• كم نسبة الأقباط في مصر ?

  • ما مدى ولائهم لمصر ?

  • كيف هي علاقتهم بالفاتيكان ?

كم نسبة الأقباط في مصر ?

ليست هناك نسبة رسمية معلنة، لكن بعض الإحصائيات القبطية تقول أنه نسبتهم حوالي 15% أكثر أو أقل.

ما مدى ولائهم لمصر ?

لا أريد أن أقول أن ولائهم أكبر من ولاء غيرهم، لكن أود أن أخبرك أنهم يكنون حبا شديدا لمصر، فهي بلدهم الوحيد، ومعروف أن المصري القديم لم يحب على الإطلاق مغادرة موطنه على عكس الفينيقيين الذين كانوا يرتحلون كثيرا سعيا للتجارة. لولا الظروف الإقتصادية الصعبة، ولولا بعض الأحداث الطائفية، ما خرج قبطي واحد من أرض أجداده إلا للسياحة ربما!

كيف هي علاقتهم بالفاتيكان ?

معظم الأقباط من الطائفة الأرثوذكسية، أما الفاتيكان فهو راعي الكاثوليكية في العالم كله، فعلى صعيد المعتقد يوجد إختلافات عديدة، ربما ليست تناقضات بقدر ما هي إختلافات. أما عن علاقة الأقباط سياسيا بالفاتيكان فهي كعلاقتهم بأي دولة أخرى، أي لا يوجد أي علائق سياسية، ﻷن الأقباط ليس لديهم كيان سياسي ما.

أهلًا محب،

بالنسبة للتعداد أو الاحصائيات فالرقم الذي ذكرته هو أكثر التقديرات مبالغة من الكنيسة نفسها وليست من جهات رسمية أو محايدة ولنكون موضوعين كما ذكرت يجب أن نذكر الإحصائيات الأكثر واقعية وتوثيقًا من ويكيبديا وغيرها والموضحة هنا:

http://www.aljazeera.net/news/reportsandinterviews/2012/9/28/%D8%AC%D8%AF%D9%84-%D8%A8%D8%B4%D8%A3%D9%86-%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%82%D8%A8%D8%A7%D8%B7-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B5%D8%B1

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%82%D8%A8%D8%A7%D8%B7

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9_%D9%81%D9%8A_%D9%85%D8%B5%D8%B1#.D8.A7.D9.84.D8.AA.D8.B9.D8.AF.D8.A7.D8.AF

لا مشكلة أخي.. الرقم لا يهم، الرقم سيظل دوما مجرد رقم!

لما يبدو الدين سري اقصد الكنسية احيانا بتبادر باخفاء بعض اشياء او حقائق عن الدين اقصد لماذا الغموض؟

مرحبا، ما هي الأشياء التي تخفيها الكنيسة؟ أتعلمين؟ لقد ظلوا يقولون ويزيدون أن بالكنائس وبالأديرة أسلحة تخفيها الكنائس، لكن عندما حدث حرق وهدم لكثير من الكنائس في كل أنحاء الجمهوية لم يخرج حتى خرطوش واحد من الكنيسة، هذا عن الأشياء المادية، أعرف أنكِ تقصدين أشياء معنوية، لكن أردت أن أخبرك أنه ليس كل ما يقال صحيح، وإلا فأخبريني عما تقصدين؟

من هم أقباط مصر ؟

يطلق لقب الأقباط على مسيحيي مصر، رغم أنه قديما كانت كلمة قبطي تعني مصري، لكن بعد دخول العرب والإسلام مصر، وبمرور الوقت، إقتصرت كلمة قبطي على المسيحي دون المسلم.

إضافة: والأقباط هم أحفاد الفراعنة، ليس قصرا بالطبع، ﻷن هناك الكثير من أحفاد الفراعنة دخلوا دين الإسلام. ربما من أشهر الأقباط في العصر الحديث:

  1. الأمين العام الأسبق لمنظمة الأمم المتحدة بطرس غالي.

  2. وقبله الطبيب نجيب محفوظ والذي سمي أديب نوبل/ نجيب محفوظ على إسمه (لاحظ أن إسم الأديب إسم مركب: نجيب محفوظ)،

  3. والسياسي اللامع وليم مكرم عبيد.

لو أردت معلومات أخرى عن من هم الأقباط إسألني وسأجيب..

ما هي العادات التي فقط توجد في أقباط مصر وماذا يميزهم ؟

عيد شم النسيم مثلا في مصر هو عيد يحتفل به معظم المصريين، وذلك بالخروج إلى الحدائق العامة وأكل البيض ملون القشرة (يتم تلوين قشرته والرسم عليه) والفسيخ (الذي لا أحبه!) وهكذا، لكنه عيد قبطي، أو قل فرعوني أصلا، لكنه يرتبط إرتباطا وثيقا بعيد قيامة السيد المسيح لدى الأقباط، فعيد القيامة المجيد يتغير ميعاده بين السنة والأخرى، وتبعا لذلك يتغير ميعاد عيد شم النسيم، إذا برغم تغير ميعاد عيد القيامة (يتراوح من 15 أبريل حتى الأسبوع اﻷول من مايو) يتغير معه عيد شم النسيم، في كل الأحوال لابد أن يكون عيد القيامة يوم أحد وعيد شم النسيم يوم الإثنين التالي له، الإرتباط ليس في الميعاد فقط، لكن أيضا في العادات التي ترمز لقيامة السيد المسيح من الأموات في شم النسيم، وأيضا في إسم عيد شم النسيم نفسه وهذا ينقلنا للنقطة الثانية.

الشعب القبطي كان يتحدث باللغة الفرعونية ومازال (لكن على نطاق صغير جدا جدا) لكن مازلنا نصلي باللغة الفرعونية، والتي ندعوها اللغة القبطية، هي في الحقيقة ليست لغة، لكنها طريقة لكتابة اللغة الفرعونية والتي مرت بأربعة مراحل مختلفة من طرق الكتابة وهي الهيروغليفية، الهيراطيقية، الديموطيقية، والقبطية، ومازالت الكنائس المصرية تصلي بهذه اللغة حتى يومنا هذا بجانب اللغة العربية، لكن بغض النظر عن نصوص الصلوات، فاللغة القبطية متجذرة في الحديث العامي باللغة العربية عبر إنتقال ثلاثة اﻵف كلمة قبطية وإستخدامها في التعامل اليومي مثل كلمات

ترابيزة وتعني منضدة

قوطة وتعني طماطم

باسي (تقال في لعب كرة القدم) ومعناها للكل، (يقصد أركل الكرة للكل ولا تستأثر بها لنفسك)

وأخيرا وليس آخرا حتى لا أطيل عليك كلمة شم النسيم، قد تظن أنها كلمة عربية، وهذا صحيح، لكن أصلها اللغوي قبطي (بي إتشوم إن نيسييم) ومعناها (الحدائق والزروع)

إضافة: من العادات أيضا هو وشم الصليب بالقرب من رسغ اليد اليمنى، عندما تجد مستقبلا شخصا بهذا الوشم فأعلم وتأكد تماما أنه قبطي .. وعادات أخرى كثيرة!

  • أليست "باسي" أو "باصي" هي ترجمة لكلمة pass الإنجليزية، والتي تعني مرّر؟ -مرر الكرة إلي-؟ مثلها مثل "هندس" من "Hands"؟

قد يكون هذا صحيح، مثلها مثل كلمة شم النسيم، فالكلمة في العربية لها معنى مفهوم أيضا..

لكن كلمات معينة مؤكد أصلها القبطي مثل هيلاهوب، وقوطة وفوطة ترابيزة وحوالي 3000 كلمة نستخدمها في التعامل اليومي ..

لا أعرف أصولًا لما تقول حقيقة، لكن "ترابيزة" أصلها يوناني، من Τραπέζι ... ابحث عنها إن شئت.

اليونانية والقبطية حدث بينهم تلاقح كبير في المفردات، حتى أن الحروف القبطية الحالية ما هي إلا حروف يونانية، ماعدا آخر 7 حروف..

مرحباً بك .. هل تعتقد بأنكم مضطهدون في بلدنا مصر ؟ و ما علاقتكم بأقباط المهجر ؟

مرحبا بك أخي عمر، يعتقد البعض منا أننا مضطهدون، أنا عن نفسي أرى أن هناك قليل من حالات الإضطهاد الواضحة، لكن أعتقد أنها ليست من جانب الدولة في الغالب لحسن الحظ، لكن من جانب بعض الأشقاء المسلمين الذين يعتقدون أن إضطهادهم لنا بمثابة خدمة لله..

في المقابل، ستجد أن مشاعر الود واﻷلفة تطغي على مشاعر البغض والكراهية، مؤكد أنك قد رأيت فتاة مسيحية أو أكثر تسير مع فتاة مسلمة أو أكثر أو العكس، وربما شاهدت فتاة منتقبة تتعامل بأريحية مع فتاة مسيحية، وهذا يدل على التآخي الموجود بيننا ..

