فهد الحربي @fahd7rbi

مطور ألعاب ومصمم 3D شغوف بالرياضيات والكتب

نقاط السمعة 590
تاريخ التسجيل 12/02/2015
آخر تواجد سنتين

هل أنت عالم نفس حتى تقول إسألني ما تشاء عن الإنطوائية والإنطوايين؟

أستميحك عذراً ولكن بالنسبة لي فهذا الأمر غير مقبول خصوصاً أنني أرى بعضاً من السلبية في تعليقات بالأسفل، إن كنت أنت تعاني من الانطوائية وتعتبرها مرضاً فهذا شأنك لكنها أخرجت لنا علماء ومفكرين كالعقاد والقصيبي، آينشتاين ونيوتن، الخ. ولا أعتقد أنهم كانو يبكون إنطوائيتهم.

هذه المصطلحات بعيدة جداً عن عربيتنا اليوم، صحيح أننا نود التحدث بلغةٍ أكثر فصاحة، لكن هذا لا يُلزمنا بإستخدام مفرداتٍ أكل عليها الدهر وشرب، أو بشكل أصح، لا يُلزمنا إستخدام مفرداتٍ بعيدةٍ عن إستخدامنا اليومي.

هذا ما يجعلني دائما أشعر بأن مجمع اللغة العربية هو من أساء حقاً للغة، بجعلها أكثر بعداً عن الناس بدل تقريبها.

لا مشكلة لدي في تعريب بعض المصطلحات كتلفاز وفيزياء.

المشكلة كما وضحت في تعليقي أن تجد مصطلحاتٍ بلغة أخرى في وسط النص رغم أن لها ترجمة عربية متفق عليها. بجانب أن هذه المصطلحات تدل على قلة وعي الكاتب بلغته، فإنها تخلقُ تشوهاً بصرياً يضر العين.

كتحفة أثرية

لا لا لا لا وألف لا، ليس أبداً ماقصدته أن نحفظها كتحفةٍ من زمن الأولين الفصحاء، إنما ما أقصده أنه طالما جميعنا نتكلم هذه اللغة (كما أفعل معك الآن) ونملك كثير المصطلحات فيها، لماذا نعبر عن مانقصده بلغةٍ أخرى رغم أنه يمكننا التعبير بالعربية؟

الموقع الأزرق؟ فيسبوك هو فيسبوك، لا داعي لترجمة الأسماء كما نعلم جميعاً.

لست أتعصب للغة بل أحاول التنبيه أننا نخسرها، لربما يصحُ الناس من سباتهم شيئاً فشيئاً.

طاب يومك

تطبيق عربي ولإثراء المحتوى العربي.. ثم أرى إسم التطبيق مكتوباً بالإنجليزية، أقرأ التعليقات فأجدُ مصمم التطبيق يحشر الكلام بمصطلحات إنجليزية رغم أن لها ترجماتٍ عربية توصل المعنى.

ياللسخرية!!

بكل بساطة، قبل أن تسأل، فكر في الجملة المثبتة من السؤال.

فإذا، مثلاً، أردت أن تسأل عن ما اذا كان الشخص صادق honest، فكر في الجلمة المثبتة من هذا السؤال وهي you are honest.

طالما أنك استعملت are في الجملة المثبتة فإنك ستستعملها في السؤال، عدا ذلك استعمل do.

تنطبق هذه القاعدة على جميع تصريفات الفعل be وهي am - is - are.
-1

وما دخل الإلحاد بالموضوع؟

صحيح لايجب عليك أن تعرف النظرية حتى تتناقش فيها، لكن حاول أن لاتتعجل وتغلط غيرك إلا اذا كنت متأكداً مما تقوم به.

مازالت هذه النظرية جديدة، مبدئياً فإنها نتيجة رياضية حتمية أنه هنالك طاقة غير معروفة تجعل الكون يواصل التمدد، وإلا لإنكمش على نفسه وعاد لنقطة الصفر.

بالنسبة للمادة المظلمة، لم أقرأ عنها كثيراً، وأظن أن الهدف الأول للفيزيائيين حالياً هو فهم عجائب ميكانيكا الكم، قد يعطينا ذلك بعض المعطيات لنحاول فهم الطاقة والمادة المظلمة.

ارجو أن تقرأ الكلام المكتوب بتمعن أكثر حتى لاتحرج نفسك، لم يكن لدي الوقت لقراءة النقال بالكامل لكن اعتقد انك تشير الى تمدد الزمان المرتبط بالجاذبية وتمت المقارنة فيه بيت كوكب الأرض وكوكب المشتري.

لكن لأبسطها لك فإنه كل ماكانت سرعتك قريبة من الضوء كلما تباطأت ساعتك، الى أن تتوقف تماماً عندما تصل لسرعة الضوء.

هناك حالة أخرى وهي أنه كلما كنت زادت الجاذبية قل الزمن.

