لغة البرمجة راست Rust سريعة، موثوقة وتعالج الذاكرة بفعالية كبيرة. تصدرت لستة أعوام متتالية استبيان StackOverflow لأكثر لغات البرمجة المحبوبة حول العالم.

تم بناؤها من طرف شركة موزيلا Mozilla، وهي الآن تستخدم من قِبل عمالقة التكنولوجيا أمثال فيسبوك، آبل، مايكروسوفت، أمازون وبطبيعة الحال جوجل لأجل مهام وأدوار تبدأ بالبنية التحتية لأنظمة تلك الشركات، التشفير، المحاكاة الإفتراضية (Virtualization) لتشمل أوجها ومناحي عديدة حيث البرمجة منخفضة المستوى تكون مطلوبة.

منذ مدة ظهرت عدد من الأدوات المبنية على Rust والتي تتولى القيام بعدد من المهام التي يحتاجها المطورون في كل مشاريع الويب مثل التصغير (Minification)، التجميع (Bundling)، التنسيق (Formatting)، الفحص (Linting) إلخ...

أهم تلك الأدوات نجدها منضوية تحت لواء المنصة SWC التي تعتمد عليها اليوم عدد من التقنيات المعروفة مثل Next.js، بيئة التشغيل Deno ومحزم الوحدات Parcel. كل ذلك لتستفيد من طفرة الأداء والسرعة الكبيرة التي توفرها Rust بالمقارنة مع جافاسكريبت الذي بنيت عليه الأدوات الأقدم مثل Babel ،Webpack ،Terser وغيرها.

على سبيل المثال، استطاع القائمون على إطار العمل Next.js مضاعفة سرعة تحزيم وتجميع الكود من 3 إلى 5 مرات بعد الإنتقال إلى الإعتماد على Rust Compiler بداية من الإصدار 12 الذي أعلن عنه قبل أسابيع قليلة.

التدوينة كاملة على هذا الرابط: