لا قوانين ولاعرف وحده مفيد حقا بالكامل في حقيقة اغلب مجتمعات التي فيها قوانين او اعراف قوية من هذا نوع اكراهي تجدها الاكثر هشاشة لان زواج قبل كل شيء فكرة وعلاقة وانتاج واساس ... يجب لنجاح الزواج ان يعرف الزوجين قيمته وصعوباته اولا قبل زواج وان يكونو قد اعطو تخطيط وفهم كافي لما بعد زواج الكثير اليوم يتزوج تسرعا ليسو كلهم تكون حياتهم فاشلة ولكن كثير منهم يشتكون من تسرعهم للزواج وتجد علاقتهم باردة او مليئة بالمشاكل وحتى الكثير يرى
أكرم لمرور
طَالِبٌ جَزَائِرِيٌّ 🇩🇿 أَنَا فَقَطْ أَتَأَمَّلُ.. وَالنَّقْدُ مُوَجَّهٌ لِي .
263 نقاط السمعة
10.7 ألف مشاهدات المحتوى
عضو منذ
0
في حقيقة لايمكن قول انه مشكلة ضغط نعم قديما كان الطلاق اصعب بمراحل من يوم وربما في كثير مجمتعات كان الشائع تحريم طلاق ولكن اليوم سهل طلاق كثيرا فصار زواج لعبة حرفيا وليس فقط للمتعة جسدية .. من رؤيتي في جزائر امر شائع جدا اجده هو زواج رجل بأمرة او امرأة برجل لديه اوراق فرنسية فقط للهجرة لذا اليوم حرفيا زواج صارت منظومة فقدت كثير من اهميتها خصوصا ان كثير شباب لم يعد يعرف معنى زواج حقيقي فاما يراه وسيلة
نعم لاحظت ذلك اثناء محاولتي بحث في عبارات شعبية وجدت انه لو كتبت بطريقة واقعية تماما يكون كلام شخصيات مثل ذلك زمان لكانت صعبة حتى عليا ككاتب الاستمتاع بها لهذا اخطط لدمج مصطلحات محايدة وهي مصطلحات بسيطة ولكن لاتنتمى للحديثة تماما في الاولوية مع دمج مصطلحات قديمة فقط عندما يصدر من شخصية مهمة ككلام موجز لمعنى معين وطبعا لانني اهتم كثيرا بدمج ثقافة امازيغية ولميزتها في كتابة بالكلمات عربية استخدمها للتغيير مثلا طريقة تحية وغيره (مثل ازول وهي كلمة امازيغية
طبعا لا نحن الان نتحدث عن فئة لاتمثل الاغلبية فكلمة هدم اكبر من لازم... انما فقط المشكلة ليست في زواج وانما في فكر شباب حديث قديما كانت حتى لو لم يكن هناك محبة مسبقة بين زوجين ولكن الاحترام موجود ولو لوحظ ستجد علاقة بينهم افضل حتى مما يدعون زواج الاحباء لهذا مشكلة تكمن في فهم الشباب في معنى زواج والاطفال
كلمة جميلة هل تقصدين اعطاء تفاصيل اكثر واقرب للمناظر مثلا كالاسواق وثقافات شعبية والقوة كالجنود ام تقصد بالجميل حرفي اي تجميل النظرة للتفاصيل؟ ... اول فصل احاول فيه ركزت على سوق شعبي قديم وحياة في قرية تركيزي كان على لباس شعبي وهو يلبس ثم على شكل سوق وروائح ووعرة الطريق ... في نهاية يوجد تغيير وجهة نظر لقصر وفيه تصوير لفخامة القصر مع برودته وتفاصيله لانشاء خطاف لشد انتباه
نعم انت محق... كما انه ارى لتطوير ذكاء اصطناعي عربي حقيقي اي يعرف العرب جيدا وثقافتنا وعلومنا وقادر على مساعدتنا يجب ان نطور تقنيات مخصصة لحفظ تراث ورقمنته لكي ندربه عليها لاحقا بتحويله لمتجهات فيكتور ... كما انه ايضا لدينا مشكلة لاحظتها انه نماذج للان تعاني مع قرآن بسبب تعقيده الهندسي واللغوي وخصوصا ان القرآن يقوم على ان كل حركة مهمة ولكي يكون قادرين على انشاء نماذج عربية حقيقية يجب ان تكون على الاقل دقيقة في القرآن وكما انه ايضا