ملحوظة: إستخدمت مثال عن الفتيات لسببين:

  1. لا يمكن على الإطلاق معرفة ديانة الرجل / الشاب المصري بمجرد النظر إليه.

  2. أما الفتيات فمعروف أن المحجبة أو المنتقبة هي مسلمة، وما غير ذلك فهي مسيحية، خاصة في مصر العليا (الصعيد/منطقتي) برغم أن معظم النساء المسيحيات كبيرات السن هنا تغطي شعرها خاصة الفلاحات في القرى.

إضافة: علاقتنا بأقباط المهجر إنهم منا وإخوتنا، لا يفصل بيننا إلا المسافة، وأحب أن أعلمك أن معظم أقباط المهجر ليس كما قد تظن أو كما يشاع عنهم، معظمهم كمعظم أقباط الداخل من ناحية الأراء السياسية مثلا.

اهلا بك يا محب

لماذا الاقباط يحبون بعضهم البعض بطريقة زائدة ،وكأن كونك قبطي هو سبب كافي ليحبك قبطي اخر

بمعني انا غير محجبة وملحدة ،يظن الكثير من الاقباط اني قبطية لأني غير محجبة (اسمي سارة) ويتعاملون معي بكل ود وحب وطيبة غير طبيعية ،وعندما يعرفون اني غير قبطية ،يتبدل البعض معي تماما ،بينما يتسائل البعض عن سبب عدم ارتدائي للحجاب ولماذا اعيش لوحدي ولماذا ادخل الكثير من الكنائس اجيبهم بأني غير مقتنعة بالأسلام ،واحب الكنائس بسبب الفن المعماري الرهيب ،فيفترضون اني مسيحية سرا او اميل لها ،ويعودون لمعاملتي جيدا هههههه ،لماذا هذة الازدواجية في المعاملة ،الاحظ كثيرا انهم يتكلمون عن المسلمين بصورة بشعة جدا جدا امامي ، اعتقد ان الاقباط يحبون بعضهم جدا لكونهم اقباط ، ويتظاهرون في الغالب بحب المسلمين ،ولا اظن ان ميولك الدينية سبب كافي لأحبك او اكرهك ،فلماذا تفكرون هكذا

مرحبا أختي سارة،

أنا أيضا لاحظت هذا! أحيانا عندما يعرف أحدهم أني قبطي يعرض علي المساعدة، لذلك لو كنت مكانك ولا تغطين شعرك وأردتِ قضاء شيء في أي مصلحة حكومية، لتوجهت فورا للموظفات المسيحيات! :D

هو ليس تمييز في أغلب الأحوال، لكن المسيحيين يحاولون أن يقتفوا أثر أجدادهم الأوائل أيام الكنيسة الأولى، حيث ذكر سفر أعمال الرسل أنهم كانوا يحبون بعضهم بعضا حبا جما، حتى أنه كان عندهم كل شيء مشتركا، حيث كان يبيع الفرد المسيحي كل ما له ويضعه عند أرجل الرسل ويوزع للكل حسب الحاجة. وهذا تطبيق عملي لوصية السيد المسيح (لكن تطبيق ناقص للأسف سأشرح سبب نقصه حالأ) التي تقول: "أحبوا بعضكم بعضا كما أحببتكم" ووصية أخرى "أحب قريبك كنفسك"

التطبيق ناقص أو يعتبر تطبيقا مشوها للوصية ﻷن السيد المسيح كان يقصد كل البشر، حب كل البشر كحب النفس، فالله هو أبي كما أنه أبوكِ (مع إحترامي لجميع إعتقاداتك عنه) كما أنه أب جميع البشر، فهو يريدنا أن نحب جميع البشر من كل قلوبنا، وهذا ما دفعه مرة ليقول:

أحبوا أعداءكم، باركوا لاعنيكم، صلوا ﻷجل الذين يسيئون إليكم ويضطهدونكم

كثير جدا من الأقباط يحبون كل البشر حتى الأعداء، أنا أحاول أن أتبع هذه الوصية بمفهومها الأعم والأشمل كما علمنا المسيح، ليس كما يفهما كثير من الأقباط بصورة ضيقة كما لاحظتِ. حتى أنني مرة كتبت قصيدة عامية أوجه فيها حديثي للأخوة الدواعش وأسميتها "إنت قريبي"

إضافة: أما عن شعورهم تجاه الأخوة المسلمين، أو التظاهر بحبهم، فربما تكوني محقة، لكن ليس الكل، ولا حتى المعظم، لو كان القبطي مسيحي حقيقي ﻷحب المسلم كما يحب القبطي، كما أسلفت أعلاه!

منقولة نقلا حرفيا من هذا الرابط

https://www.difa3iat.com/7958.html/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AF-%D8%B9%D9%86-%D8%B4%D8%A8%D9%87%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD-%D9%8A%D8%AF%D8%B9%D9%88%D8%A7-%D9%84%D9%82%D8%AA%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D8%A1

اخي العزيز الا تعاين ما تنقله لتقتنع به انت اولا قبل ان تقنعنا

صحيح النقل حرفي .. لكن لماذا تعيب هذا؟ أفحصت قلبي ودواخلي حتى عرفت انني لم أقرأ الرد قبل ايراده؟! على أي حال قرأته ثلاث مرات قبل أن أورده.

أنظر أخي، إن لم أكن مقتنعا بما نقلته لكان أشرف لي ألا أنقله وأن أخبرك بأنني لا أعرف. ومع ذلك الى الآن لا أعرف ماذا تعيب في شخصي وكأنني نقلته ونسبته لنفسي رغم أني قد قلت في البداية بأنه منقول بتصرف!

أمرك غريب يا أخي!

اخي العزيز اذا قرات الاعداد متانيا سترى ان السرد ينتهي عند العدد ال25 ثم يبدا السيد المسيح عليه السلام بطريقة مغايرة مستهلا كلامه ب :لأَنِّي أَقُولُ لَكُمْ

ارجوا منك قراءة الاعداد متانيا

لا بالطبع، كلام السيد الشريف ينتهي في العدد ال 27 وهو نهاية المثل، إقرأ أنت بتمعن، ولاحظ الأقواس وستجد أن كلامي منطقي.

-3

اخي تاكد اني اعرف كتابك المقدس اكثر منك و لن اقوم بالتدليس في موضوع كهذا

ملاحظة: اقرا الاعداد بعقلك لا بعاطفتك

تاكد اني اعرف كتابك المقدس اكثر منك

دائما أصدقائي والذين يحاورونني في الدين يقولون لي هذه الجملة، وأنا متأكد إنهم (وحضرتك أيضا) كاذبون أو مبالغون. (مع إحترامي بالطبع!)

أنا أعيش مع كتابي المقدس اليوم كله، تأتي أنت أو غيرك وتقول أنك تفهم فيه أكثر مني؟ سترد بنعم، ﻷنك تقرأ بعاطفتك ليس بعقلك، سأقول لك أنني كنت لا أدريا رغم أني مسيحي المولد لمدة 3 سنوات على الأقل، عندما إستخدمت عقلي، في هذا إنتصار لكلامك، لكن إنتظر نهاية المطاف، لقد أعادني عقلي مرة أخرى للمسيح. ها ما رأيك اﻵن؟

أرجوك، أنهي الحوار هنا، يمكنك فتح حوار جديد في المكان المخصص..

سارد فقط لانك نعتني بالكاذب و شكرا جزيلا على ذالك ولكن بما انك تعرف كتابك جيدا هل انت مستعد لاجراء حوار معي لعلك تهديني ??

أنت إفترضت أنني نعتك بالكاذب، لكن كان في نيتي أنك تبالغ! أنت من إخترت!!

الله هو من يهدي، دخلت في حوارات عدة مع أناس كثيرين، وفي النهاية لم أستطع أن أهدي أحدا، في حين يتصل بي بعض الناس فيما بعد، ولم أجرِ معهم حوارا واحدا ويقولون: ظهر لي يسوع في الحلم، وأنا أؤمن به اﻵن.

لما قلت لك:

أرجوك، أنهي الحوار هنا، يمكنك فتح حوار جديد في المكان المخصص..

لم أعدك بأنني سأرد عليك هناك أيضا، وكان في نيتي ألا أرد عليك إن فعلت، الله يرتب من يرد عليك.

الله هو من يهدي، دخلت في حوارات عدة مع أناس كثيرين، وفي النهاية لم أستطع أن أهدي أحدا

انت تتهرب الم يقل المسيح (إنجيل متى 10: 20) لأَنْ لَسْتُمْ أَنْتُمُ الْمُتَكَلِّمِينَ بَلْ رُوحُ أَبِيكُمُ الَّذِي يَتَكَلَّمُ فِيكُمْ.

في حين يتصل بي بعض الناس فيما بعد، ولم أجرِ معهم حوارا واحدا ويقولون: ظهر لي يسوع في الحلم، وأنا أؤمن به اﻵن

سامحني ولاكن انا لا اومن بالخرافات

عموما الله يهدينا اجمعين

النقطة اﻷولي: صحيح أن الروح القدس تكلم على فمي العديد من المرات، خاصة عندما أجيب على سؤال لا أعرف إجابته، فالروح يمليني أو يكتب بواسطة يدي ما المفترض أن أقوله، حتى أنني أنبهر بما كتبته بعد ثواني من كتابته، لكن في النهاية، لم يتغير أحد من حوارات الأديان التي خضتها.

