Huda Hussein @Hudahussein

مديره قطاع المبيعات لدى شركه WE المصريه للاتصالات Hudaa.Hussein@outlook.com

نقاط السمعة 294
تاريخ التسجيل 09/09/2019
آخر تواجد 7 أشهر

‏نحن نقرأ لنبتعد عن نقطة الجهل ، لا لنصل إلى نقطة العلم . - العقاد

( نحن نقرأ لنبتعد عن نقطة الجهل ، لا لنصل إلى نقطة العلم )

تلك المقولة هي من أبرز أقوال عباس محمود العقاد ، و حقا تقنعني كثيرا ، فالعلم هو بحر كبير جدا لا نقدر على الألمام بكل شيء ، و بالتأكيد مهما حاولنا ذلك سنكون في الأخير نقطه في تلك البحر ، و لكن هذا لا يجعلنا نقرأء و نتعلم بل بالعكس علينا فعل ذلك لكي نبتعد عن الجهل ، و نظل نحاول و نحال طالما مازلنا على قيد الحياة ، فالعيش كمحاول أفضل بكثير من العيش كجاهل.

الذكاء صفة وراثيه أم مكتسبة .

يعتبر الذكاء هو إحدى الصفات المهمة جدا التي تجعل الشخص مميز بشكل كبير عن الأخرين , و لذلك دائما نواجة تسأل كبير هل هي صفة وراثية أم مكتسبة , و كثير من العلماء قد أقاموا الكثير من الأبحاث التي توضح بأن الذكاء هو صفة وراثية أم مكتسبة , فالعديد منهم يؤكد أنه صفة وارثية و أخرون يؤكدون أن بإمكاننا أن نكتسبها , و من وجة نظري هي بالتاكيد الأثنين صفة وراثية و مكتسبة في نفس الوقت , فيوجد نسبة أنها صفة وراثيه من الأب و الأم و علميا يؤكد بأن النسبة الأكثر تنتقل عن طريق جينات الأم و هذا لعلاقته بالكرومسومات , و يوجد أيضا نسبه بأنة صفة مكتسبة و لها علاقة بالتربية و تطوير العقل و القدرة على التدريب و الإستعاب و هذا بالطبع يزيد من معدل الذكاء .

فشاركني برأيك هل الذكاء صفة وراثية أكثر من أنه صفة مكتسبة ؟

إذا كنت تعتقد أن التغير المناخي شيء غير صحيح فأنت مخطئ .

هذه الصورة قد أنتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي ، و هي صورة لدب قطبي يحاول أن يتشبث بأخر جزء متبقي من الثلج ، بعد أن ذاب جميع الثلج بسبب التغير المناخي الذي قد حدث ، و التغير المناخي هو تغير يؤثر على حالة الطقس في منطقة معينه و يكون تأثيره طويل المدى ، و يقال أن التغير المناخي له أسباب طبيعيه و أسباب أخرى لها علاقه بالتطور الصناعي .

القابض على الحق كالقابض على الجمر .

في وقتنا الحالي الخطاء و الباطل أصبح شيء عادي و الأخلاق و الصواب أصبحت أشياء نادرة ليست موجودة و إن وجدت أصبحت لا قيمة لها إطلاقا ، و أصبح القابض على الحق و الفضائل كالقابض على الجمر ، وفي ظل أنتشار تلك الأخطاء تجعلنا نفكر كثيرا ،

هل سنظل محافظين على فضائلنا أم سنتغير و نفقدها لنتعايش مع المجتمع !!

لا علاقة لي بنواياك الحسنة حين تكون أفعالك سيئة، و لا شأن لي بجميل روحك ما دام لسانك مؤذياً . - نجيب محفوظ

أؤمن كثيرا بمقولة الكاتب الرائع نجيب محفوظ , إذا كانت الأفعال سيئة دائما فلا يوجد قيمة للنوايا , و إذا كان لسانك مؤذي مع الأخرين فروحك الجميلة لا تفرق مع أحد , كثيرا من الناس لا يقدرون قيمة هذا الكلام و لكنه هو حقيقة لازمة علينا , فعلينا أن نراجع أفعالنا و أن تكون مثل نوايانا إن كانت حسنة , و نحسن كلامنا و نراعي فيه شعور الأخرين و عدم أذيتهم .

من رأئيك هل يمكن أن يكون الشخص نواياه حسنة لك و يفعل معك أفعال سيئه ؟

نتذكر الأشياء دائما بالتكرار إلا في حالة واحدة .