من تجربتي وجدت انه صراحة لااعرف سبب ولكن يبدو نماذج عربية افضل في انجليزية من العربية حتى احيانا في كلام شعبي اسوء من نماذج اجنبية كجيمني الذي ارى انه افضل في عربية الغير فصحى مقارنة بالبقية... التمدد يجب أن يكون في الاتجهاين، ليست المسألة فقط في أرشفة القديم، بل وفي تصدير محتوى عربي جديد قادر على تغذية الذكاء الاصطناعي. بحثت عن الامر وقيل انه للان تقنية حالية كOCR غير كافية لفعل الامر بسبب قدمها (اقصد قدم مخطوطات وكتب) وتعقيد لغة عربية
من خبرتك في ذكاء اصطناعي ومن مكان عملك امارات التي تجارب في الامر... مارأيك بالتحديات حالية حول تبني دول عربية الذكاء اصطناعي؟ وايضا هل ترى نماذج العربية هي حقا عربية من حيث اولوية بيانات ام فقط تصنيع عربي؟ (اقصد هل حقا هناك اعمال يمكن ان تفيد العرب نظرا للتعقيد والاختلاف عن دول غربية او اقصى شرقية الذي يتسبب في عوائق في استغلال كامل للذكاء اصطناعي بسبب تحيز بيانات وقلة اهمية البيانات العربية... وايضا سؤال اخير... في بحث كنت اقوم به
ذكاء اصطناعي فائق؟ اليس مصطلحه دقيق ذكاء اصطناعي عام.. رغما انه نظريا امر مذهل وخطير ولكن للان لم يتم انشاءه وربما لن يتم انشاءه قريبا.. لانه لايتطلب مجرد ترقية للذكاء حالي بل تغيير في نظام تماما لان ذكاء اصطناعي عام يحتاج ان يكون منطقي ومتجدد وهذا صعب جدا في نظام حالي لانه مبني على احصاء ممايسبب مشاكل في تعامل مع منطق فهو حرفيا لايجيد حساب 1 زائد 1 مثل بشر بل لانه فقط رأى اجابة مسبقا فماادراك بغيره ولو اعطيته
مشكلة هنا انه اصلا لايمكننا منع ولهذا علينا تركيز على تهذيب وتوجيه الجيد للرأي عام... وبخصوص ماوجدت وهو حقيقي ومزعج وانا افهمك وهو احد اسباب التي جعلتني مؤخرا قليل دخول للمحتوى المحلي لانه مليئ بذلك ... ولكن حله في حقيقة اظن ليس منع بل نحتاج مثل تعلم وتطوير قدرتنا على تفكيك الاخبار والمحتوى ونقده لانه فقط مايمكننا فعله.. (رغم سلبية ولكن من باب تجربتي ... جربي غوص في اسفل تعليقات ستجدين مهاجمين كثر وناقدين لصاحب محتوى ولكن مشكلتهم احيانا وحيدة
هاه ليس موارد حاسوبية اكثر فكل سؤال تقريبا بنفس قوة الا لو نموذج يعتمد على وكلاء متوزعين ولكن ذكاء اصطناعي نفسه فلسفي زيادة عن لزوم .. احيانا هذا من تجربتي اسأله سؤال واضح ويعطيني جواب لايهمني بديهي تماما يجعلك تشعر انك مع شخص احمق يتظاهر بالذكاء لذا الحل كان انني احيانا اقلل منه تماما واظهر انزعاجي (رغما انه انزعاج حقيقي هههه) وهذا يجعله يركز اكثر على كلامي ليعطيني جواب ادق ومختصر بدون فلسفة زيادة ولكنه لايقلل هلوسة .. نعم يعطيك
ولكن من جانب اخر لولا تناقل اخبار هذه لم يكن بامكانك انت او انا او اي مواطن اخر معرفة الاحداث في الواقع ومعارضتها .. عند تداول له سلبياته في انتشاره وسلبية اخرى انه ناس قد تزداد اعتقادا بان الجميع صار بهذا سوء... ولكن لولا انتشارها لم يكن يتم الضغط من الاسفل فلو نظرنا اهم قوانين لم تأتي لان مختصين قرروا بل لان الاسفل ضغط على الاعلى بسبب حادث معين انتشر.. مثلا قوانين الاغتصاب في لبنان والاردن وقوانين الابتزاز الالكتروني في