النقطة الثانية: أشكرك ﻷنك دعوت ظهور يسوع في الحلم بالخرافة، لن أرد عليك، أتمنى أن يرد عليك يسوع نفسه، لا تقلق ولا تخف، فرد يسوع لطيف مثله، لن يجازيك حسب حماقة قولك، لكنه سيعاتبك حسب محبته الكبيرة لك.

تحياتي ..

لنقطة اﻷولي: صحيح أن الروح القدس تكلم على فمي العديد من المرات، خاصة عندما أجيب على سؤال لا أعرف إجابته، فالروح يمليني أو يكتب بواسطة يدي ما المفترض أن أقوله، حتى أنني أنبهر بما كتبته بعد ثواني من كتابته، لكن في النهاية، لم يتغير أحد من حوارات الأديان التي خضتها.

ارجو ان تجيبني هل هذا السؤال البسيط بالروح القدس

من كتب اسفار التوراة الخمسة بل لن اكثر عليك من كتب سفر التثنية فقط

لماذا تصر على أن هذا الموضوع موضوع حوار أديان وهو ليس كذلك؟ لكن على أي حال علمنا المسيح قائلا: "لا تجرب الرب إلهك" وسطر

ارجو ان تجيبني هل هذا السؤال البسيط بالروح القدس

بمثابة تجربة للرب الإله! ورغم أني أعرف الإجابة مسبقا، فلن أرد عليك، ﻷننا تعلمنا في الإبتدائية أن وجود الشيء في غير موضعه يعتبر تلوث، وأسئلتك في غير موضعها، سامحني، لن أساعدك في خلق مزيد من التلوث. هناك أمكنة خاصة ومجتمعات أخرى في حسوب أي أو غير إسألني خاصة بحوارات الأديان، أركب سيارة أجرة من فضلك، وسيعرف السائق الطريق!

بمثابة تجربة للرب الإله! ورغم أني أعرف الإجابة مسبقا، فلن أرد عليك، ﻷننا تعلمنا في الإبتدائية أن وجود الشيء في غير موضعه يعتبر تلوث، وأسئلتك في غير موضعها، سامحني، لن أساعدك في خلق مزيد من التلوث. هناك أمكنة خاصة ومجتمعات أخرى في حسوب أي أو غير إسألني خاصة بحوارات الأديان، أركب سيارة أجرة من فضلك، وسيعرف السائق الطريق!

لن الومك على هربك ولا على الفاظك التي تعلمتها من كتابك المقدس عموما اذا اردت رؤية التلوث الحقيقي افتح كتابك المقدس عل سفر يسمى نشيد الانشاد :)

لا أدري أين تلفظت بألفاظ خارجة أو شبه خارجة..

صدقني يا أخي، لديّ لمحاججاتك بدل الرد،إثنين أو ثلاثة، لكني إخترت ألا أرد، أصلي أن يفتح عيناك السيد الرب، لتفهم وتعي كل ما يجب أن تفهمه وتعيه.

اخي العزيز لا داعي للانفعال فهذا مجرد حوار ودي

صدقني يا أخي، لديّ لمحاججاتك بدل الرد،إثنين أو ثلاثة، لكني إخترت ألا أرد

اشك

أصلي أن يفتح عيناك السيد الرب، لتفهم وتعي كل ما يجب أن تفهمه وتعيه

امين و لن اكابر لحظة واحدة لو كان الحق

أتعرف المفارقة التي لم ألاحظها إلا اﻵن؟ أن واحدا ممن تواصلوا معي ليحكوا لي عن ظهور يسوع لهم في الحلم له نفس إسمك: "عبده"

أتعرف المفارقة التي لم ألاحظها إلا اﻵن؟ أن واحدا ممن تواصلوا معي ليحكوا لي عن ظهور يسوع لهم في الحلم له نفس إسمك: "عبده"

(رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14) وَلاَ عَجَبَ. لأَنَّ الشَّيْطَانَ نَفْسَهُ يُغَيِّرُ شَكْلَهُ إِلَى شِبْهِ مَلاَكِ نُورٍ!

قد يكون من ظهر له هو الشيطان !!

ثم انها مسالة عقيدة لا تحتمل اللعب فكر جيدا

كلامك صحيح جدا، لذلك فلنرجع إلى آية "من ثمارهم تعرفونهم" هل تغير عبده للأفضل أم للأسوأ؟ وأيضا هل كان من ظهر له له ثمار جيدة أم سيئة، بمعنى: هل طلب منه أفعال مشينة مثلا لا يطلبها إلا الشيطان؟ أعتقد أن عبده يعيش أسعد أيام حياته اﻵن، رغم أنه لا أحد يعرف قصته إلا محدثك.

أعتقد أنه يكفي الحديث في هذه الأمور هنا، من فضلك لقد توغلنا كثيرا فيما ليس له علاقة بالموضوع الأصلي.

فلنرجع إلى آية "من ثمارهم تعرفونهم" هل تغير عبده للأفضل أم للأسوأ؟ وأيضا هل كان من ظهر له له ثمار جيدة أم سيئة، بمعنى: هل طلب منه أفعال مشينة مثلا لا يطلبها إلا الشيطان؟ أعتقد أن عبده يعيش أسعد أيام حياته اﻵن، رغم أنه لا أحد يعرف قصته إلا محدثك

عبدة الشيطان ايضا يعتقدون انهم يعيشون افضل حياة

هذا ايضا ليس معيارا لانك لو درست كتابك المقدس لعرفت ان الشيطان هو من سعى لاتمام الفداء فهل هو طيب ??

لو كان الشيطان يعرف أن موت يسوع هو الفداء لما قام بتحريض يهوذا على ذلك، ولو كان يعرف أن قصة أيوب ستكون بمثابة مشجع كبير لكل المؤمنين على مر العصور لما أشتكى عليه أمام السيد الرب، ولو كان الشيطان يعرف أن تحريضه لأخوة يوسف الصديق سيؤول في النهاية لتنصيب يوسف ملكا على مصر لما قام بذلك، الله يحول الشر خيرا طوال الوقت يا عزيزي.

أرجوك، إنهِ الحوار، لقد قلت لك مسبقا أن هنا ليس مكانه، لماذا تصر على العكس؟! من فضلك إنهِ الحوار.

والله ساكون ممتننا ان اجريت معي حوارا على الفيسبوك لكن اذا لم ترد سارحل الان و سامحني على كل حال

صدقني، لقد عطلت صفحتي على الفيس بوك منذ أسبوع طلبا لراحة الدماغ ولإنتاجية أكبر في عمل ما بعد الظهر، عموما أدخل على صفحتي هنا، ستجد رابط مدونتي، ستجد فيها قائمة بحساباتي على الشبكات الإجتماعية، سأتشرف بصداقتك بالطبع.

شكرا اخي العزيز وفقك الله

-1

مرحبا سيد محب انت تقول ان المسيح امركم بحب الاعداء ارجوا اذا ان تعلق على هذه الاية

(إنجيل لوقا 19: 27) أَمَّا أَعْدَائِي، أُولئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ، فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي

مرحبا أخي عبده، أظن أنك خرجت عن السياق قليلا، لكن لا بأس، سأرفق ردا على محاججتك بتصرف، ﻷنه جاء بالرد الأصلي بعض الأخطاء الإملائية والنحوية!

الرد:

الرد عن شبهة اذبحوهم قدامي

نسمع بين الحين و الاخر غير المؤمنين مبررين القتل في عقيدتهم بنص مقطوف ذكر في انجيل لوقا 19 : 27 محاولين نسب النص للمسيح و تفسيره ان المسيح يأمر بقتل من لا يملك عليهم

الحقيقة ان هذا الموضوع لا يختلف عن غيره من المواضيع التي تقطف عدد او جزء من عدد لاصحاح كامل, التي هي اشبه بطريقة "لا تقربوا الصلاة" قاطفين ما قبلها و ما بعدها ليوهموا القارئ بشئ لا اساس له من الصحة, بشئ و معنى لا يحمله النص و هذا العيب بعينه فهو ليس طرح لحقائق بل تزييف و خداع و هذا ما يدفعنا للنظر لمن يطرح هذه الشبهة لكونه انسان غير مثقف و غير امين بل و مغيب.

الموضوع لبساطته لا يحتاج الى تنسيق او مقارنة شواهد, الموضوع يقتصر على كونه سوء فهم (بتعمد ام لا) من القارئ حول نص لوقا 19 : 27

أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي».