التعلم و تذكر الأشياء دائما تأتي بالتكرار إذا كنا نريد أن نتذكر هذا الموقف أو الشىء الذي نتعلمه مرة أخرى فعلينا أن نكرره كثيرا كي نتذكرة أو يتم تكرارة علينا لكي نتذكرة ، ففكر حاليا إن جميع الأشياء التي تتذكرها قد تم تكرارها عليك أو أنت كررتها أكثر من مرة لكي تتذكرها .

و لكن الحالة الوحيدة التي تتذكر فيها الأشياء بدون تكرارها هي عندما يحدث الشيء و معة حدث به صدمة أو أثر بك كثيرا في هذه الحالة بدون تكرار هذا الشيء ستتذكرة إلى الأبد .

بعض النقاط المهمة التي ستساعدك على المذاكرة الجيدة عن تجربه .

الكثير من الطلاب الدارسون حاليا يواجهون الكثير من المشاكل في محاوله المذاكرة بشكل جيد , سأحاول أن أذكر بعض النقاط التي ستساعد على المذاكره بشكل جيد التي قد سبق و جربتها و قد فرقت معي كثيرا .

أولآ يجب أن تختار المكان المناسب للمذاكرة بعيدا عن أي مصدر إزعاج و تحاول أن تغلق هاتفك لكي لا يشغلك .

مسلسل chernobyl عن كارثة حقيقية .

أعتقد أن هذا المسلسل هو من أفضل المسلسلات التي قد عرضت مؤخرا ، فهو يتحدث عن كارثة حقيقية قد وقعت عام ١٩٨٦ م ، كارثة تشيرنوبل و هي حادثة نووية وقعت في أوكرانيا السوفياتيه ، و تعتبر تلك الكارثة من أكبر الكوارث النووية التي شاهدها العالم بأكمله ، لأنها سببت العديد من الخسائر البشرية و الأقتصاديه وغيرها ، و سبب تلك الكارثة هو خطأ في التشغيل بعد إغلاق توربينات المياه المستخدمة في تبريد اليورانيوم المستخدم وتوليد الكهرباء أدى إلى ارتفاع حرارة اليورانيوم بالمفاعل الرابع إلى درجة الأشتعال .

و هذا المسلسل قد سرد أحداث الكارثة بطريقة مشوقه للغايه جعلتني أشعر أنني كنت في تلك الفتره و عاصرت أحدثها .

من لا يتغير لا يغير .

دائما نواجه في حياتنا الكثير من المتغيرات التي تغيرنا إلى الأفضل أو الأسواء و لكن الكثير منا لا يحب هذا التغير و يقاومه و لكنني أرى أن من لا يتغير أبدا لا يمكن له أن يغير أي شيء و لكن لا يصل أيضا هذا التغير إلى معتقداتنا و مبادئينا السليمه .

فأنني أرى أننا نحاول أن نتقبل هذا التغير , لأنه يوجد تغيرات إجباريه علينا كالتغير في الشكل و العمر و السن , و تغيرات إختياريه تواجهنا فنختار الأفضل بها و نتغير لنطور أنفسنا و بتطوير الأنفس سيعود ذلك على حدوث تغير في المجتمع .

هناك لحظات في الحياه تود أن يكون معك جهاز لإيقافها .

تواجهنا في الحياه لحظات نتمنى أن تبقى فتره أطول أو أن نظل فيها إلى الأبد ، عندما تأتي علي تلك اللحظات أتمنى أن أملك جهاز يقوم بإيقاف الوقت و أن أظل فيها أطول وقت ممكن ، و تكون تلك اللحظات إما سعيده للغايه فأريد أن أبقى بها ، أو سيئه للغايه و أريد توديعها .

إن كنت تملك هذا الجهاز ما هي أكثر اللحظات التي تود أن تبقيها فتره أطول ؟!

نحن غارقون في النعم الكثيره و نحن لا نشعر .

