Mohamed Hassan

الفارق بين المستحيل و الممكن يتوقف على عزيمة المرء و اصراره

87 نقاط السمعة
عضو منذ

شخصيا لم اطلع بشكل كافي في ما يبدو على فكر الكاتب و توجهاته لذا قمت بمراجعة قصيرة لما ينشره بخلاف كتبه و بعض تصريحاته (فقررت حدف مساهمتي لأني لا أستطيع تغير موضوع المساهمة ليشمل كتاب واحد و حتى اتحقق مما ينسب له و هذا خير من ترك المساهمة نفسها ) .

العفو.

كتاب الشيخ يستحق القراءة ...اتمنى لك قراءة ممتعة..)

أ.شيماء كلام صحيح خيري العمري أسلوبه فريد ...سيعجبك الكتاب عند الإنتهاء منه.

سأضع هذا الكتاب ضمن الكتب التي أنوي قرائتها هذا الصيف.

شخصيا لهذا أكتب مراجعات لما أقرئه ليقرأ الاخرون أيضا..)

هذه لائحتي لرمضان يمكنك القول أني اكملت نصفها

استرجع قلبك

حاولي ان تقرأيه بتمهل و تنجنبي القراءة السريعة لأن صفحاته قليلة و ستتمنين لو لم ينتهي بعد هذا كان شعوري عندما انهيته... قلة قليل لم يعجبه مضمون الكتاب ...لدى عندما تنهين من قرأته اخبرني برأيك حوله.

أ.أحمد بإختصار الكتاب يحول ان يعطيك فرصة ثانية لفهم الصلاة و انها ليست مجرد فرض نتخلص منه و كفى ...و هذا اقتباس من الكتاب يجيب عن سؤالك

هل تعتقد أن هذا الكتاب سيساعدني؟

ابدأ بهذا الكتاب إقرأ كتاب فاتتني صلاة من تأليف الكاتب اسلام جمال و بعدها إقرأ هذا الكتاب في رايي سينفعك أكثر.

ماذا عن الأمور التي تحتاج فيها للمواجهة؟

أواجه وسط الغضب مع احترام الاخر قدر الإمكان (لا اسب الاخرين حتى لو بادروا به فقط عندما يصل الإستفزاز الى درجة قصوى ) فبعض البشر لا تحترمك لأنها بلا أخلاق أصلا فإما ان تخضع للإستفزازتهم (شخصيا احب تجاهلهم لا اصدع رأسي بهم ) أو تغضب لتفرغ ما بجعبتك أيضا فإما أن تدافع أو تتراجع.... فقط لو واجهك احدهم ابدي رأيك و لا داعي للجدال العميق و الطرف الاخر حر في تصديقك من عدمه .

تماما كتابات الشيخ رائعة حقا و تستحق اطلاع عليها.

شكرا على مرورك أ.محمد ..)

هي "ألا" يُترك وحده، فيكون له مراجع بشري دومًا في البرمجيات التي تؤثر في مصائر البشر.

تمام هذا الحل الوحيد المتوفر لدرء خطرها مستقبلا.

الذكاء الصناعي ليس كما يظن العامة، بل هو غبي ولا يفهم إلا ما تغذيه به

لهذا نحن نحتاج لتبسيط العلوم لتصل لكل الشرائح و لا يبقى محصورا في جهة واحدة.

و نأمل خيرا في المستقبل ان شاء الله..)

أهلا أ.أسماء...

تحدثي عن مرورك بحادث منذ فترة قد يكون سبب حالتك هاته هل كنت هكذا أصلا قبل الحادثة ؟ أم بعد الحادثة ازداد؟ هل كانت تلك الحادثة تجربة غير متوقعة؟ لأشرح الأمر لو كان الامر اضطراب بعد الصدمة فهو سيستمر في الأشهر الاولى لما بعد الحادث و ستنخفض أعراضه(مشاعر الفزع والخوف و التوتر) مع مرور الوقت و قد تزداد حدتها لدى البعض في المقابل.

فإن كنت مازلت تشعرين بالاسى من الحادثة و انك مهددة على الطول الخط و تفكرين بالحادث فهذا يدل على انك لم تتخلصي من تجربتك بعد.

في هذا النوع من الاضطرابات الاسباب غير معروفة ( الاغلب فيها الاندرينالين الذي يبقى مرتفع رغم ان الجسم في حالته الطبيعية فيصبح الانسان متوترا اضافة الى الخوف من تذكر احداث الحادثة نفسها).الحل ان شككت ان الامر يصفك فعليك بالأتي:

  • الحديث عن ما حدث لشخص تثقين به

  • مزاولة تمارين الاسترخاء.