لذلك سنختصر الاجابة في فرعين

  • من قال هذا النص؟ هل فعلا قاله المسيح؟

  • ما معنى النص اذا؟

الفرعان كفيلان بتغطية الاجابة على هذه الشبهة البسيطة, و لكي لا نطيل على القارئ و لا نعطي الشبهة اكثر من حقها, نباشر في الرد:

  1. من قال هذا النص؟ هل فعلا قاله المسيح؟

يحاول كل من يطرح هذه الشبهة او يوهم القارئ بأن المسيح هو المتكلم في هذا النص

الرد القاطع يكون بتوضيح من المتكلم في هذا النص, فأن لم يكن المسيح هو المتكلم, سيظهر كذب الموضوع و فشله بنسب القتل للمسيح

الحقيقة ان هذا النص ليس على لسان المسيح, نعم يا عزيزي القاريء المسيح ليس هو المتكلم في هذا النص

الصورة واضحة في لوقا الاصحاح 19 فبعدما اجتاز المسيح في مدينة اريحا و التقى برئيس العشارين الغني زكا

و بين فرحة زكا بخلاص بيته و بين المتذمرين الذي تذمروا دخول المسيح البار لبيت العشار, بدأ المسيح بقول مثل

نعم السيد المسيح بدأ بسرد احد امثاله الكثيرة في الاناجيل و هذا المثل يسمى بمثل العشرة امناء, اذ يقول بفمه الكريم:

10 لأَنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ قَدْ جَاءَ لِكَيْ يَطْلُبَ وَيُخَلِّصَ مَا قَدْ هَلَكَ».

11 وَإِذْ كَانُوا يَسْمَعُونَ هَذَا عَادَ فَقَالَ مَثَلاً لأَنَّهُ كَانَ قَرِيباً مِنْ أُورُشَلِيمَ وَكَانُوا يَظُنُّونَ أَنَّ مَلَكُوتَ اللهِ عَتِيدٌ أَنْ يَظْهَرَ فِي الْحَالِ.

12 فَقَالَ: «إِنْسَانٌ شَرِيفُ الْجِنْسِ ذَهَبَ إِلَى كُورَةٍ بَعِيدَةٍ لِيَأْخُذَ لِنَفْسِهِ مُلْكاً وَيَرْجِعَ.

13 فَدَعَا عَشَرَةَ عَبِيدٍ لَهُ وَأَعْطَاهُمْ عَشَرَةَ أَمْنَاءٍ وَقَالَ لَهُمْ: تَاجِرُوا حَتَّى آتِيَ.

14 وَأَمَّا أَهْلُ مَدِينَتِهِ فَكَانُوا يُبْغِضُونَهُ فَأَرْسَلُوا وَرَاءَهُ سَفَارَةً قَائِلِينَ: لاَ نُرِيدُ أَنَّ هَذَا يَمْلِكُ عَلَيْنَا.

15 وَلَمَّا رَجَعَ بَعْدَمَا أَخَذَ الْمُلْكَ أَمَرَ أَنْ يُدْعَى إِلَيْهِ أُولَئِكَ الْعَبِيدُ الَّذِينَ أَعْطَاهُمُ الْفِضَّةَ لِيَعْرِفَ بِمَا تَاجَرَ كُلُّ وَاحِدٍ.

16 فَجَاءَ الأَوَّلُ قَائِلاً: يَا سَيِّدُ مَنَاكَ رَبِحَ عَشَرَةَ أَمْنَاءٍ.

17 فَقَالَ لَهُ: نِعِمَّا أَيُّهَا الْعَبْدُ الصَّالِحُ لأَنَّكَ كُنْتَ أَمِيناً فِي الْقَلِيلِ فَلْيَكُنْ لَكَ سُلْطَانٌ عَلَى عَشْرِ مُدُنٍ.

18 ثُمَّ جَاءَ الثَّانِي قَائِلاً: يَا سَيِّدُ مَنَاكَ عَمِلَ خَمْسَةَ أَمْنَاءٍ.

19 فَقَالَ لِهَذَا أَيْضاً: وَكُنْ أَنْتَ عَلَى خَمْسِ مُدُنٍ.

20 ثُمَّ جَاءَ آخَرُ قَائِلاً: يَا سَيِّدُ هُوَذَا مَنَاكَ الَّذِي كَانَ عِنْدِي مَوْضُوعاً فِي مِنْدِيلٍ

21 لأَنِّي كُنْتُ أَخَافُ مِنْكَ إِذْ أَنْتَ إِنْسَانٌ صَارِمٌ تَأْخُذُ مَا لَمْ تَضَعْ وَتَحْصُدُ مَا لَمْ تَزْرَعْ.

22 فَقَالَ لَهُ: مِنْ فَمِكَ أَدِينُكَ أَيُّهَا الْعَبْدُ الشِّرِّيرُ. عَرَفْتَ أَنِّي إِنْسَانٌ صَارِمٌ آخُذُ مَا لَمْ أَضَعْ وَأَحْصُدُ مَا لَمْ أَزْرَعْ

23 فَلِمَاذَا لَمْ تَضَعْ فِضَّتِي عَلَى مَائِدَةِ الصَّيَارِفَةِ فَكُنْتُ مَتَى جِئْتُ أَسْتَوْفِيهَا مَعَ رِباً؟

24 ثُمَّ قَالَ لِلْحَاضِرِينَ: خُذُوا مِنْهُ الْمَنَا وَأَعْطُوهُ لِلَّذِي عِنْدَهُ الْعَشَرَةُ الأَمْنَاءُ.

25 فَقَالُوا لَهُ: يَا سَيِّدُ عِنْدَهُ عَشَرَةُ أَمْنَاءٍ.

26 لأَنِّي أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ لَهُ يُعْطَى وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَالَّذِي عِنْدَهُ يُؤْخَذُ مِنْهُ.

27 أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي».

28 وَلَمَّا قَالَ هَذَا تَقَدَّمَ صَاعِداً إِلَى أُورُشَلِيمَ.

نرى ان المسيح يبدأ بسرد مثل, يبدأ بالقوس من العدد 12 و ينتهي بالعدد 27

في المثل يقول المسيح ان هناك انسان شريف ذهب الى كورته و دعا له عبيدا و اعطى لهم الامانة, بعدها بدأ اهل المدينة برفضه ملك عليهم, فلم يفعل شيئا الى حين وقت الدينونة حيث حسب ما للعبيد من امانة, بعدها يقول الرجل الشريف في العدد 27 " أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي "

اذ ان الكلام منسوب للرجل الشريف في المثل لا للمسيح في حديثه مع تلاميذه

فمحاولة نسب الكلام للمسيح هي محاولة فاشلة و غير امينة فالكلام منسوب لرجل في مثل قاله المسيح! نعم مثل قاله المسيح!

السؤال الذي يطرح نفسه, لماذا قال المسيح هذا الكلام و ما معنى النص اذا؟ هذا ما سنراه في الفرع الثاني من الرد

  1. ما معنى النص اذا؟

السيد المسيح في العدد 11 يوضح لنا سبب ذكره للمثل

أقتباس كتابي

وَإِذْ كَانُوا يَسْمَعُونَ هَذَا عَادَ فَقَالَ مَثَلاً لأَنَّهُ كَانَ قَرِيباً مِنْ أُورُشَلِيمَ وَكَانُوا يَظُنُّونَ أَنَّ مَلَكُوتَ اللهِ عَتِيدٌ أَنْ يَظْهَرَ فِي الْحَالِ.

فبدأ بقول المثل موضحا ان ملكوت الله ليس عتيد ان يظهر حالا في وقته, اذ يبدأ بارسال المسيح للامناء و يتبع بعدها برفض الناس ان يملك المسيح عليهم و بعدها يرجع المسيح ليحاسب الامناء و كم ربحوا من الامناء بدورهم و بعد المحاسبة يأتي وقت الدينونة التي يدين بها المسيح من لم يؤمن به فالكتاب المقدس يقول في يوحنا الأصحاح 3 العدد 18

أقتباس كتابي

اَلَّذِي يُؤْمِنُ بِهِ لاَ يُدَانُ وَالَّذِي لاَ يُؤْمِنُ قَدْ دِينَ لأَنَّهُ لَمْ يُؤْمِنْ بِاسْمِ ابْنِ اللَّهِ الْوَحِيدِ.

و الدينونة تكون بالعقاب, فمن يؤمن بالله و بيوم الدينونة يؤمن بان الله سيعاقب الاشرار و الخطاة و تنظر المسيحية لهؤلاء على أنهم الذين لم يؤمنوا باسم المسيح يسوع, و وقت الدينونة و العقاب هو بعد رجوع المسيح الثاني

الخلاصة:

المسيح بدأ بقول مثل عن ملكوت الله و بدأ بالتحدث عن رجل شريف سيرسل امناء و سيرجع ليحاسب و يدين مملكته, و هو بالحقيقة اشارة بالمعنى الى المسيح بكون اتى و سيرسل امنائه و سيرجع و بعدها سيدين من لا يؤمن به, فالعدد 27 " أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي "

ذكر على لسان الرجل الشريف الذي يشير الى السيد المسيح الذي سيدين العالم و سيعاقب من لا يؤمن به بحسب خطيئته, وهو حق الهي, فالله خلق البشرية و اعطاها شريعته و سيحاسب كل من يكسرها و كل من لا يؤمن بالمسيح يسوع, فالمسيح لم يأمر احد بقتل اي احد في وقته, و انما سيدين بعد رجوعه الثاني.