شخص على موقع reddit سأل سؤال لضعاف السمع الذين قد تعافوا

: ‏"ماهو الشيء الذي ظننتم أنّه يصدر صوتاً ولكن اكتشفتوا أنه بلا صوت بالحقيقة؟ "

عتاب النظرات يوجع أكثر من آلاف الكلمات

عتاب النظرات يوجع أكثر من آلاف الكلمات والألفاظ الغير مقبوله .. فأنني أفضل هذا العتاب كثيرا لأن به نوع من الرقي ، و هو حقا يوجع أكثر من أي كلام ، و أشعر أنه أصعب لأنه تعدى مرحلة الكلام ، و من يمارسون هذا النوع من العتب جديرون جداً بالحب والاحترام ، لأنهم لم يسمحوا لأنفسهم أن تكون بنفس مستوى قبح ونذالة الآخرين..!

ما هو العتاب الأصعب من رأيك ؟

عندما تتخذ القرار الصحيح لا تبالي لقلبك

عندما تتخذ القرار الصحيح لا تعطي لمشاعرك أي أهتمام و لا تبالي بقلبك ، إن كنت متأكد أن هذا القرار هو الأصح و أنك أتخذت القرار الأفضل لك ، حتى و إن كان هذا سيؤلمك حاليا و يضعفك كثيرا ، فتألم يوم ،أسبوع ،شهر ،سنه من أجل قرار صحيح ، أفضل من أن تتألم طوال عمرك بقرار خاطىء أتخذته بسبب ألآم قلبك .

و مع مرور الأيام ستتأكد أنك فعلت الأفضل لك .

أبحث عن الشيء الذي يجعلك تستيقظ باكرا و تترك النوم .

من أفضل الأيام التي تمر علينا هي التي نبدأها بشغف ، فمن الجيد كثيرا أنه قبل أن تنام تحاول أن تفكر في شيء يثير شغفك و يجعلك تريد أن تستيقظ مبكرا و تترك النوم و أنت تحب هذا ، و لا تستيقظ و أنت مضطر إلى فعل ذلك .

فصدقني هذا يجعل يومك أفضل بكثير .

ما هو حل التفكير الزائد عن الحد

دائما أفكر في كل شيء و في جميع التفاصيل و هذا شيء مرهق جدا ، و عند أتخاذ أي قرار أقوم بالتفكير كثيرا قبل إتخاذه و لم أتوقف أيضا بعد إتخاذ القرار بل أفكر أكثر هل هذا القرار صحيح أم لا و إن كنت فعلت كذا لكان كذا و كذا ، و في جميع المواقف التي أتعرض لها أفكر بها و عن رد فعل الأخرين و جميع التفاصيل أفكر بها .

و لكنني أرهقت كثيرا من ذلك ، فهل يوجد حل للتوقف عن هذا التفكير الزائد ؟!

الأطفال اللي شبعوا حب في الطفولة هم الأقرب إلي السواء

ونقدر نقول بدون فلسفة إن الأطفال الذين تشبعوا حب في الطفولة هم الأقرب إلي السواء ، لأنه فقط الحب و الأمان هو ما يجعل الأطفال أسوياء ، الأشخاص يهتمون بتعليم أطفالهم و يهتمون بأدخالهم أفضل المدارس ولا يفكرون في جانب الحب و الأمان و لكن هو الأهم ، و قد ينجح في ذلك رجل بسيط غير متعلم ويفشل فيه صاحب دكتوراة .

فما رأيك في ذلك ؟

لا تبحث عن الشخص الذي سيحل كل مشاكلك

عندما نواجهه مشاكل كبيره في حياتنا نريد أن يكون هناك شخص يساعدنا على حلها أو يقوم بحل جميع المشاكل و لكن نصيحتي لك أن لا تبحث عن الشخص الذي سيحل لك جميع مشاكلك و لكن أبحث عن الشخص الذي سوف يدعمك و يشاركك في هذه المشاكل .

هل يوجد هذا الشخص في حياتك ؟

لا تتأثر بالتعليقات السلبيه إذا كنت تقوم بشيء تحبه و لا يؤذي الأخرين

إذا كنت تفعل الأشياء التي تحبها و دائما تتعرض إلى تعليقات و توجيهات سلبيه لا تفيدك في شيء سوا أن الأخرين غير قادرين على أن يصبحوا مثلك فلا تسمع لتلك التعليقات و لا تجعل نفسك تتأثر بها ، فأفعل دائما ما تحبه و تريده مادام أنك لا تؤذي الأخرين بذلك و لا تضرهم في شيء ، و إن لم تركز في تلك التعليقات سوف تبدع فيما تحبه .

هل تعرضت إلى تعليقات سلبيه جعلتك تتوقف عن شيء تحبه ؟!