هذا بشكل مختصر تمدد وتقلص الزمن.

سؤالك الاول أعجبني جدا.

سأرشح لك بعض انميات الغموض التي اعتقد انها ستعجبك.

Buko dake

Monster

Stains Gate

وأود سؤالك عن 91 Days كيف هو؟

هناك الكثير من تصانيف الانمي، كل تصنيف ستجد فيه اكثر من انمي حتماً سيبهرك، اقول حتماً لأنني متأكد بنسبة ١٠٠٠٠% من ذلك.

أغلب من يكرهون الانمي يكرهونه بسبب أن أكثر الانميات شهرة هي انميات الشونين، مثل ون بيس وناروتو الخ...، ان كنت ممن يحبون السوداوية فهناك انميات سوداوية كثيرة ولا يصلح متابعتها ابداً من قبل صغار السن ، هناك انميات درامية ايضا، انميات ذات قصة عميقة اشبه برواية تأخذك لعالم آخر، والكثير من التصانيف أيضاً.

مايميز الأنمي حقاً عن الكتب والأفلام هو مستوى الإبهار الحسي (بصري وسمعي) فيه، اليابانيون يبدعون في الرسم بطريقة عجيبة جداً، كما يبدعون أيضاً في الموسيقى التصويرية لدرجة أنك من السهل جداً أن تجد انمي يجعلك تذرف الدموع.

أتمنى أني لم أطل وأن أكون اعطيتك اسباباً كافية لمشاهدة الانمي.

لا أظن أن إعطاء مثالٍ أو مثالين سيكون كافياً لشرح الفكرة بالكامل، كمدخل لهذا العالم العجيب تستطيع البحث عن قطة شرودنجر، ستجد عدة بودكاسات رائعة تشرح الموضوع بالكامل.

ميكانيكا الكم هي عالم مختلف عن عالمنا، أصغر بكثير من عالمنا وأغرب.

في ذلك العالم الصغير جداً، قد تكونُ موجودا في مكانين بنفس الوقت، هذا هو جوهر ذلك العالم، ليس هناك حالة واحدة للشيء ولكن أكثر من حالةٍ موجودة كلها بنفس الوقت، مايثير الاستغراب حقاً أنه عندما يأتي متطفل من خارج هذا العالم ليلقي نظرة فإن كل شيءٍ ينهار، كنتً مستمتعاً حين كنتَ تلعب التنس مع نفسك ولكن عندما أتى هذا المتطفل لم يعد هناك شخص آخر منك لتلعب معه، كل الحالات الممكنة أصبحت حالة واحدة فقط.

ماكتبته بالأعلى ليس خيالاً هو مايحدث حقاً للأشياء دون الذرية ومايسمى بميكانيكا الكم، أشياء أخرى غريبة تحدث في ميكانيكا الكم لكنها حقيقة لاتحضرني الآن.

مباشرة فكرت في مقطوعة Next to you من أنمي الطفيليات، هي الوحيدة التي رسخت في ذهني.

هذه المقطوعة تجمع بين الحزن العميق جداً والسعادة اللامتناهية، سوف تشعر فعلاً بأن مشاعرك مختلطة ولاتعلم إن كُنت سعيداً أم حزيناً.

بالطبع من شاهد الأنمي سوف يُحب المقطوعة أكثر وأكثر وأكثر.

وأكره اللهجة الخليجية لكونها مملة وسخيفة وبها طوابع البداوة والتخلف ، ولا تصلح لهذا العصر

أليس من التخلف أن تصف طريقة كلام الناس بأنها مملة وسخيفة، لاتصلح لهذا العصر؟ وذلك فقط لأنها لاتعجبك.

حقيقة بدأت أكره هذا الموقع بسبب أنني كلما دخلته وجدت ما يضيق صدري فيه، في البداية كان منصة رائعة للنقاش لكن الآن أصبحت الآراء فيه متشابهة وأكثر الأعضاء هم نسخ مكررة من بعضهم البعض، لايعرفون شيئاً من الواقع سوى مايرونه على الإنترنت ثم يدعون بأنهم يعرفون كل شيء وأنهم العباقرة الذين كشفوا العالم على حقيقته، فعلاً أصبح الوضع هنا لايطاق.

حقيقة هناك أشياء كثيرة أود تصحيحها لكنني لا أشعر برغبة في النقاش الرقمي خصوصاً الطويل، لذا أعتقد أنني سأتابع مايؤول إليه الموقع بصمت.

أرى أن الحب بعد الزواج هو الأفضل، وماقبل الزواج يكون تعارف ومعرفة طريقة تفكير كل طرف، نظرته للحياة وأخلاقه، وحتماً إن أُعجب كل واحد بعقلية الآخر فسيحبان بعضهما بشكل طبيعي.