أهلاً ومرحبًا بك،

  • هل يوجد أقباط يعيشون خارج مصر؟

  • ما هي نظرتكم تجاه المسلمين -تجاهنا- وهل هناك واجب ديني عليكم بكره المسلمين؟

مرحبا بك أخي عروة،

هل يوجد أقباط يعيشون خارج مصر؟

نعم، يوجد الكثير جدا جدا من الأقباط خارج مصر، ربما عدة مليونات، ومنهم من ولد بالخارج، ويطلق عليهم لقب أقباط المهجر.

ما هي نظرتكم تجاه المسلمين -تجاهنا- وهل هناك واجب ديني عليكم بكره المسلمين؟

حضنا السيد المسيح على محبة أعدائنا كما في هذه الآية: "أحبوا أعداءكم، باركوا لاعنيكم، صلوا ﻷجل الذين يسيئون إليكم ويضطهدونكم" فكم وكم أخوتنا المسلمين الأشقاء، هذا ليس نفاقا، إن عرفتني ستجدني فعلا أعيش ما أقول أو على الأقل أحاول ..

شكرًا لك، بالفعل ما بين ديننا ودينكم إلا شعرة!

لماذا هناك قضايا مشتعلة حول الأقباط دائماً في مصر

الأقباط كأي أقلية في العالم تريد مزيد من الحرية والعدل والمساواة والإنصاف.. لكن هذا ليس السبب الوحيد في إشتعال الأوضاع أحيانا، أعتقد أن هناك من لديه مصلحة دائما في تعظيم حجم المشاكل القبطية في مصر، لعرقلة الدولة غالبا أو ﻷي سبب آخر..

ربما أوضح مثال على كلامي هذا هو ما كان يحاول الإنجليز تنفيذه على الأرض إبان فترة الإستعمار خاصة فترة زعامة المرحوم سعد زغلول، حيث كان مبدأهم اﻷول هو "فرق تسد" لكن الشعب حينذاك عرف هذه الحيلة وأجهضها وتلاحم معا بطريقة تبهرني أنا شخصيا!

صحيح هناك حالات فردية تعرض فيها بعض اﻷقباط للتمييز السلبي أو للإضطهاد، لكن نشكر الله، فليس الوضع مشتعلا دائما كما قد تظن، ربما محبطا قليلا للبعض، لكن ليس مشتعلا!

حسناً اذا اليس الأقليات يتمتعون بمواطنة كاملة

ما هي هذة الحريات و من اي ناحية هواك عدم مساواة و عدل و انصاف من تعامل الناس او من الدولة ؟؟

سأقص بعض الأشياء التي توضح كلامي:

1- المقولة الإسلامية التي تقول فيما معناه أنه لا يصلح تولي المسيحي على المسلم، تجعل من الصعب أن يتولى قبطي مركزا رياديا (رغم أن هذا موجود بالفعل لكن بنسبة قليلة) حتى لو لم يقر الدستور بهذا.

2- يرى الأقباط أن بناء جامع أسهل وأسرع من بناء كنيسة.

3- يقال أن الضباط الأقباط في الجيش لا يتمتعون برتبة اللواء إلا بطريقة شرفية (إذا تقاعد أو أحيل الضابط على المعاش وهو على رتبة عميد)

وأشياء أخرى صغيرة، لا أفكر فيها كثيرا أو حتى قليلا لذلك ليست بدماغي اﻵن ..

لكن في المجمل فالأقباط كأقلية يتمتعون بإمتيازات واسعة أكثر من أقليات أخرى كثيرة في باقي العالم، لكن بالطبع هناك أقليات تتمتع بحقوق أكثر منهم أيضا.

  • هل ساهم الأقباط فعلا في تعذيب وحرق هيباتيا؟

  • ما مدى الصحة التاريخية لما ورد في الرواية المنحولة ليوسف زيدان (عزازيل) عن الاقباط؟

  • ما رأيك في الجهود المبذولة لحفظ اللغة القبطية وتراثها وهل هي كافية؟

هل ساهم الأقباط فعلا في تعذيب وحرق هيباتيا؟

لم أكن قد ولدت بعد لأعرف أين الحقيقة! ربما وربما لا، الكنيسة تكذب، وآخرون يزعمون، هذا أمر ليس لي فيه ناقة ولا جمل، أعتذر على أني خيبت أملك .. لكني أتمنى من كل قلبي ألا يكونوا قد فعلوا هذا. أحب التاريخ جدا، لكن ما ليس متأكد منه لا أستطيع أن أدلو بدلوي فيه.

ما مدى الصحة التاريخية لما ورد في الرواية المنحولة ليوسف زيدان (عزازيل) عن الاقباط؟

أيضا أعتذر على تخييب أملك للمرة الثانية، فأنا لم أهتم من الأصل بقراءة هذه الرواية، رغم أني قاريء نهم جدا! أظن أن الرواية تحكي عن مقتل هيباتيا أيضا.

ما رأيك في الجهود المبذولة لحفظ اللغة القبطية وتراثها وهل هي كافية؟

أقل من المطلوب بكثير جدا، مبدأي في هذا الأمر بسيط جدا، لنقم بإحياء اللغة كما فعل اليهود مع العبرية، أو إن لم نستطع لنتركها ونهتم بشيء آخر نستطيع النجاح في القيام به (شيء آخر لكل واحد على حدة، أنا مثلا إهتممت بتعلم اللغة الإنجليزية والبرمجة والقراءة)، أعتبر نفسي مسيحي أكثر من كوني قبطي، لذلك أتضايق جدا جدا عندما أصلي بلغة لا أفهمها في القداسات والصلوات والتسابيح في كنيستنا الأرثوذكسية، وقلت لكثيرين من قبل: إما أن نتعلم اللغة القبطية جيدا جدا بحيث أننا نفهم ما نقوله ونتعبد به لله، أو أن نحول الصلوات القبطية لدينا للعربية حتى تخرج الكلمات من قلوبنا قبل أفواهنا ونجعل القبطية في المعاهد الأكاديمية فقط.

أعتقد أن الدولة هي المنوطة بالحفاظ على هذه اللغة قبل الكنيسة، لكن الدولة على عاتقها -فيما يبدو- أمور أكثر ضرورة هذه الأيام، نتمنى أن تكون لدولتنا رفاهية تسمح بدراسة القبطية في الجامعات كما يدرس الأوروبيون اللاتينية في جامعاتهم.

لو رأى كثير من أخوتي الأقباط (خاصة الأرثوذكس) هذا الرد لرجموني بحجارتهم، لكني متعود على هذا، ومتصالح مع نفسي جدا ..

كيف يتعامــل الأقبــاط مع ملحديهــم في مصــر؟

أبدا، التعامل أسهل وأسلس بمراحل من تعامل المسلمين مع ملحديهم أو مرتديهم، وإن لم يكن كالتعامل العادي في أحيان كثيرة. أعتقد أن الأقباط يتعاملون مع الملحدين عامة كما يتعاملون مع المسلمين والبهائيين واليهود. من المفترض على الأقباط كمسيحيين أن يحبوا كل أحد حتى الأعداء، فمؤكد من المفترض أن يحبوا ملحديهم، لكن كثير منهم يتعامل مع الأمر كشرق أوسطي أصيل: يتحاشونهم وكثيرون أيضا يستمرون في نفس طريقة التعامل معهم (قبل إكتشاف إنهم ملحدين).

هل افهم من كلامك انك تنكر ان حد الردة موجود في الكتاب المقدس??

لا نطلق على أي شيء في الكتاب المقدس حد الردة، لكن صحيح كان هناك قتل في العهد القديم لمن يخون شعب الله وقتها أو خلافه، لكن في العهد الجديد تغير اﻷمر إلى ما كان من المفترض أن يكون منذ البداية، تغير الناموس من ناموس شعب اليهود غليظ الرقبة، إلى ناموس المحبة، شريعة الله الحقيقية.

أرجوك أنا رديت على سؤالك كي تعرف أني أستطيع أن أرد، لكن سؤالك ليس مكانه هنا، وأعتذر عن التأخر في الرد، لم أرَ سؤالك إلا اﻵن.

يا مرحبااا :)

س1 \ هل أقباط مصر هم الفئة الغنية ورواد الاقتصاد فيها كما أخبرني بذلك اصدقائي ؟

س2 \ مالذي تراه عيبا ومشكلة تريد تغييرها عند فئة الاقباط لديكم ؟

س3 \ ان كان السؤال الاول اجابته نعم ، فهل تدعمهم الحكومة وتعطيهم تسهيلات اكثر من غيرهم ؟

شكرا جزييلا لك :)

مرحبا بك أخي عثمان..