  • العودة إلى العمل.

  • تناول الطعام وممارسة التمارين الرياضية.


أما كيف أواجه غضبي في الأغلب أغادر المكان ان ضلت الأجواء محشونة و لا احب البقاء وسطها فأغادر بعد أن أوضح وجهة نظري وسط الغضب و اغادر الى وجهة اخرى و أعود بعد أن تتلطف الاجواء لأشرح فكرتي اجد الامر افضل من يتفجر الأمر و احس بالذنب لأني قلت شئ سأندم عليه لاحقا. قد أخرج لأتمشى و هو اغلب ما افعله و اتخلص منه سريعا او اشاهد شئ ممتعا لأخرج من حالتي النفسية وقتها او أمارس تمارين تنفس او استرخاء.

البقاء في دائرة الغضب ليس أمر صحيا لكل الاطراف .

أستاذي الفاضل شكرا على مشاركة خبرتك في المجال و اسهابك في الشرح و أتفق معك فيما قلته لأني أعرف خصوصية المجال أيضا وقد رردت على تعليق ل أ.ايمان عن تقييمي العام للوثائقي ووصفته انه لم يكن حياديا في طرحه للموضوع .

صديقي الحديث دوما عن الدول الأخرى كصين و غيرها لها و ما عليها كما تعلم فتوظف فيما يخذم مصالح الاخر كما لعادة .

سؤالي لك هل تؤيد ان تترك برامج التعرف على الوجه لوحدها في الشارع العام مثلا ؟ و هل من وسيلة تمكن من تقليل وقوعها في الاخطاء ؟

أ.إيمان شكرا على تعقيبك...

هو صحيح يعتبر فيلم وثائقي جيد شخصيا لم اعطي تقييم للفيلم الوثائقي لأني نسيت ذلك سأتدارك الأمر فيما يأتي من المراجعات لكن قيمته للأمانة ب6 من 10 لأنه تحدث فقط عن سلبيات التقنية دون الخوض في ايجابياتها و دون عرض رأي مطوري سابقين او حالين لهاته البرمجيات او شركات التي تدعم هاته البرامج و التي تدعم هذا التحيز و كيف تم تطويرها... أظن بعض الحيادية تنقص الفيلم في رأيي.

الشركات المطورة لا تدرب الاتها بل الالة هي التي تتعلم من خلال البيانات و تحليلها و لا تحتاج الى الانسان بعدها فخورزمياتها تتخذ قرارت لوحدها وفق ما تعلمته و كيف حللته و قد يتغير قرارها حولك فتعتبرك مثلا تهديد فقط لأنك غطيت ملامحك...!

فهل القوانين ستنفع لتقنين استعمالها هنا السؤال؟

أ. أحمد اطمئن سنتحدث في 2022 عن نفس هاته الأشياء فالعبودية مازالت موجودة مثلا و لم تختفي و ستزداد اشياء أخرى للمعمعةوقد تصل هذه الممارسات إلى استخدام العنف والقتل و خير مثال الأمريكي جورج فلويد.

عندما حكيت لي قصة حديثك مع صديقك الامريكي تذكرت فيلمين احدهما كان عن جماعات البيض المتطرفة في امريكا (عن قصة حقيقية لا اتذكر اسمه ) و فيلم بعنوان American History X يلخص تاريخ العنصرية في ذلك البلد عامة....و للأسف صديقك ذاك يبدو متطرف اكثر منه كاره بالنسبة لي ....في رأيي هذه تحيزات غير بريئة بالمرة فالفقير يزداد فقرا فيلوذ للجريمة و التسكع في بلد العام سام.

هنا المشكل ان كان مختلقا فهذا خطير لكن اعتقد المدخلات ليست هي السبب بل البيانات التي يتم حقنها في تعلم الالة في كل مرة فتصنفها خورزمياتها بشكل مختلف عن ما كان مقررا لأن التحكم البشري فيها معدوم أحيانا.

شكرا أ.نورا على الإضافة ذات العلاقة بالمراجعة سأقرئها لاحقا..)