كلمات التشجيع دائما محفوره في الذاكرة .

دائما في لحظات الضعف و اليأس تحتاج إلى دعم كبير ، و أكثر الأشخاص الذين يقومون بدعمك و يقولون لك كلام تشجيعي هم أكثر الأشخاص الذين سوف تتذكرهم دائما ، لأن حقا تلك الكلمات سيتم حفرها في الذاكره .

ما هي أكثر الكلمات التشجيعيه التي تتذكرها ؟

فقط الاعتناء بالاشخاص و الاشياء يبقيها .

جميعنا نعلم أن جميع الأشياء الأعتناء بها هو ما يبقيها و يجعلها جيده و لكن هذا لا ينطبق على الأشياء فقط بل على الأشخاص أيضا الأهتمام بالأشخاص و الأعتناء بهم هو ما يجعلهم باقين بجوارك و دائما معك .

فإذا أردت أن تحتفظ بأصدقاءك و الأشخاص الذين تحبهم في حياتك فقط أهتم و أعتني بهم .

قد يحدث وأن تختار عدم الرد على إساءة أحدهم .

إذا تعرضت في يوما ما إلى إساءه من شخص ما ستكون بين أختيارين أن ترد تلك الإساءه أو لا

و لكن إذا علمت أن في رد تلك الإساه قد يسبب أذى كبير له فماذا قد تفعل هل ستختار إذاء الشخص أم أنك ستختار عدم الرد على الإساءه لأنك مدرك أنك ستتحمل هذا الإيذاء و أن هذا الشخص غير قادر على تحمل تلك الإيذاء .

لست بحاجه لأطفاء غيرك لكي تصبح أنت .

الكثير من الأشخاص يحاولون أن ينجحوا و يبهرون الناس بأفعالهم على حساب الأخرين .

بالفعل يوجد العديد من الأشخاص الذين يتعمدون على إطفاء الغير لكي يصبحون هم الأفضل أو المذكور أسمائهم دائما في الأول ، و قد نجد تلك الأشخاص بين أصدقاءنا أو في حياتنا العمليه و ما أكثرهم فيها ، يحاولون أن يقنعون جميع الناس أن هم الأذكياء فقط و أنهم الأفضل من غيرهم و يقومون بأطفاء الأخرين لكي يصبحوا ما هم عليه .

يجب علينا أن نعطي لأنفسنا وقت للترفيه و التسليه لكي نجدد طاقتنا .

مع الروتين اليومي في العمل و المسؤليات اليوميه ننسى أنفسنا في أن علينا أن نفصل من جميع هذه المسؤوليات و أن نعطي لأنفسنا وقتا للتسليه أو الترفيه لكي نجدد طاقتنا اليوميه و نقدر أن نواصل عملنا بشكل جيد .

فهل أنت من الأشخاص الذين يهتمون بتلك الجزء ؟

طور من نفسك فهي التي أبقى لك .

أستغرب كثيرا عندما أجد شخصا متاكدا من أنه يحتاج إلى تطوير في فكره أو مشاعره أو شخصيته و سلوكه اليومي لأنه يعاني من مشاكل جراء ذلك ، ثم حينما تأتي له الفرصه في تطوير نفسه ، لا يقوم بذلك و لا يبذل أي مجهود لتطوير نفسه سواء هذا المجهود جسدي أو مادي .

فمن المحزن جدا أن تقضي عمرك كله و لا تطور من نفسك ، و أنت تعلم جيدا أن نفسك هي التى أبقى لك و فكرك هو ما يجعلك أفضل في الحياه .

ليس عليك أن تكون صاحب قوه خارقه لكي تصبح ناجحا .

كل الذين نجحوا لم يكونوا خارقين، و لم يكن لديهم قوه كبيره تجعلهم يحققون تلك النجاح ، بل بالعكس أكثر الذين أبدعوا و حققوا نجاح باهر لم يكن لديهم أي شيء سوا أنه كانت عندهم القوه الكافيه لتقبل الفشل في كل مره يفشلون بها ، و لديهم الأراده الكبيره ليعيدو و يبدأوا من جديد ، و لديهم الحكمه لكي يتعلمون من فشلهم و عثراتهم .

فقط تأكد أن النجاح ليس بتلك الصعوبه الكبيره التي تتخيلها كل ما عليك هو أنه تحاول و تفشل و تحاول مره أخرى و تكرر هذا مرات عده حتى تصل إلى النجاح .