س1 \ هل أقباط مصر هم الفئة الغنية ورواد الاقتصاد فيها كما أخبرني بذلك اصدقائي ؟

أعتقد أن الأقباط منقسمين على شرائح المجتمع المختلفة كالمسلمين تماما، لكن أغنى ثلاثة في مصر حسب الإحصائيات هما أنسي ساويرس وسميح ساويرس ونجيب ساويرس، مع بعض الأثرياء المسلمين، لا أدري سببا آخر غير الجد والإجتهاد والطموح العالي، حيث أن هؤلاء، وهم من عائلة واحدة كما يظهر من إسمهم خرجوا من أفقر منطقة في مصر وهي الصعيد، لكنهم درسوا بجد وعملوا بجد، ولكل مجتهد نصيب كما يخبرنا الإسلام! بالمناسبة أعتبر نفسي من أعلى شريحة بالطبقة الفقيرة أو أسفل شريحة بالطبقة المتوسطة، لكني والحمدلله راضِِ جدا بهذا النصيب.

س2 \ مالذي تراه عيبا ومشكلة تريد تغييرها عند فئة الاقباط لديكم ؟

كما ذكرت في أحد التعليقات السابقة، فالصلاة لدينا تقام باللغة القبطية بجانب العربية، وذلك سيء ﻷنه كيف تصلي لإلهك بكلام لست تفهمه أصلا إلا بقراءة المقابل العربي؟ كثير من الأقباط يعتبرون أن من له نفس هذا الرأي متنكر لثقافته وتراثه وأحيانا لطائفته ودينه، تفكير شرق أوسطي بإمتياز، أليس كذلك؟

س3 \ ان كان السؤال الاول اجابته نعم ، فهل تدعمهم الحكومة وتعطيهم تسهيلات اكثر من غيرهم ؟

لا أظن ذلك على الإطلاق، حتى أن المجتمع يحاربهم أحيانا، مثلما حدث مرة مع نجيب ساويرس، المساهم الأول سابقا في شركة أورانج مصر (موبينيل سابقا) حينما رفع كاريكاتيرا على تويتر أعد حينها إزدراء للإسلام، فقاطعه طائفة كبيرة من مسلمي الشعب المصري.

شكرا جزييلا لك :)

العفو يا أخي، سعدت جدا بالرد على إستفساراتك :)

ماذا تعرف عن البابا شنودة الثالث وهل يمكننا اعتباره متطرف دينيا؟

أعرف الكثير عنه، فهو من مواليد أسيوط 1923 .. حارب بفلسطين 48 كضابط مشاة حيث رأى الهزيمة النكراء بأم عينيه بسبب الأسلحة الفاسدة. في هذا الاسبوع تحل الذكرى الخامسة لوفاته / نياحته. وكثير جدا من المعلومات اللطيفة عنه ومنها انه كان شاعرا كبيرا، وأيضا 'ابن نكتة' إن جاز لي هذا التعبير..

لا أستطيع اعتباره متطرف دينيا، رغم وجود هذه الصفة في البعض القليل من مرءوسيه من الرؤساء الأصغر رتبة منه، لكن التطرف لديهم داخلي في أغلب الأحوال أي ليس تطرفا موجها ضد المسلمين بل ضد الطوائف المسيحية المغايرة كطوائف الأخوة البروتستانت مثلا..

هل يقرأ الأقباط العهد القديم أيضا؟ هل هو بنفس أهمية العهد الجديد أم أقل؟

هل يؤمن الأقباط أن العهدين (أحدهما أو كلاهما) كلام يجب اتباعه حرفيا، أم هو كلام رمزي؟

هل يقرأ الأقباط العهد القديم أيضا؟ هل هو بنفس أهمية العهد الجديد أم أقل؟

يؤمن الأقباط بالعهد القديم أيضا، كأي أو على الأقل كمعظم المجموعات المسيحية في العالم، وهو بنفس أهمية العهد القديم، وإن قال البعض القليل بعكس ذلك، فالكتاب المقدس في رأيي طائر يتكون من جناحين هما عهديه القديم والجديد، ولابد من وجود الجناحين والإعتماد على كليهما وبنفس المقدار لكي يطير الطائر.

هل يؤمن الأقباط أن العهدين (أحدهما أو كلاهما) كلام يجب اتباعه حرفيا، أم هو كلام رمزي؟

قال يسوع فيما معناه أن الحرف يقتل أما الروح فيحيي، في العهدين كلام أفضل شيء أمامه هو أن نتبعه حرفيا، وكلام يجب أن نتبعه فقط روحيا، وكلام نستطيع (وربما يجب) أن نتبعه حرفيا وروحيا على السواء. أحب أن أنوه فقط أن العهد القديم في المجمل مليء بالرموز والنبوءات عن شخصية المسيح، أما العهد الجديد فممتليء عن آخره بتحقيق هذه الرموز وإتمامها على شخص يسوع ابن مريم العذراء الذي كان يظن إنه ابن يوسف النجار الذي من الناصرة! إذا فالسيد المسيح هو محور كل الكتاب المقدس، العهد القديم يتكلم عنه برموز ونبوءات على إعتبار ما سيكون، والعهد الجديد يتحدث عنه بمعلومات تاريخية ولاهوتية عديدة على إعتبار أن الراوي رأى المسيح بعيونه ولمسه بيده.

-1

أحب أن أنوه فقط أن العهد القديم في المجمل مليء بالرموز والنبوءات عن شخصية المسيح، أما العهد الجديد فممتليء عن آخره بتحقيق هذه الرموز وإتمامها على شخص يسوع ابن مريم العذراء الذي كان يظن إنه ابن يوسف النجار الذي من الناصرة

اعذرني ولاكن لا توجد اي نبؤة عن السيد المسيح في العهد القديم باكمله

هذا رأيك.. لكن أحب أن أخبرك أن اليهود أنفسهم، وهم من كتب أنبياؤهم العهد القديم، يعرفون تماما أن كتبهم تتنبأ عن المسيا، الإختلاف الجوهري الوحيد بيننا وبينهم هو أنهم لا يؤمنون أن يسوع الناصري هو المسيا..

على أي حال أصر أن أذكرك أن هذا الموضوع ليس موضوع حوار أديان في الأساس!

مرحبا ،

  • ما دور الكنيسة ودور العبادة تحديدا ؟ هل هي للعبادة فقط ؟ أم لها أدوار أخرى ؟

  • لماذا توجد أنشطة اقتصادية تابعة لإدارة الكنائس والأديرة ؟ بالتأكيد ليست مخالفة للقانون ، لكن ألم يكن من الأفضل فصل دور العبادة عن الأنشطة التجارية ؟

  • لماذا توجد تلك العنصرية (التي قد لا تكون ظاهرة) في التعامل بين المسيحيين والمسلمين ؟ أنا أقصد تحديدا عدم الشراء أو التعامل سوى مع البائع المسيحي حتى لو كان هناك بائع مسلم أقرب للمشتري المسيحي !

  • أخيرا ، كيف ينظر المسيحيون لمسألة السفر إلى كنيسة القيامة عن طريق الكيان الصهيوني ؟

شكرا لك .

مرحبا ،

مرحبا بك أخي عمرو

ما دور الكنيسة ودور العبادة تحديدا ؟ هل هي للعبادة فقط ؟ أم لها أدوار أخرى ؟

من المفترض أن دور الكنيسة هو العبادة فقط، فمعنى كلمة الكنيسة هو الإجتماع بالله وجماعة المؤمنين، لكن على مر السنين كان دائما الخلفاء والولاة والسلاطين والرؤساء يتشاورون مع الكنيسة ورأسها لتسيير أمور الأقباط، وهذا ليس جيدا في رأيي، لأنه بذلك لم يحدث فصل بين الدولة / المجتمع والكنيسة، وهذا لعمري خطأ كبير، لكن كما أسلفت من قبل كانت الإدارات المتتابعة تتعامل مع رأس الكنيسة الدينية على أنه أيضا رأسها الأقباط القومي، وهذا غالبا خارج عن إرادة الرأس الديني وربما لا، لكني لا أستحبه.

لماذا توجد أنشطة اقتصادية تابعة لإدارة الكنائس والأديرة ؟ بالتأكيد ليست مخالفة للقانون ، لكن ألم يكن من الأفضل فصل دور العبادة عن الأنشطة التجارية ؟

صحيح توجد أنشطة إقتصادية كثيرة تابعة لإدارة الكنائس والأديرة، لكن معظمها في الغالب ليس ربحيا وإنما خيريا، كالمستوصفات ومصانع الملابس ومصانع الأثاث والمزارع وغيرها، صحيح من الأفضل ألا يكن للكنيسة نشاط إقتصادي ما، لكن هذه الأنشطة نافعة لسببين أو أكثر

  1. ﻷنه في بداية الرهبنة القبطية (وبالتالي العالمية)، وبعد أن تململ القديس أنطونيوس عن العبادة اليوم كله، وتحير كيف له أن يعيش عابدا اليوم كله، فظهر له ملاك من عند السيد الرب وأرشده أن يشتغل بعمل يديه حتى لا يمل، يشتغل ساعة ويعمل ساعة، ومنذئذِ والعمل فريضة أساسية على الرهبان لابد وأن يؤدوها.