ترك انترنت؟ انه مثل ترك كهرباء نحن في وقت انترنت لاتفرق عن كهرباء لذا مستحيل ترك كامل ولكن يمكن الترشيد في الاستهلاك اي ان تميز متى تستخدمه ومتى لا... مثلا العمل والتصفح الاخبار ولكن تقيل محتوى الغير مهم واعطاء ايضا مساحة ذاتية يوميا لتجربة امور واقعية ومحاولة منع ذات عنه في اوقات معينة لتدريب انفسنا وعقلنا على اننا نستخدمه لاننا نريد وليس لانه يجب ذلك... هل سهل؟ لا ,ههههه لانه مثل ان تطلب من شخص حياته كاملة في منزل جميل
نعم وانا لست ضده هههه... انا فقط احاول التركيز على اسباب خوف ناس منه... فانا شخصيا كما قلت استخدمه في عملي كثيرا واستخدم ايضا نماذج مفتوحة مصدر لتخطي مراقبة شركات كبرى للعمل خاص جدا ولكن المشكلة تكمن ليس فيا انا او انت ... بل في استخدام سيء له ولهذا الخوف قلت انه مشروع لانه من بداية لم يكن خوف من كود فهذه مبالغة خيالية ولكن خوف من ان الكل يملك الكود ولكن ليس الكل يملك اخلاقا وذكاء اصطناعي لايملكها انهم
هاه ذكاء اصطناعي لديه قيود؟ اذا من استخدام ذكاء اصطناعي في ضرب ايران هل فضائيين؟ اليسوا من صنعوه اساسا لذا هو فيه قيود عليك انت وانا كشخص عادي وليس عليهم وايضا قيود نفسها قد تكون انحياز فهم يقيدون امورا بدون سؤالك فربما تسأل سؤال طبيعي ولكنه مقيد .. لماذا؟ لانه غربي او شرقي وليس مهتما برأي او رأي غيري او حتى غربي والشرقي نفسه ... لذا فكرة ليست تسطيح عقول فقط فنحن نتحدث عن شيء اكبر من مجرد دردشة التي
خدمات تقدمها للبشر؟ انا فقط اتسائل ماهو تعريفك للخدمة؟ ولكن المهم مشكلة ليست في ان تكون تربح مال ولكن ماذا لو منعت عليك؟ لو كانت شركة تملكه هل لديك حق في قول عليك اعطائي؟ ماذا لو غدا قالت لن اسمح بالوصول لنماذجي سوى للاغنياء هل لديك وسيلة لقول لا؟ بالطبع لاتملك وهذا المخيف .. الاحتكار .. نحن نتحدث عن شيء يحاولون جعله اذكى من البشر شيء يؤثر عليك وانت لاتعلم .. والذكاء اصطناعي ليس ماتراه وماتتحدث معه فقط فالخوارزميات في
هممم تنظيمه؟ كيف هل تستطيع الدولة مراقبة كل هاتف وكل كمبيوتر وكل سيرفر؟ نعم يمكن تنظيمه نسبيا عبر قوانين ولكنه مثل الانترنت يمكن تنظيم الظاهر منها ولكن المظلم منها لايمكن تعقبه وهذا سبب الخوف حكومي منه... ولكن الخوف الحقيقي ان يكون التنظيم نفسه استغلالي.. التساؤل يكمن ماذا لو احتكرت الحكومة او شركات ذلك ووجهت وعي الناس به؟ وايضا ان لم تفعل وامتلكه الناس ككل من يظمن انه سيكون ذلك امن؟ انها معضلة لايمكن حلها بسهولة لان ذكاء اصطناعي الان شيء
مشكلة تكمن في هل نحن نفعل ذلك حقا؟ يعني مشكلة هنا ان ماتقوله حول قيام بمجالات اخرى يتطلب المال وفرص والامر هنا ليس ان هناك AI صار يعمل بدل عنا لاجلنا وراحتنا بل هناك شركة ضخمة لديها ذكاء اصطناعي توظفه بدل البشر لتربح هي وليس البشر فلذا اساسا فائدة الامر ليس على البشر والمشكلة تكمن في استعمالنا فاليوم ارى هناك تريند كامل فقط لفكرة كتابة مقالات الاكاديمية بai اليس هذا حقا غريب هل تظن جيل تربى على استخدام ذكاء اصطناعي
همم ولكن السلاح نحن نعرف خطورته وحدوده ولهذا هو لدى الجيش فقط والامن ولكن ذكاء اصطناعي موجود في كل مكان ولامكان الان لدى كل شخص عادي فان تقارن بين الشيئين غير عادل قليلا... لانه كسلاح ممنوع ويمكن تعقبه كونه مادة .. ولكن ذكاء اصطناعي لايمكن تعقبه ولايمكن للان معرفة حدوده .. والغريب ان ذكاء اصطناعي اساسا صار يستخدم في تسيير السلاح لذا مقارنة المسير بالمسير به يبدو غريبا.
