مؤخرًا قامت الدنيا ولم تقعد على إثر فوز لاعب شطرنج يدعى نايمان لم يتخطى التاسعة عشر على بطل العالم كارلسون. وعلى الفور تعالت الاتهامات بالغش الاحترافي وخاصة باستخدام وسيلة تواصل مع كمبيوتر متطور يقوم باللعب بينما ينفذ نايمان الخطوات. كما أن اللاعب قد صعد درجات عليا في وقت قصير جدًا حتى أصبح يشكل خطرًا على بطل العالم نفسه والذي لم يخسر أو يتعادل في أي مباراة منذ فترة طويلة قد تعد قياسية في تاريخ الشطرنج. 

 ورغم أنه لم يثبت بعد كون اللاعب قد قام بالغش فعلًا إلا أن التقنية اليوم تلعب دورًا مهمًا في أي دراما متعلقة بالشطرنج على وجه الخصوص. 

كما أن اللاعب المذكور رغم احترافه ومهارته قد اتهم بالغش عبر الإنترنت من قبل في أعوام أصغر وتم تلقيبه بطموح أحمق من قبل بطل العالم نفسه لكن يبدو أن ذلك الطموح بطريقة أو بأخرى قد تمكن من الفوز عليه!

الفكرة أن التطور البشري في الذكاء الصناعي أصبح رهيبًا وكذلك في تعلم تقنيات الشطرنج فقد سبق أن فاز أحد الحواسيب على بطل العالم حينها وأشهر لاعبي الشطرنج جاري كاسباروف. فجهاز بهذه القوة ما الذي يمنع استخدامه للفوز؟ ناهينا عن أي جهاز متواجد في أي هاتف صغير الآن متفوق بمئات المرات على الحاسوب الذي غلب كاسباروف ألا يمكن وضعه في الجيب أو في أي مكان لا يمكن رؤيته؟

يمكننا أن نقول بالإضافة إلى ذلك أن الأجهزة الآن أصبح من الممكن أن تكون مدمجة في الجسم وليس فقط موصلة به. وأعتقد أن شخصًا مهتمًا بالحصول على لقب كبير ومهم في الشطرنج لن يتوانى في استخدام كل الطرق الممكنة. ناهيك عن إمكانية تركيب رقاقة في المستقبل تطور من قدرات الدماغ وتمكن اللاعب من حفظ الحركات والاستراتيجيات وكذلك التفكير بشكل أفضل في الخطوة القادمة. هل يمكن اعتبار ذلك غشًا حينها؟

 وهذا يجعلنا نتساءل بشكل أكبر أتكون هذه نهاية تلك اللعبة؟ وهل يمثل المستقبل مجموعة من الآلات تلاعب بعضها وتختار الاختيار الصحيح بدلًا من البشر؟ لا شك أن لعبة مثل الشطرنج ورغم اعتمادها الكبير على التحليل والمنطق وخلافهما فهي لعبة بشرية في الأصل وتعتمد على الخطأ وترك الثغرات للخصوم فلو كان هناك حاسوب يختار أفضل الخطوات دائمًا لانتهت اللعبة إلى طي النسيان. ناهيك عن أن اللاعبين الكبار الآن يقدرون بالعشرات ولذلك فلا يوجد احتمال لأي توتر في اللعبة أو مجتمع الشطرنج.

على أي حال سننتظر ونرى ولكن إن تم اثبات ذلك الاتهام بالغش فبكل تأكيد سيكون عصرًا جديدًا لتلك اللعبة وربما استخدم نفس الطريقة لاعبون صغار ومن يعلم أين سنكون بعد عشر سنوات من ذلك! أتعتقدون أن إمكانية الغش بهذه الطريقة دون أن يتم كشفها ممكنة؟ وكيف ترون مستقبل الشطرنج تحت مظلة الآلة؟