أما الحب الذي هو قائم على لاشيء سوى العاطفة وتبادل الغزل والمتعة الجنسية فهو غالباً زائل كما كل هذه الأشياء زائلة، لذا يجب عليك معرفة عقلية شريك حياتك الذي سيكون معك طول العمر فهي ماسيبقى ولن يزول.

أنا أيضا سعودي وأسمع وأرى مايحدث في المجالس،

الناس إما مؤيد أو معارض لقطع العلاقات، ولكن لم أسمع شخصا واحداً يسب أو يُظهر العداوة للقطريين، هناك فقط من يُعارض أمير قطر وقد يصدر عنه كلام غير لائق، أما الشعب فلم أرى أحداً يعاديه إلا في تويتر وحقيقةً لا أحد يعلم من الذي يغرد ومالذي يريده من التغريد.

قبل الأزمة بيوم كانوا يتغنون ويتفاخرون بأنهم ( عيال عم ) و (نسايب )

واليوم أعداء وكأنهم من ١٠٠٠ عام كذلك.

من الذي قال لك هذا؟

هل رأيت مايحدث على أرض الواقع، أم أنك قرأت خبراً على أحد صحف نشر الفتنة والشائعات.

نحن مازلنا إخواناً وليس فقط عيال عم، وسنبقى كذلك الى أبد الآبدين بإذن الله، لاتصدق أيا كان ماتقرأه، في هذا الزمن حتى أعيننا نخشى أن نصدقها.

هل حقا تصدقون كل مايقال على الانترنت!!!

أي شخص ينظر للأمر بقليل من التمعن والتفكر سيجد أن هذه الخطوة متطرفة جداً وأنها عبارة عن إعلان حرب على قطر وهو الشيء المستبعد جداً جداً غير أنه مبكر.

أرجوكم كفوا عن نشر الشائعات والفتن.

أرى أنك تبالغ جداً في كلامك فما أراه في غالبية البيوت التي أعرفها هو طبقان رئيسيان أو ثلاثة ولا يُرمى شيء بل يُؤكل لاحقاً في نفس البيت.

لا أقول بأن جميع البيوت كالبيوت التي أعرفها،ولكن لايصح أيضاً بأن تعمم كلامك على الجميع، والدليل الذي ذكرته قد تكون أنت رأيته لكني شخصياً لم أره، لذا فإنه لايعتبر دليلاً.

أما من ناحية تصوير الطعام وتقليد الغرب، فالبتأكيد ملء المائدة من أجل مرائاة الناس ونشر الصور على الشبكات الإجتماعية دون حاجة فعلية للطعام أمرٌ خاطئ، ولكني لا أراه تقليداً للغرب وإنما محاولة لجذب انتباه الناس.

طرأ في بالي ماذا لو كان هذا البديل بشراً مستنسخين لايعقلون، هل حينها سوف يكون إجراء التجارب عليهم مسموحاً به؟

بالتأكيد فكرة البشر المستنسخين نفسها مرفوضة، ولكن ماذا لو؟

لا أظن أن أحداً سيعترض على هذا الأمر، لأنه سيتم في المختبر بالكامل دون الإضرار بأحدٍ البتة.

الفيروسات قادرة على البقاء دون التكاثر من غير مضيف، ودليل ذلك طرق انتشار فيروس الإنفلونزا كمثال؛ حيث اذا كانت يدك ملوثة ولمست مقبض الباب ثم لمسه شخص آخر من بعدك فسينتقل إليه الفيروس.

لذا فتجارب اكتشاف مضادات للفيروسات بشكل عام والسموم والأحماض جميعها غير مبررة من وجهة نظري خصوصا اذا كانت تقتل العينة (سواء بشرية أو حيوانية).

أما التجارب التي أرى لها فائدة رغم قتلها للحيوان هي تجارب زرع الأعضاء والسرطان والأمراض العصبية والعضوية والتجارب التي تساعد على فهم سلوك الحيوانات أكثر دون تعذيبها.

ورغم ذلك أنك أدليت برأيك رغم أنك قلت أنك ليس لك دخل به!

أدليت برأيي عن التجارب على الحيوانات وليس عن التجارب الظالمة للحيوانات.

ومعنى أنني لم أرد عن سؤالك هو أنني لا أريد الرد لأنني أرى أنني غير مطالب به ولا يضيف فائدة للنقاش

كنت أحاول البحث معك عن حل لهذه التجارب وهو لما لايتم عزل الفيروس ( والذي أظن أنه المعمول به فعلا ) لكن يبدو أن الغرض من موضوعك هو نقد هذه التجارب دون التطرق الى بديل لها.

ما موقفك من التجارب على الحيوانات؟

ألست أنت من سأل عن موقفي من هذه التجارب، بينت موقفي وهو أن هذه التجارب يجب أن تُجرى تحت شروط صارمة.

لم تجاوب على اسئلتي بالأعلى وإنما حاولت إقصائي من النقاش.