عيسى بوكرن

مغربي من أصول أمازيغية، مطور ويب مستقل متخصص في الواجهات الأمامية، أحب التدوين وإغناء المحتوى التقني للغة الضاد وهذا كان السبب الرئيسي في إنشائي لموقع توتومينا.

525 نقاط السمعة
عضو منذ

مجتمع حسوب عاد إليكم من جديد

عانت منصة حسوب من فترة فراغ وتراجع مستوى أظن أن الكثير منكم لاحظه طيلة العام الماضي على وجه الخصوص، وذلك بعد انسحاب عدد من صناع المحتوى المحترمين الذين كانوا يزينون أروقة هذه المنصة.

ولكن في المدة الأخيرة لاحظت أن مستوى المشاركات تحسن كثيرا وأصبحنا من جديد ندخل لحسوب لمتابعة نقاشات وآراء الأعضاء المثرية في مسائل شتى.

أخطاء وعادات سيئة يجب على كل مبرمج شاب الحذر منها

المبرمج عرضة للعديد من الأخطاء التي قد تمنعه من التقدم في مساره المهني وتبطئ عملية تطوير مهاراته وتحقيق الأهداف التي يرسمها.

سأشارك معكم أهم تلك الأخطاء من واقع خبرتي وتجربتي في هذا الميدان، وأتمنى من الجميع أن يأخذوا كل ما سأقوله على محمل الجد لأنه فعلا كلام نابع من قناعتي وتجربتي التي امتدت لقرابة عقد من الزمن.

لماذا كل هذا الحقد والكراهية تجاه PHP ؟

لغة البرمجة PHP من بين الأكثر انتشارا على مستوى العالم، وفي ميدان الويب بالتحديد هي اللغة الأولى إلى جانب جافا سكريبت بطبيعة الحال. وبقدر هذا الإنتشار والحضور الطاغي تحضى هذه اللغة بانتقادات كبيرة تصل في بعض الأحيان إلى التنمر واتهامها بأنها لغة متخلفة لا مستقبل لها!

ولكن هل هذه الإتهامات لها ما يبررها ؟ أم أنها حالة طبيعية تجاه أي تقنية أو منتج تصدر المشهد لسنوات طويلة ؟

مقدمة إلى Svelte لبناء واجهات الويب الأمامية

يعتبر Svelte من أحدث التقنيات التي ظهرت بغرض مساعدة المطورين على بناء واجهات المستخدم لتطبيقات الويب، ليدخل بذلك المعركة المحتدمة أصلا بين الثلاثة الكبار Vue.js، رياكت وأنجولار في سبيل الإستحواذ على أكبر قدر ممكن من الكعكة.

بقراءة بعض المقالات وآراء مطوري الويب حول Svelte يتضح بأن الأخير استطاع فعلا أن يترك انطباعا جيدا لديهم، بل وكسب وِدَّ عدد لا بأس به منهم خصوصا مع الإصدار الأخير الذي حمل الرقم 3.

مدخل إلى Vue.js وشرح لأهم مميزاته

عند الحديث عن Vue.js فإننا في حضرة واحد من أكثر ثلاثة أطر عمل جافا سكريبت استعمالا على مستوى العالم، إلى جانب كل من رياكت وأنجولار.

Vue يمكن اعتباره مكتبة لبناء واجهات المستخدم مثل رياكت، ويمكن اعتباره كذلك إطار عمل جافاسكريبت متكامل إذا أضيفت إليه مجموعة من الأدوات الأخرى والتقنيات التي تدور في فلكه والمدعوم جزء كبير منها من فريق VueJs نفسه.

واحد من أهم وأصعب الأسئلة التي يطرحونها عليك في مقابلات العمل

أجريت العديد من مقابلات طيلة مسيرتي المهنية الممتدة لعشر سنوات كمطور ويب. خلال تلك المقابلات طرحت علي أسئلة مختلفة لقياس مدى خبرتي بمجال عملي وملاءمتي لمتطلبات الوظيفة.

أستطيع القول أن سؤال واحدا فاجأني عندما طرح علي لأول مرة، وتمنيت لو أنني كنت على علم به أو بأنه سيطرح. فمن بين عشرات المقالات والكتابات التي قرأتها عن موضوع مقابلات العمل، لم يمر علي هذا السؤال أبدا ولم أقرأه في أي مكان.

شرح Event Loop و Call Stack ودورهما في جافا سكريبت

آلية Event Loop من أهم قطع الغيار التي تعتمد عليها لغة البرمجة جافا سكريبت والتي تجعل منها لغة قوية وقادرة على القيام بعمليات غير متزامنة على الرغم من طبيعتها كلغة برمجة أحادية الخيط أو Single Threaded، والتي تعني أنه لا يمكنها القيام بأكثر من مهمة واحدة في وقت واحد!

فهم كواليس اشتغال أي لغة برمجة يجعل المطور على بصيرة بما يجري في الغرف المظلمة، وبالتالي القدرة على كتابة أكواد برمجية محسنة وأكثر كفاءة في غالب الأحيان.

شرح نظام Concurrent Mode القادم بقوة لمكتبة React.js

تم الإفصاح عن مشروع Concurrent Mode لأول مرة في مؤتمر ReactConf لعام 2018. فريق React.js قال بأن هذه الميزة المرتقبة ستساعد في حل المشاكل المرتبطة بالأداء وسرعة الإستجابة. كيف ذلك ؟ هذا ما سنكتشفه معا من خلال هذه التدوينة:

لنتفاءل بالمحتوى بالعربي، ما دامنا نجد في اليوتيوب مثل هذه القنوات

اليوم سأشارك معكم قناة على اليوتيوب، وصلت إليها قبل يومين فقط،

إذا استمرت في نشاطها فأتوقع لها أن تصبح أفضل قناة عربية تقنية،

علم نفسك البرمجة في عشرة أعوام

https://myahya.org/writing/...

إحصائيات وأرقام مدونة توتومينا لعام 2018

قصة تطور ووردبريس.. من البدايات إلى Gutenberg - مدونة توتومينا

شرح React Hooks.. الميزة الجديدة القادمة لِ React.js - مدونة توتومينا

React.js و GraphQL يكسبان ثقة نيويورك تايمز - مدونة توتومينا

تاريخ موجز لتطور بيئة CSS - مدونة توتومينا

من jQuery إلى React.js.. كيف ظهرت وتطورت أطر عمل جافاسكريبت ؟ - مدونة توتومينا

6 مزايا يُحسد عليها المبرمجون ومطورو الويب بشكل خاص - مدونة توتومينا

آدم عاد.. رواية الجزار

قال نيتشه "على من يتعامل مع الوحوش أن يحاذر.. ألا يتحول هو الآخر وحشا"

قصص ملهمة لمبرمجين عانقوا النجاح - مدونة توتومينا

العمل كمطور ويب في المغرب بدون شهادة البكالوريا.. ممكن ؟

"تعلم الآلة" يدخل لعالم قوقل أدسنس مع AdSense Auto ads

قصة الأسبوع الأول من حياة Vue.js.. يرويها المؤسس - موقع توتومينا

مدخل إلى المكونات في إطار العمل أنجولار (Angular)

ووردبريس غوتنبرغ.. الخطوة الكبيرة القادمة من ووردبريس

البدء في التدوين أفضل قرار اتخذته كمطور ويب