  2. لكي يعول الدير أو الكنيسة نفسها بالمردود الناتج عن تلك الأنشطة، فمعروف أنه لا اﻷديرة أو الكنائس تتلقى أموالا من وزارة الأوقاف المصرية، على عكس المساجد وأئمتها، وهذا الوضع أفضل عن أي وضع آخر، ولا أحد يشتكي منه.

  3. تصرف الكنيسة مصاريف باهظة من الأموال الناتجة عن هذه الأنشطة على أخوة الرب (مصطلح يطلق على الفقراء).

  4. غالبا تسد هذه الأنشطة نقصا حادا في مثيلتها لدى المجتمع أو الدولة وبأسعار أحيانا كثيرة تكون رمزية، كمستوصفات الأخوة الفرنسيسكان، أو المدارس أو المزارع وخلافه، فالمستوصفات والمستشفيات والمدارس تساعد كلا من المسيحيين والمسلمين على حد السواء، وهذا واجب على الكنيسة ليس تفضلا.

إضافة (يبدو إني نسيت الإجابة عن السؤال الثالث):

لماذا توجد تلك العنصرية (التي قد لا تكون ظاهرة) في التعامل بين المسيحيين والمسلمين ؟ أنا أقصد تحديدا عدم الشراء أو التعامل سوى مع البائع المسيحي حتى لو كان هناك بائع مسلم أقرب للمشتري المسيحي !

أنا عن نفسي لا أميز بين قبطي ومسلم أو على الأقل أحاول ألا أميز، فمئلا لدينا في البلدة التي أقطن بها حلاق مسيحي وهو أقرب حلاق لمنزلي بالمناسبة، لكني لما ذهبت عنده مرة وجدت أن الإنتظار هناك لا يناسبني حيث قيلت أمامي ألفاظ خارجة كثيرة، فإستأنفت الذهاب للحلاق المسلم.. على أي حال أعتقد أن هذا الأمر موجود لدى المسلمين أيضا، وليس قصرا على الشرق الأوسط، لكن في أوروبا وامريكا أيضا، فالإنسان كما قيل عدو ما يجهل، لكن بمجرد أن أعرفك جيدا وأجدك إنسان طبيعي جدا، مثقف ومحترم سأتعامل معك بأريحية..

أخيرا ، كيف ينظر المسيحيون لمسألة السفر إلى كنيسة القيامة عن طريق الكيان الصهيوني ؟

تنقسم وجهات النظر، حيث أن البابا السابق شنودة رفض رفضا باتا السفر هناك إلا مع أشقائنا المسلمين (يقصد بعد حل كل المشاكل العالقة)، لكن كان هناك كثير من الأقباط يسافرون هناك في مدة حبريته على أي حال، والأكثر من ذلك أن عدد أكثر بدأ يذهب إلى هناك بعد نياحته (وفاته) لكن الكل على مسئوليته الخاصة وليس على الدولة أي إلتزامات تجاه هؤلاء كما أعرف.

أما عن رأيي الشخصي فيتبدى من نقطتين أساسيتين:

  1. ليس هناك إلزام أو فريضة دينية على الأقباط أو غيرهم للحج إلى هذه الأماكن المقدسة.

  2. ليس هناك ما يستدعي معاداة اليهود ﻷن يسوع قال "أحبوا أعدائكم".

لكني أتمنى ومن كل قلبي أن يعم السلام أرجاء فلسطين الحبيبة وألا نرى مزيد من الدم المهرق في شوارعها.

شكرا لك .

العفو يا أخي، سعدت بالرد على إستفساراتك :)

اريد ان اعرف عن الاختلاف بين الطوائف في العقيدة

مثل البروتسانت والكاثوليك والارثوذوكس؟

كانت الكنيسة في البداية كنيسة واحدة في نفس المعتقدات حتى الفرعية أو الثانوية منها، حدثت إنشقاقات بمرور الزمن، كانت كنيسة الإسكندرية (الكنيسة القبطية) دوما حائط الدفاع الأول عن معتقدات المسيحية السليمة فيها، حتى أنه من الصعب على دارسي التاريخ المصري ولو بنظرة بانورامية عامة إغفال دراسة الأبطال الأقباط كأثناسيوس وديسقورس وكيرلس وغيرهم..

وهذه بعض المقتطفات من موقع الأنبا تكلا توفيرا للوقت:

في القرن الخامس حدث الانشقاق الكبير بين الكنيستين الشرقية والغربية بسبب مجمع خلقيدونيا (عام 451 م)، فأصبحت كنائس الشرق تحت قيادة كنيسة الإسكندرية تُعرَف بالكنائس "الأرثوذكسية"، وكنائس الغرب تحت قيادة كنيسة روما وسميت بالكنائس الكاثوليكية. إلى أن جاء القرن الحادي عشر حيث انفصلت كنائس القسطنطينية واليونانية وشقيقاتها عن الكنيسة اللاتينية وأصبحت هي الأخرى تعرف بالكنيسة الأرثوذكسية.

وفي القرن السادس عشر (سنة 1529) قام مارتن لوثر بثورة ضد الكنيسة الكاثوليكية أطلق عليها ثورة الإصلاح. اعترض فيها على بعض التعاليم، وأطلقوا على أتباعه لقب المحتجين (البروتستانت) Protest. وداخل الكنيسة البروتستانتية حدثت انقسامات كثيرة وخرج منها طوائف عديدة جدًا!

كان بإمكاني إيراد الرابط، لكني أخترت أن أنقل الفقرتين أعلاه فقط، ﻷن تلك الصفحة بالموقع المذكور تتبع مباديء وأفكار محافظة جدا فيما يختص بموضوع الطوائف فيها الكثير من المبالغات في تحجيم الإختلافات..

أما عن الإختلافات العقيدية، فأنا لا أقيم لها وزنا كبيرا، ﻷني أرى أن كل الطوائف توصل للهدف الأساسي رغم إنكار بعضها على بعضها هذا الشيء! فمثلا: يقول الأرثوذكس أن أقنوم الروح القدس ينبثق من اﻵب، بينما الكاثوليك يقولون بأنه ينبثق من اﻵب والإبن، وهذا شيء لا أفهمه أصلا لذلك لن أخوض فيه..

بمرور الوقت ظهرت لدى الأخوة الكاثوليك بعض الأفكار التي لا توجد لدى الأرثوذكس ومؤكد قرأتِ عن بعضها أستاذة ليلى مثل المطهر وصكوك الغفران وتميز بابا روما عن باقي الباباوات وغيرها.

أما البروتستانت، فظهروا أساسا لإصلاح ما فسد وعطب في العقيدة الكاثوليكية في رأيي المتواضع، حيث كان يستشري الفساد والفقر والجهل والخرافات بين الشعب الأوروبي، فظهر رجال دين (كاثوليك أصلا) هم من قاموا بمحاولة إصلاح كل شيء، لكن ﻷنهم لم ينسقوا فيما بينهم التنسيق الكافي، فظهرت طوائف بروتستانتية عديدة، وهذا ليس عيبا كما قد يدعي معظم الشعب القبطي، فالتنوع شيء جيد ليس سيئا كما قد يظن البعض.. المهم أن البروتستانت أنكروا عقائد الكاثوليك المستحدثة مثل صكوك الغفران والمطهر وتميز كهنوت بابا روما في الرتبة وأنكروا الكهنوت كله، وأيضا قالوا بأن التبرير والخلاص بالإيمان فقط دون الأعمال على عكس ما يعتقد الأرثوذكس والكاثوليك، في حين يلطف الكثير منهم هذا الإختلاف قائلين بأن الأعمال الصالحة دليل على الإيمان وثمار له، لكنها ليست الفيصل في الخلاص، وأعتقد أن هذا هو أكثر الأراء وسطية وإعتدالا وصحة.

على أي حال هاكِ بعض الإختلافات الملحوظة:

  1. الكهنوت والرهبنة يوجدا لدى كلا من الأرثوذكس والكاثوليك دون البروتستانت

  2. يؤمن الأرثوذكس والكاثوليك بوجوب الإيمان والأعمال لنوال الخلاص أما البروتستانت فيؤمنون بأن الإيمان يكفي.

  3. طائفة البروتستانت تنقسم إلى طوائف فرعية عديدة على عكس الطائفتين التقليديتين الأرثوذكسية والكاثوليكية.

  4. البروتستانت لا يؤمنون بشفاعة الأبرار والقديسين بعكس الطائفتين الأخريين..

والعديد من الأختلافات التي يعتبرها البعض جوهرية والبعض ثانوية، أما أنا فأعتبر بعضها جوهري وبعضها ثانوي، لكن في النهاية إختلاف العقيدة بل والدين لا يفسد للود قضية ..

اتفهم قصدك واشكرك على الايضاح.

السلام عليكم

سؤالي بعيد نسبيًّا عن فحوى الموضوع!؛ فقد تم الإجابة عن كلّ ما بخاطري عدا واحدة!.

