز، ومئات الفتيات يوافقونها الرأي، وينصحوها بفسخ الخطبة .

إلى هذا الحد أصبحت الحياة الزوجية سطحية يتحكم بها مجرد عرض زواج!، أنا لست ضد هذه الطرق، ولكن إنها ليست بهذه القيمه لتكون معيار أساسي في اختيار شريك الحياة والموافقة عليه، بل أرى أن هذه الأمور السطحية لو كانت هي الاهتمام في المقام الأول ستغطي على رؤيتنا لأمور أخرى أكثر أهمية ولها تأثير في مصير الحياة بشكل كبير .

ما رأيكم في انتشار فكرة طرق عرض الزواج في مجتمعاتنا العربية وبوجهة نظركم هل ستكون ضمن تقاليد وعادات الزواج في المستقبل ؟