هي صحيح نحن كبشر نمدها بالمعلومات لكن هي بالمقابل تتعلم و تنفذ رؤية معينة نواجهها لتنفيذها (مع تقييد التدخل البشري في توجيهها أو تغييبه تماماً) قد تنقلب الرؤية لديها بعد تكوينها لمبادئ جديدة كونتها من بيئتها التعليمية من خلال البيانات المتواجدة لديها وتحليلها وفق خوارزمياتها وقدرتها على اتخاذ مسؤولية اتخاذ القرار عند الحاجة ، تحديد ما يجب تنفيذه من مهام ومتى وكيف ولماذا دون أي مساعدةٍ بشريةٍ إطلاقاً، فيكون دور العنصر البشري ضئيلاً جداً في نهاية المطاف.

المشكلة في رأيي هي عدم وجود تقييد لتعلم الالة في ما يخص الحقوق المدنية و اطلاقها بدون حسيب !

شكرا على مرورك..)

تمام هو واقع ففي كل عام يكون عدة أشخاص غير موجودين بيننا في فرحة رمضان فرحمة الله عليهم في هذه الأيام العظيمة.

سررت بأن مساعدتي الصغيرة كانت ذات فائدة..)

عالمة قطط جميل وفي مجال حقيقي يسمى عالمة سلوك القطط او مدرب مستقل للقطط (بتخصص اكاديمي او جامعي) و هو مطلوب ايضا بكثرة في الخارج.

قطط مشاكسة...XD يبدو انك تحبين القطط السمينة(يسميها بعض اصدقائي بالقطط المدورة XD ).

لا تملك الفراشات ما تسمينه بالدم التقليدي. بدلاً من ذلك ، تمتلئ أجسادهم بمادة تسمى الدملمف او الهيموليمف (hemolymph). يملأ تجويف الجسم بدلاً من التدفق عبر الأوعية مثل الدم (إنه الجهاز الدوري المفتوح وليس الجهاز الدوري المغلق مثل البشر).

  • الجهاز الدوري المفتوح: يوجد في المقام الأول في اللافقاريات. هنا ، يتدفق الدم بحرية عبر التجاويف حيث لا توجد أوعية لتوصيل الدم.

  • الجهاز الدوري المغلق: يوجد في الفقاريات وبعض اللافقاريات مثل ديدان الأرض. يحتوي هذا النظام على أوعية تنقل الدم في جميع أنحاء الجسم.

لماذا هناك دملمف إذن على تلك الورقة؟

ببساطة حسب ما فهمت ان هذا السائل يكون مخزنا في اجنحة الفراشة من ايام ما كانت في الشرنقة و عادة تطرحه الفراشة لأنها لم تعد بحاجة له وعادة يخرج من الفراشة بعد تمدد أجنحتها بالكامل هو نتيجة ثانوية طبيعية وضروريةلتوسع الأجنحة.

ليس كل الحشرات تملك دملمف احمر بل يكون اغلبه عديم اللون او ذا لون اصفر او أخضر عادة.

ففراشتك ما بها شئ و الله أعلم..)

تعلمت من سؤالك الكثير عن الفراشات 🦋 ...سأصبح عالم فراشات...XD

العفو ..)

التصاقها بالورقة على حسب مربي مثل هاته الفراشات دليل على شعورها بالامن في ذلك المكان لذا هي تضل ساكنة لا تحرك او تطير

حتى لو غيرتي المكان ..)

أهلا أ.أسماء...

لا خبرة لي في الفراشات لكن اشكرك استفدت من معلومات اتمنى تفيدك انت أيضا فراشتك

هذا النوع من الفرشات يسمى فرشات ملكية (The Monarch Butterfly) في اعتقادي المهم ان لم تستطيع الفراشة الطيران او الحركة فهي تحتاج للغداء.

هناك 3 خياراتللإعتناء بهذا النوع يمكن اعتمادها حسب مربي هذه الفراشات:

1- تحتاج علبة و طعام لتوفير الطاقة لها. و الاعتناء بها مثلا اصلاح جناح مكسور

2-ان تضعيها على زهرة في الخارج و تدعي لحال سبيلها

3- القتل الرحيم (وضعها في الفريزر) - عمل لا انساني اصلا..(-


كيفية اطعامها اعداد محلول العسل المائي

الطريقة ببساطة أخذ 1ملعقة شاي صغيرة من عسل و وضعها في كأس و إضافة 6 معالق شاي صغيرة من الماء و خلطها جيد الخليط يجب ان يكون غير متماسك او سميك تضعين معلقة كبيرة في سدادة او صحن صغير تضعينه فوق منديل ورقي و تجلبين الفراشة مع الحرص على غسل يديك قبل حملها و اتبع خطوات الفيديو الموجودة في الدقيقة 6:58 لمعرفة كيفية تطعمينها- هي نفس ما شرحته في هاته السطور يمكن وضع ترجمة عربية لتفهمي ما يقول -


عادة عندما تخرج هاته الفرشات من شرنقتها قد تكون اجنحتها غير متناسقة او تعرضت لضرر و تمزقت و قد تكون انهكت بسبب هجرتها ( فراشات من النوع المهاجر) فلا تطير و تستنفذ طاقتها ( صرت خبير فراشات XD ) المهم ان شاء الله تفيدك الحلول.