س. ما المراجع/المواقع/الكتب الّتي تتبع مواقع رسميَّة ويمكنني الاطّلاع على الاختلاف من خلالها بين طوائف المسيحيّة والّتي حسب علمي تتجاوز الـخمسة آلاف طائفة!؟

وعليكم السلام أخي، لا يوجد موقع أو مصدر رسمي بالشكل المطلق، ﻷن الموقع الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية مثلا ليس رسميا لكنيسة بروتستانتية أمريكية مثلا، والعكس صحيح أيضا. حتى أنك قد لا تجد موقع أو مصدر يتوافق عليه الكل (بفرض أنه ليس تابعا ﻷحد) فحتى القائلون باللاطائفية تم إعتبارهم طائفة جديدة من قبل طوائف عديدة خاصة التقليدية منها.

كيف ينظر الأقباط للمسلمين؟

هل يرى المسيحيون العرب بشكل عام ان المسلمين قد جاؤوا نتيجة الغزوات الاسلامية وانهم لا ينتمون لأرضهم؟ صادفت الكثيرين ممن يعتقدون ذلك

نعم صحيح، هذا هو المنظور السائد لدى الأقباط.

لما المسيحيين خجولين (او قليلي الكلام) عند الحديث عن المسيحية وشرائعها امام العامة (او المسلمين بوجه محدد)، فعندما اسأل صديقي عن دينه او تفصيل فيه يقتضب الكلام ويحاول تغيير الموضوع لأمر اخر?

السؤال بصيغة اخرى: لماذا المسيحيون قليلي الكلام عن الدين امام الاخرين?

يؤمن المسيحيون أنهم منفردين عن باقي البشر أنه يسكنهم الروح القدس أي روح الله.. والروح القدس كما في المنظور الإنجيلي له دور بارز في حياة المؤمن وربما من أهم أدواره مكتوب في اﻵية اﻵتية: واما المعزي الروح القدس الذي سيرسله الاب باسمي فهو يعلمكم كل شيء ويذكركم بكل ما قلته لكم (يو 14 : 26)، لذلك فالمسيحي عموما غير ميال للمجادلات والمناقشات ﻷنه يعرف أن اﻵخر مهما كان، طالما ليس عنده روح قدس، فمن الصعب أن يقبل كلام الله ويصدقه، ومن ثم فإن أي جدال في نظر المسيحي غير ذي فائدة ..

في المقابل، نحن مدعوون للتبشير والكرازة بإسم الرب، وفي اﻵية التالية، يوجد طريقة أخبرنا بها المسيح، يستعيض بها الأقباط وغيرهم عن الطريقة السابقة - آية (مت 5: 16): فَلْيُضِئْ نُورُكُمْ هكَذَا قُدَّامَ النَّاسِ، لِكَيْ يَرَوْا أَعْمَالَكُمُ الْحَسَنَةَ، وَيُمَجِّدُوا أَبَاكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ.

ولكن عند سؤالي له لا اكون مجادلًا له او مناقشه فقط اكون اسأله عن شيء ما يدور بذهني فقط اتجاه الدين لا اكثر،

واذا كان الامر كما تقول لما تطوعت لنسألك عن الدين المسيحي

مرحبا، هناك الكثير جدا من الاخوة الذين يسألون بهدف التشكيك وليس للمعرفة.. أما تطوعي الحالي فهو للإجابة عن الأقباط ليس عن الدين المسيحي وهناك فرق كبير لو تعلمون!

قبل كل شيء أنا أحب كوني مسيحي أكثر من كوني قبطي، لكني أعرف أن الإنترنت إمتلأت عن آخرها بالمجادلات الطائفية وحوارات الأديان، وهذا ما دعاني أتغاضى عن الدين وأتحدث عن العرق.

فقط أحب أن أوضح نقطة: ليست المسيحية ديانة بقدر ما هي عشرة حية مع السيد الرب، فالرب كما تزعم المسيحية وفي هذا هي صادقة هو الأب الحنون الذي يعشق أولاده -أي نحن- كل العشق، وكل البشر مدعوون لهذه العلاقة الحبية المتميزة لأن الله قال مرة: "لذتي مع بني آدم"

هل تبرج الفتيات جائز في دينكم؟

لو كان غير جائز فلماذا لايحثكم رجال دينكم على تركه؟

هل لمجرد الاختلاف الظاهري عن المسلمات؟

هل تبرج الفتيات جائز في دينكم؟

تبرج الفتيات غير جائز على الإطلاق في المسيحية، وهذه بعض الآيات التي تعالج هذا الأمر:

  1. "ولا تكن زينتكن الزينة الخارجية من ضفر الشعر والتحلى بالذهب وليس الثياب بل إنسان القلب الخفى فى العديمة الفساد زينة الروح الوديع الهادئ الذى هو قدام الله كثير الثمن" (1بطرس 3: 3، 4)

  2. "الحسن غش والجمال باطل أما المرأة المتقية فهى تمدح" (أمثال 31: 30)

  3. يوصى الله النساء قائلاً "أن يزين ذواتهن بلباس الحشمة مع ورع وتعقل " (1تيموثاوس 2: 9)

  4. "فانه هكذا كانت قديماً النساء القديسات أيضاً المتوكلات على الله يزين أنفسهن خاضعات لرجالهن" (1بطرس 3: 5)، أى يزين أنفسهن بالخضوع لرجالهن.

  5. يوصى الكتاب النساء "أن يكن محبات لرجالهن ويحبن أولادهن متعقلات عفيفات ملازمات بيوتهن صالحات خاضعات لرجالهن لكى لا يجدف على كلمة الله" (تيطس 2: 4، 5)

  6. "وكذلك أن النساء يزين ذواتهن بلباس الحشمة مع ورع وتعقل لا بضفائر أو ذهب أو لآلى، أو ملابس كثيرة الثمن، بل كما يليق بنساء متعاهدات بتقوى الله بأعمال صالحة" (1تيموثاوس 2: 9، 10 )

لو كان غير جائز فلماذا لايحثكم رجال دينكم على تركه؟

لماذا أسمع رنة التأكد في كلامك أن رجال ديننا لا يحثونا على ترك التبرج؟ لطالما حث رجال الدين الفتيات والرجال أيضا على لبس الملابس المحتشمة وعدم التبرج، آخر مرة أتذكرها كانت منذ ثلاثة أيام بالضبط، حيث نظر القس إلى الفتيات وقال: "لا يجوز على الإطلاق أن تأتي إحداكن وعلى وجهها مكياج" ثم حول نظره للشباب: "وأنتم، لابد أن تحلقوا ذقونكم" (في الحقيقة ذقني طويل، ولا أدري أين ذكر في الكتاب المقدس أن يحلق الرجال ذقونهم! مما يؤدي إلى إستغرابي كل مرة أسمع هذه الوصية)

هل لمجرد الاختلاف الظاهري عن المسلمات؟

أتعرف، لو تعامل الأقباط بهذا المنطق لحجبن بناتهم بل ونقبوهن، فالحجاب أمن للفتاة السائرة في الشارع (نسبيا) عن أن تكون غير محجبة.

لاحظت من خلال الانترنت أن مقارنة الأديان صارت تلقى اهتماما كبيرا بين الشباب في مصر تحديدا، مسلمون ولا دينيون، لكن لم ألحظ وجود شباب نصارى برزوا في هذا المجال !

......

اعذرني على هذا السؤال، لكن لماذا لا يتكلم الأقباط عن الشهداء بعد الانقلاب كأسماء البلتاجي وغيرها ؟

ولا يهمك أخي، لكن مقتل أسماء البلتاجي أمر مشكوك فيه حسب ما رأيت على المواقع الإلكترونية، لكن -وبنفس منطقك- هل يتحدث الأخوان ومشايعيهم على الشهداء الأقباط أيضا وحرق وهدم الكنائس؟ يعتقد كثير من الأقباط أن الأخوان هم أول من تحدث عن هذا، ﻷنهم هم من فعلوا هذا، وتحدثوا عنه في خططهم، على إعتبار ما سيكون! وتحدثوا عنه فيما بعد "الإنقلاب" كما تدعي ليألبوا الأقباط ضد النظام الحالي.

بصراحة أظن أن سؤالك لا محل له من الإعراب، وليس مرتبط بملاحظتك أصلا، لكني أجبت عنه أعلاه على أي حال. لكن في النهاية نزع معظم الأقباط كمعظم الشعب المصري إلى البعد عن السياسة والسياسيين، ﻷن السياسة تحمل قدرا من النجاسة!

لا تفهم كلامي بشكل خاطئ، انا لست اخوانيا لتسألني عن الإخوان، ولم يكن سؤالي مقتصرا على أسماء رحمها الله بل غيرها (وغيراتها).

على أي حال، هل لك أنت تجبني على السؤال الأول ؟

ولا يهمك أخي، ما هو السؤال اﻷول؟ ﻷنني لا أرى ثان..

اسألني

اسألني ما تشاء. بإمكانكم فتح مواضيع خاصة بكم والطلب من الآخرين طرح الأسئلة عليكم للإستفادة من خبراتكم. لا تطرح أسئلة هنا.

8.69 ألف متابع