لفت انتباهي الإتجاه السريع والقوى إلى المدن الذكية في أغلب المدن المتطورة والمدن التي تبنى حديثًا ليس في العالم فحسب بل في عالمنا العربي أيضًا.

الهدف من المدينة الذكية هو التوفير في رأيي. توفير المجهود وتوفير العمالة وتسهيل حياة الإنسان وما تصرفه الحكومات من المال على المدى البعيد بشكل خاص.

لكن بعض خصائص المدن الذكية تبدو موفرة في المجهود بشكل مبالغ فيه وهو ما أقلقني. هل تتحول تلك الرفاهية ضدنا يومًا ما؟

لا ننسى مثلًا أن معدلات السمنة ترتفع بشكل اضطرادي في عصرنا الحالي حيث المجهود الجسدي اليومي أقل بكثير من أمثاله في الماضي وهذه نقطة جسدية فكيف تؤثر فينا النقاط النفسية عندما تصبح هي أيضًا بدون مجهود؟

أول ما لفت انتباهي في المشاريع الحديثة للمدن الذكية أنها تحاول تحسين التواصل، ليس بين البشر فقط بل بين الآلات أيضًا فعن طريق إنترنت الأشياء يمكن أن توصل جميع الأجهزة المنزلية ببعضها فتتواصل معًا حيث تخبر الغسالة الشاشة أنها انهت دورة الغسيل والشاشة بدورها تظهر رسالة مفادها ما حصل ولكن هذا يجعل الإنسان أقل ارتباطًا بهذه العمليات فلا يدري عنها شيئًا حيث تهتم الآلة بها، ويمكن أيضًا للثلاجة أن تحدد المواد الناقصة بداخلها ثم ترسل بطلب ما يكملها، وهذه فائدة لكن تخيل أن الثلاجة تتحكم في طلبات المنزل أقلقني قليلًا!

بالرغم من مميزات المدن الذكية لكن أليس هذا سيجعل عمال النظافة والاهتمام بالمبنى بلا عمل، وسيجعل الناس غير مهتمين بالاهتمام بالنظافة لأن الآلة تتولى ذلك الأمر الآن؟!

مما رأيت تطبيقه أيضًا هو المزلقان الخاص بالقطار، وهو رافعة حديدة يتم استخدامها في الأماكن الحيوية التي تمر بها القطارات، فتوضع المجسات على مسافة معينة وعندما يمر القطار بها تبدأ الرافعة في إنزال نفسها بنفسها وكذلك الرفع وهذه مهمة من المفترض أن يقوم بها عامل مراقبة القطار لكن لا دور له الآن وقد تنتهي وظيفته كما ستنتهي وظائف كثيرة أخرى، وتوفر هذه العمالة بالطبع لكنها في نفس الوقت تضع طبقة كبيرة من الناس في البطالة في مقابل توفير رفاهية كبرى لطبقة أخرى.

لذلك فأنا قلقة من قلة المجهود الجسدي وما سيعقبه من مشاكل صحية، وقلة المجهود الذهني وما سيعقبه من بلادة في إتخاذ القرارات، وكذلك قلة العمل وما سيعقبه من توقف عن التطور أيضًا.

بعض الناس يوافقونني في قلقي هذا ولكن يرى آخرون أن هذه سنة الحياة وأننا نعيش حياة مرفهة أكثر بكثير ممن سبقنا بدون أن نفقد حياتنا، حتى لو كانت هناك بعض الأضرار كالبطالة التي لم تكن موجودة في عصور الزراعة أو السمنة التي لم تكن موجودة في عصور الصيد فإنها أشياء يمكننا التعامل معها في مقابل الفائدة الأكبر والتطور العظيم.

أي وجهة نظر تفضلون؟ وما هي تقنيات المدن الذكية التي تخشونها؟