لا يخفى علينا أن التكنولوجيا سمة العصر وأن مجال البرمجة قد لاقى انتشارًا واسعًا بين الناس وما زال يحظى بمكانة كبيرة يستحقها.

 لكن المشكلة بدأت بالنسبة لي عندما رأيت الكثير من الإعلانات التي تساعدنا على أن نصبح مبرمجين في ثلاثة أشهر! أو حتى في سنة 

 كما أنه يتم توجيه الشباب إلى هذا المجال بشكل كبير وكأنهم يدفعون دفعًا فلم تعد اهتماماتك أو مهاراتك مهمة فالأهم الآن هو أن تلحق بقطار المستقبل قبل أن يفوتك.

إن سألت أي شخص في أي مكان وتحت أي ظروف هل يمكنني تعلم البرمجة؟ هل عليَ أن أتعلم البرمجة؟ سيجيبك بدون تردد: نعم! ابدأ الآن. وهي نية طيبة لكن أليس طريق الجحيم معبأ بكل النوايا الطيبة! 

بالنسبة لي هناك العديد من المشاكل للترويج المبالغ فيه لمجال البرمجيات وهذه المشاكل هي: 

سهولة البداية وصعوبة الاستمرار

البداية في أي مجال أمر سهل والبداية في البرمجة أيضًا مذهلة. تكتب بعض سطور فتجد نتيجة أمامك وتتمكن أيضًا من العمل بعد إنجاز بعض الكورسات والوصول لمستوى معين ولكن احذر فإن وقفت هنا فهي نهاية ميتة. لماذا؟ 

لأن البرمجة مجرد فعل. كتابة كود للحصول على نتيجة وإن بدأت بهذه الناحية فأنت تتعلم كيف تخرج بالمنتج لكنك لا تتعلم فعلًا كيف يصنع ذلك المنتج فأنت بذلك فنيَ تستطيع الخروج بمنتج في ظروف معينة وعند تغييرها لن تستطيع المواصلة. 

وتلتزم بمجال واحد لا تستطيع استكشاف غيره لأنك لم تتعلم الأساسيات بشكل جيد وهذه الأساسيات رغم أهميتها الشديدة فهي لا تجعلك تخرج بمنتج وحدها وبالطبع لا تحولك لمبرمج في ستة أشهر! لذلك يعزف عنها من دخل المجال للربح وهذا الربح موجود فعلًا في البداية لكنك لا تتقدم بدون الأساسيات والمهارات اللازمة والكثير من الرياضيات والعلوم. 

لذلك في رأيي فكل من يرغب في دخول البرمجة عليه أن يتعلمها بالطريقة الصحيحة ويستعد لإنفاق وقت طويل بدون ربح أما الداخل من أجل الربح الذي تنادي به الإعلانات فنهايته في أغلب الأحيان لن تكون الأفضل. 

البرمجة كأي مجال. ليست مناسبة للجميع! 

بسبب الشهرة الكبيرة لعالم البرمجة يتناسى الناس أحيانًا أنها في النهاية مجال. وأنها غير مناسبة لجميع البشر سواء من ناحية القدرات أو حتى الاهتمامات والمهارات لذلك فدفع الناس دفعًا نحو المجال أمر خاطئ في إعتقادي. ويجب قبل تشجيع شخص ما على دخول المجال أن نعرف أولًا ماهي اهتماماته؟ هل هي مناسبة للمجالات التقنية؟ هل لديه استعداد لتعلم بعض الرياضيات (حتى لو لم يحتجها للبداية)؟ هل يميل لروح المجال من الأساس؟ أم هناك مجال أخر قد يكون مناسبًا أكثر له وربما أجدر باهتمامه وابداعه. 

ففي النهاية أن تكون ممتازًا في مجال مناسب لك أفضل بكثير من أن تكون شخص عادي في مجال ممتاز. أليس كذلك؟

المجالات الأقل حظًا تستغيث! 

نجد العديد من الناس الذين يتركون مجالاتهم لدخول عالم البرمجة. وفي الكثير من الأحيان يكون هذا قرارًا صائبًا عندما يتأكد الإنسان من النقطة السابقة قبل الدخول. ولكن الأغلبية يفقدون الثقة في مجالاتهم لأنه ليس عليها نفس الزحام أم الترويج المستمر وبالتالي يتركون مجالاتهم والتي قد تكون في حاجة كبيرة لهم ولمهاراتهم المميزة التي قد لا تؤتي أي ثمار في عالم البرمجة. 

فما الحل إذن؟ في رأيي الحل هو محاولة دمج مجالهم مع مجال البرمجة فلها ألف استخدام في كل مجال وتمسكهم بمجالهم الأصلي المناسب لهم سيعطيهم قوة التخصص الذي لن يحصلوا عليه في مكان أخر. 

هذا رأيي وهو بالطبع قابل للنقاش ولكن بالنسبة لكم فهل شعرتهم يومًا بالتردد والرغبة في التحويل لمجال البرمجة بسبب الترويج لها؟ وهل تعتقدون أنه قد يأتي يوم نرى فيه نقصًا في بقية المجالات؟