كمبرمجين نتصادف مع هذا السؤال مع كل مشروع برمجي يقابلنا، "هل نبدأ من الصفر؟ أم نستعين بالبرمجيات المفتوحة المصدر ونختصر الوقت والجهد؟" فالبرمجة من الصفر تعني أن نبدأ بكتابة الكود الخاص بنا من دون الاعتماد على أية برمجيات أو مكتبات أو أطر عمل موجودة مسبقا، هذه الطريقة تتطلب مهارات عالية في التفكير المنطقي وحل المشكلات، وقدر كبير من الإبداع، كمبرمج أعرف بأنه من مميزات البرمجة من الصفر أنها تعطيني الحرية الكاملة في التحكم في عمل البرنامج، الموقع أو المتجر الذي أنشأته، وتخصيصه حسب رغبتي أو رغبة العميل الذي أبني له المشروع، لكني أستنزف قيمة كبيرة ألا وهي الوقت والجهد!

في حين أن الاستعانة بالبرمجيات المفتوحة والجاهزة تعني أن نستخدم مكتبات جاهزة وأطر عمل متواجدة مسبقا تسهل علينا العمل والبرمجة بأريحية تامة، هذه الطريقة أرى بأنها تتيح للمبرمج تطوير برنامجه بسرعة وكفاءة، فهو ليس مضطرا لإعادة إختراع العجلة، ومعشر المبرمجين يستفيد كثيرا من التعلم من هذه البرمجيات ومن خبرات أصحابها الأصليين وأفكارهم، أما الأمر السلبي في اعتقادي هو أن الاعتماد الكامل عليها قد يحد من إبداع وحرية المبرمج، المشكل الشائع كذلك في هذا الصدد هو احتمال الوقوع في مشكلة عدم التوافق، مشاكل في التحديث والأمان والترخيص وحقوق النشر للأكواد الغير مدرجة، فهل هنالك حل سحري حقا؟

إجابتي هي كلا، لا يوجد حل سحري ولا طريقة صحيحة واحدة يمكن إتباعها لضمان نتائج مثالية، فلكل طريقة مزاياها وعيوبها، والمبرمج الحذق من يدرس مشروعه قبل البدء فيه ويحلل دفتر شروطه على حسب احتياجات النظام، ومتطلباته، ورغبات العميل، ويقارنها مع إمكانياته، ميوله ومستواه البرمجي، ثم ينطلق في البرمجة، فما رأيكم، هل تشاطرون الرأي الذي يقول بأن البرمجة من الصفر أفضل أم الاستعانة بالبرمجيات الجاهزة أحسن؟ وكيف تختارون المبرمج المناسب لموقعكم ومتجركم الإلكتروني؟