جميعنا نشعر بهذه العبارة داخلياً في أنفسنا "لقد ماتت وسائل التواصل الاجتماعي". بدأت مواقع التواصل الاجتماعي كاسمها، أي أنها للتواصل بين البشر، اليوم أصبحت برأيي معرض فقط لتداول المحتوى، معرض تجاري لتداول المُتَع والسلع.

فكّروا في الأمر بهذه الطريقة، حين بدأ التواصل الاجتماعي عبر التطبيقات كان عبارة عن شارع باتجاه واحد حرفياً وبمكبرات صوت تبث المعلومات من عدد قليل إلى كثير. ثم تعلّم الكثير منّا استخدام هذه المكبرات، التي هي وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن مع وجود العديد من الأصوات التي تتنافس على الاهتمام، أصبحت هذه التطبيقات معرض للفوضى، للاستعراض، وفُقدت القيمة الأولية الأولى منها: التواصل الاجتماعي.

حين بدأ مارك زوكّربرغ هذه الثورة الرقمية في العالم كان شعار فيسبوك الأول والأخير والأهم هو: we connect people أي نحن نصل الناس ببعضها، هذه مهمتنا. اليوم يبدو أنّ هذا ما تغيّر بالضبط ولهذا تغيّر اسم فيسبوك لميتا، صار الشعار برأيي (وهذا اختلاق مني): we connect customers حيث صارت المنصة وحتى صنّاع المحتوى لا يرون بالناس بشراً في المنصات، بل مشترين محتملين وفقط! وهذا ما يميت التواصل الاجتماعي البشري الصادق الأصيل بالضبط.

وأنت إلى أي حقبة تميل في اختيارك: الفترة السابقة التي تعتمد على الناس أو الحالية التي على صنّاع المحتوى والعملاء والمرفّهين عن الناس؟ ولماذا؟ وكيف ترى الأمور وهذا التطوّر؟ شاركوني آرائكم!