يبدو مثير للاهتمام... (ساكتب اثناء المراجعة لذا لاتهتم بالاسلوب هههه) ولكن اولا هناك مشكلة لااعرف لماذا تبدو متكررة كثيرة هذه مدة ولكن المهم الترجمة كموقع او مطور عربي ان يكون ترجمة سيئة فهذا حقا في العربية حاول لاتخلي هناك قسم انجليزي واخر عربي نظف الامور دي لانها تشتت التركيز.. لااعرف ماذا تستخدم اي نموذج وكيف تستخدمه ولكن عملية بناء مملة وهي تفرق .. حاول تخلي هناك روح اي مثلا تخلي يشوف عملية بناء ولو وهمية ولكن المهم ان يشعر مستخدم
قد لايكون ذكاء اصطناعي خطير ونعم هناك مبالغة ولكنه يظهر اهميته متزايدة وخوف طبيعي من مجهول فللان نحن لانعرف حدوده ... ولانملك الامكانية لتدريبه على الاخلاق وهو لايعرف اساسا ماهي اخلاق فلايمكن الاطمئنان عليه... ومن جهة اخرى يتم الان استخدام ذكاء اصطناعي في حروب والاختراق وامور كثيرة مضرة ... لذا الخوف منه مشروع ولكن هناك نظرية تجذب انتباهي وهي انه شركات ذكاء اصطناعي كبرى نفسها تؤجج هذه المبالغة في الخوف منه لكي تزيد فرصها في تطبيق قوانين التي ترغب فيها
حسنا لو كان محتوى المنشور دقيق بسنة 100 بالمئة لن نحتاج للذكاء اصطناعي هههه .. لذا نعم ذكاء اصطناعي مفيد ولكن فقط علينا دوما تركيز على مراقبته والتشكيك في كل كلام يقوله في اي مجال حتى في الطبخ.. هو فائدته انه يقلل ازعاج بحث في مواقع قديمة او اعلانية ولكنه يجعل عليك تدقيق اكثر وبحث عن اي ثغرة في كلامه... وحتى هو احيانا يخطأ وتكشفه ولكن بدل تصحيح خطأ يقول اسف اخطأت ويعطيك حل اخر خاطئ فهو منافق ممتاز اكثر
هممم صراحة هناك فرق هنا اصحاب التقنية لايهتمون بحيادية الذكاء اصطناعي بل انه شامل وعام للكل ولكن لو كان شيء غير مهم فلن يهتموا به... انت تقول في كلام ديني لايأتي بشيء غير صحيح ولكن هذا نفس فكرتي سابقة قبل التعمق به هو حرفيا يعطيك معلومات خاطئة تماما بثقة مذهلة... في الدين حتى في تقنية التي هي يجب ان يكون اكثر مايعرف فيها احيانا يعطيني اكواد ومعلومات خاطئة تكاد تدمر مشروعي لو وثقت فيه... هو نماذج الحالية اغلبها تدربت على