أهلا أ.مي...

كل التوفيق لك في الإمتحانات ان شاء الله.

خيرها في غيرها يمكنك دوما قرائتها لاحقا..)

إن شاء الله سأضعها بالمنصة...^^)

أهلا أ.أسماء...

لو قلت لك انها كانت 11 XD... لكني خفضت العدد لأجعلها في المتناول أكثر و تستحق القراءة..

بالعكس في رايي هو متاح للجميع و لكن أيضا الأمر هو فقط توفير وقت صغير للقراءة فقط نصف ساعة تكفي لقراءة نصف الكتاب الأول الذي اقترحته (و هو اول ما بدأت به الليلة ووصلت ص 40 منه اي نصفه) المغزى ليس قراءة كل اللائحة (قد اتمكن من الأمر و قد لا أكمل كل اللائحة في رمضان) أن يقرأ أحدهم كتاب واحد من هاته اللائحة في رمضان فقط يمثل الكثير بالنسبة لي..)

أهلا أنسة منة...

ما شاء الله انت في الصف 3 ثانوي هذا شئ لا يصل إليه شخص فاشل هنا لا تهمني درجات التي أوصلتك إليه بقدر الوصول نفسه.. صدقني ما تعنين منه 3 اشياء ثقة بنفسك ليست كما يجب و المقارنة مع الأخرين فظهرت لديك خوف من الفشل في الامتحانات و بالتالي خوف من الفشل في الدراسة فأضعفت قدراتك على الدراسة و التحصيل واخيرا طريقة الدراسة والتحضير، وطبعا ليس هناك من طريقة واحدة تناسب كل الناس... و هذا الضغط يمر بهي اغلب الشباب في هذه المرحلة الدراسية ما بين ضغط الدراسي و العائلي فنصيحتي لك واجهي مخاوفك الدرجات لن تظهر ان لم تبذل مجهودك و تأخذي كل شئ بعين الاعتبار عدم الحصول بعدها على درجات مرضية يعني شيئان طريقة مراجعة للمادة ليست جيدة او تسرعت في حلك اثناء الإمتحان ...لدى الان اجعلي من خوفك ذلك دافع لتقدمي الافضل توكلي على الله و ان شاء الله خير...

+خذي ورقة وضعي جدول لمواد ستجرين امتحان فيها و ضعي خطة للمراجعة

مثلا

  • حاولي أن تقللي قدر الإمكان من مضيّعات الوقت الهاتف و الزيارات و غيرها ركزي على دراستك انت تدرسين لنفسك اولا و بعدها تأتي العائلة

+فرض الامر الواقع فمثلا هاته الساعة سأرجع المادة أ فأنا سأرجع المادة أ و وقت الدراسة لاختبار هو الدراسة و ليس شئ اخر

+اعتني بنفسك و مارسي رياضة او الاسترخاء و الترفيه عن نفسك من وقت لأخر

الدراسة ستجعلك متوفقة و مقتدرة و لكن مجرد عدم حصولك على درجات لا يعني انك فاشلة بل في رايي لم تجد بعد طريقتك في التحصيل فمزيدا من المثابرة و الصبر و ستحقق احلامك كل التوفيق لك ان شاء الله.

لا اتحايل (¬_¬) كما تعلمين اي فراغ له 3 ابعاد (الطول’العرض’الإرتفاع) و البعد 4 هو الزمن-المكان (اينشتاين من أضفه) و البعد الخامس هو عودة الى الماضي و ليس إنتقال الأني = teleportation ...التحكم في الزمن هذه قوة كان يمتلك بطل لو اسعفتني الذاكرة في سلسلة heroes لو شاهدته من قبل.

سمعت أن الجن لهم قدرة على الانتقال إلى البعد الخامس، هل هذا صحيح؟

لا ادري عن اي بعد ظننت اني اتحدث عنه ...أعتقد أنك تقصدين الأبعاد في حضارات سابقة كالمايا و غيرها و تصنيفاتهم للأبعاد...شخصيا لا اتعمق في الأمور العقائدية و احاول شرحها بأشياء ربما لن اعرف ضرها من نفعها أؤمن بقدرات الجن و هذا لا يعني انها ليست محدودة ايضا و أظن هناك حكمة ربانية من بقائها بعيدة عن أعين البشر.

