روَّجت اوبر لاعلان باسم "كن سيَّد نفسك! Be Your boss" ولكنّها ما درت ماذا ينتظرها!

كان مقصود الحملة المرونة التي توفّرها الشركة في كسب المال للسائقين، تبدو فكرة لطيفة في النظرية، لكن عند التطبيق؟ لدى أوبر مسافة طويلة لتقطعها إذا أرادت أن تكون خيارًا موثوقًا للعمل عند الناس.

ملاحظات تويتر لم تدع الاعلان يمرُّ مرور الكرام! هاجمت تلك الملاحظات اعلان اوبر بطريقة مفترسة، وضعت ملاحظة أنّ العامل في اوبر ليس سيّد نفسه، بل شخص مرهق يكسب 11$ في الساعة (معدل منخفض في الغرب) بدعم من ملاحظات المجتمع، تنامت الردود السلبية على الإعلان، تحدّث المستخدمون فيما بينهم بأن سائقي أوبر ليس لديهم مزايا أو إجازات مدفوعة الأجر، أو الحد الأدنى للأجور أو أمان الوظيفة، وأن أوبر تستغلهم كعمال مستقلّين في خدمتها.

اضطرت أوبر إلى حذف تغريدتها في النهاية!

ما هي ملاحظات المجتمع؟

ملاحظات المجتمع هي ميزة أطلقتها تويتر في نوفمبر 2022، بهدف إنشاء عالم رقمي أكثر صحّة، عن طريق تمكين الناس على تويتر لإضافة سياق بشكل تعاوني فيما بينهم، لتأشير المحتوى الذي قد يكون مظلِّلًا.

يمكن للمساهمين ترك ملاحظات على أي تغريدة وإذا قيم مساهمون آخرون هذه الملاحظة أنّها مفيدة، ستظهر بشكل علني على التغريدة. لا تمثل ملاحظات المجتمع وجهة نظر تويتر ولا يمكن تعديلها من قبل فريق الموقع.

عرفنا مزايا اكتشاف الاحتيال، والعيوب؟

برأيي ترك الأمر للمجتمع يمكن أن يساهم بتأزيم الانقسام بين المستخدمين الذين يرون أو يقيمون الملاحظات، فكلّهم سيقيّم تلك التعليقات التي تؤكد تحيزاته وآراءه. رأيتُ الكثير من الحساسية السياسية بخصوص ملاحظات تويتر خصوصا عندما يتعلّق الأمر بأحزاب اليمين واليسار هناك، كل منشور على بايدن أو ترامب كان مرتعًا خصبًا لملاحظات تويتر تتنازع فيما بينها!

نذير شؤم؟

بصراحة، رأيتُ أنّهم أطلقوا النار على أوبر بدلًا من أن يصفعوها! لم يكن الاعلان مستفزًا لهذه الدرجة حتّى تنهال عليه الملاحظات، كان كأي شركة تمدح نفسها.

على أي شركة قبل أن تُعلن على تويتر أن تفكّر باحتماليات كثيرة لسقوطها إذا نشرت الأعلان، الأمر الذي سينفّر المعلنين في المستقبل.

تخيّل كل اعلان لك سـ:

  • يُكذَّب ويقل فعاليته
  • يُناقض بملاحظات نقدية لا تنسجم تماما مع روح التسويق الالكتروني.
  • يُلحق الضرر بسمعتك وصورة علامتك التجارية

هل ستُعلن في تويتر بعد ذلك؟