قوة الشعور بالانتماء، كيف نستطيع خلق هذا الشعور؟ ...كتاب قبائل

10

التعليقات

أعتقد أنه من الصعب أن نجعل العميل يشعر بالانتماء إلينا في سوق العمل الحر كمستقلين، غير أننا كأصحاب مواقع أو قنوات يوتيوب أو مدونات بإمكاننا خلق هذه الشخصية التي تجعل الناس ينجذبون إلينا، نعثر على مصطلحات قبلية مثل التي تتحدث عنا مساهمتكِ بالغة النفع، مثل "أكبر مجتمع تكنولوجي" أو "أكبر مجتمع علمي عربي" وأشياء من هذا القبيل، إشراك مثل هذه الكلمات القبلية في عملية الترويج تحفز الناس على للانتماء إلينا، استخدام الوسائل البصرية واللفظية مهمة في هذه الجزئية، صناعة شخصية مميزة بألوان معينة، الانتماء للكلمة، والانتماء لللون، والانتماء للفكرة، وللأسلوب، وللحالة، إذ نعثر على مشاهدي أحد اليوتيوبرز يشاهدونه بينما يتحدث في أمور لا تهمهم فقط لأنهم ينتمون إليه، أيضًا شراء علامة تجارية معينة، أما المستقل فلديه مخزونه من أعماله، وطوال فترة مواصلته هذا العمل، حيث يفضله العديد من العملاء، ويطلبوه بالاسم، وهذا تعلق بجودة العمل وتميزه وأيضًا لباقته واحترامه.

اعتقد أن الانتمائات قد تسبب عائقًا للتطور يا ايمان، لمذا يجب أن يكون هناك انتماء لشئ غير الانسانية بالأساس؟ ما الذي يستفيده الناس من الانتماء لو ظيفة ما أو عائلة أو حي ما إلا بعض التقدير والمهابة المزيفين!

لماذا يجب أن يحصل الإنسان على تقدير لشئ ليس له أي دخل فيه، كاسم عائلة وبلدة او جنس أو أو أو! بل أن الانكى أن فكرة الانتماء هذا تجعلك تتجرعين هزائم الطائفة التي تنتمين إليها بدون رغبة منك واحيانًا حتى رغم عدم اشتراكك في الخطأ، وقد يصل الأمر إلى التبرير بسبب الشعور بالخوف من فقد قيمة الولاء! أصبحت أرى الولاء والانتماء خديعة كبرى

اتفق معك طبعًا في كل ما قلتي، وبناء عليه أنا كأسماء لا افضل أن اكون متعصبة لأحد، قد احب فرقة ما شخص ما لكنني لن ابرر اخطاءه او اضعه في مكانة لا يستحقها بسبب الانتماء

-1

صحيح يا ايمان هذا ما قصدته، منذ مولدي نشات في بيئة تحزبية وكان لدي جماعة انتمي إليها وفي الحقيقة تكبدت خسائر شخصية ومجتمعية لا ذنب لي فيها بالإضافة إلى أنني تكبدت خسائر فكرية كثيرة، وبقيت في دوامة اتجرع أشبياء لم أردها فقط لأنني احسست بالانتماء لتلك الجماعة

لماذا الأمر بلنسبة إليك يا أبيض يا أسود، إن لم ارفع أحد فأنا اسحقه واحقره، هل يمكنك تصور مساحة انسانية لا ينسحق فيها الشخص ولا يرفع فوق القدر المضبوط؟

هناك جانب سلبي للانتماء عرفته عندما نزحت من مدينتي وصرت اسمع عن التخريب المتعمد لمعالم المدينة

وهذا الفيديو خفف عني كثيرا

https:///www.youtube.com/em...

الانتماء شيء جميل ايمان، حيث يخلق لدى الفرد شعور بالراحة، لقد ذكرتني مساهمتك بمساهمة سابقة عن شركة آبل وكيف أن الناس يشترون الأجهزة الخاصة بهذه الشركة للتميز، هل يمكننا في هذه الحالة تسمية هذا الأمر بالإنتماء أيضًا؟

أما بالنسبة للإنتناء في مجال العمل الحر فأنا أراه بالإخلاص في العمل و الإبداع فيه.

يمكن تفسير فكرة الانتماء بعدة عوالمل نفسية و إجتماعية. فالانسان كائن اجتماعي بطبعه، و في رأيي قد ينتمي شخص ما الى شيئ ما دون رغبته تحت تأثير عدة عوامل كالبيئة المحيطة به و ضعف ذكائه الاجتماعي. و هو ما يستغله رجال الاعمال الكبار و السياسين بنجاح كبير

لاحظت زيادة في استخدام صيغة الجمع من أصحاب مشاريع الكتابة، وذلك لاعتقادهم بمفهوم القلبية وتقريب القراء بطريقة الكتابة بصيغة الجمع بدلًا من صيغة الفرد.

وحتى في قنوات اليوتيوب يتم استخدام تلك الصيغة كثيرًا.

بالنسبة إلينا كمستقلين، تجذبنا منصات العمل الحر العربية بتلكالطريقة، حيث هنا مكاننا للبحث عن عمل مناسب لنا نحن العرب خاصة، حسوب نفسه يستخدم تلك الفكرة لجمعنا هنا ونشر معرفتنا والنقاش حول الموضوعات المختلفة التي تخصنا.

أما مع أصحاب المشاريع فيمكننا دائما الإشارة باستخدامنا لأسلوب الجمع في عروضنا، وتوضيح قدرتنا على جذب الناس إلى مجتمع الموقع مثلًا، حتى يتم اختيارنا.

الله -مع اختلاف اسمائه للبشر- خلقنا كأفراد وسيحاسبنا على اعمالنا كافراد , نظل تسع شهور افرادا في بطون امهاتنا , ثم نظل الى اجل غير معلوم كأفراد في قبورنا , فلما يتتوق الانسان في هذه الرغبة الرهيبة في ان يكون في جماعة؟ الا نستطيع تمثيل انفسنا وفقط؟ الا نستطيع تحمل افعالنا وسلوكياتنا وحدنا؟ الا يمكننا رؤية مساوئ ما فعلته بنا الجماعات؟..


كتب وروايات

مُجتمع متخصص لمناقشة وتبادل الكتب (غير المتعلقة بالبرمجة والتقنية بشكل مباشر) والروايات العربية وغير العربية والمواضيع والأخبار المتعلقة بها.

77.8 ألف متابع