وأيضا ما المغري بالنسبة لك كي تتمنىى الانتقال لهذا البعد؟

اينشتاين لو لم تخني الذاكرة ذكر ان خط الزمن يبدأ من الماضي و ينتهي في المستقبل ماذا لو استطعت العودة للماضي ا لن تغير شئ ما في حياتك لحظتها (بين و بينك نظريا قد يبدو ممكنا لكن تجريبا او لو طبق في المستقبل فهو شبه مستحيل تخيل ان يلتقي شاب لنقل 20 من عمره التقى مع نفسه في 7 من عمره و هذا غير ممكن ان يتواجد نفس الشخص في نفس االزمن سيحدث تشوه في الزمن وقد يختفي احدهم او كلاهما حسب النظريات المهم هناك فيلم يخوص في هاته الافكار Tenet ).

كنا نتحدث عن القدرات الخارقة طلعت لك بدرس في الفيزياء هذا ما يحدث عندما اشرح شئ عذرا ⚆ _ ⚆

هل تستطيع اختيار دواء يجعلك ذو قدرة خارقة؟

أظن أن ستزيد كمية الإزعاج في حياتي لا احتاج لهذا الدواء العجيب حتى انه لا يستمر سوى فترة محدودة و بأثار عكسية أيضا أشك أنه دواء مقلد هه...لكن لو كان دواء بقدرات دائمة سأختار قوة التحكم بالوقت (شخص شرير هه) و قتها سأقضي وقت أكثر في اشياء استمتع بفعلها و اسرعه متى ما اردت ذلك و لما لا زيارة البعد الخامس نفسه.

هل قرأت الكتاب، وما هي أهم الأفكار التي استفدت منها؟

كنت رأيت إقترحك لهذا الكتاب و بحث عنه لقرائته في الشهر الماضي لكن لم يعجبني طريقة التي طرح به فلم أقرأه و أظن اني لن أقرأ فقد حفظت افكار التنمية البشرية و لم أعد استسيغها كقارئ ...شكرا على مراجعتك الجيدة له التي وضحت لي أفكار الكتاب أكثر..)

أهلا أ.حورية...

يبدو انك فهمت مبدأي في القراءة..)

أنا لا أقول أن روايات غير مهمة لكن شخصيا قرأت الكثير منها خلال السنوات الماضية لدى جعلت لها حد هذا العام لأستطيع الإطلاع على كتب أخرى تمنح وعي و إدارك أكبر و أبعاد جديدة لي كقارئ هذا كل ما في الأمر.

القراءة ليست تحدي بالنسبة لي بل هي ممتعة و مفيدة في نفس الوقت... كما رددت على صديق هنا أنا أيضا أعمل فقط اخصص ساعة الى ساعتين او احيانا نصف ساعة بشكل شبه يوم هناك ايام او شهور لا اطالع فيه شيئا للأمانة.

سرني ان المراجعات اعجبتك..)

شكرا على اقتراحاتك سأخصص لها وقتا ان شاء الله...بعضها عين عليها من زمن..)

شكرا على عودتك صديقي...

جميل جدا اننا نتفق ان غسان كنفاني كاتب مميز في كتاباته و رواياته...الفيلم المخدوعون لم اشاهده ربما اشاهده ان كنت تعتقد انه يستحق المشاهدة في رأيك؟

ألا ترى أنه من الجيد بأن نوازن في قراءة الكتب بدلًا من قراءة كتاب في شهر و4 في شهر آخر مثلًا ؟

سؤال لماذا تقرأ الكتاب؟ لا تهتم هنا بالرقم و عدده في الشهر و حاول الإجابة

حسنا في رايي عندما اضع رقما ثابث لنقل كتاب في شهر انا من النوع الذي لا يكتفي بشئ واحد و قد أجد نفسي مضغوطا فقط لأني كتبت رقما معينا لأحافظ عليه شهريا و احيانا لا اقرأ لأشهر فأنا اعمل و لدي التزمات أيضا فقط اخصص ساعة الى ساعتين للقراءة بشكل شبه يومي و احيانا تكون هناك ايام لا أقرأ فيها لدى ترى عدد قراءاتي للكتب لا تتخذ نسق واحد و ان شاء الله اخذ بالنصيحة في ما يتقدم.