لا يخفى علينا أن عالم الألعاب الإلكترونية عالم واسع وكبير وله جمهوره وأن صناعة الألعاب من أصعب الصناعات على الإطلاق 

 فهي تجمع بين صناعة الكتابة والتصميم والبرمجة في وقت واحد وإن حدث نقص في أي منهم ستفشل اللعبة بل إن لم يحدث نقص وتمت اللعبة قد تكون اللعبة أيضًا غير ممتعة ولكن هذا موضوع أخر. 

ولكن هل الألعاب للتسلية فقط؟ 

 عند البحث نجد أن عنصر التعليم قد أضيف إلى الألعاب في وقت قريب فأصبح هناك العديد من الألعاب التي تقيس الذكاء أو تعلم اللغات أو بعض المهارات وهناك الألعاب التي تعلم الإنسان التصميم وحتى البرمجة وهناك أيضًا الألعاب التي تحاكي الحرف اليدوية مثل الخياطة وصناعة الفخار! 

ولا تتوقف السلسلة هنا فهناك بعض الألعاب الاحترافية التي تعلم التاريخ كأنك تعيشه وبعض الألعاب التي تعلم حتى تصميم الألعاب! 

من خلال رحلتي كشخص يحب اللعب وجدت بعض الأمثلة مثل Lumosity وهو برنامج يحوي بداخله بعض الألعاب التي تطور من مهارات التذكر والقدرة على الربط والتحليل وتنشط العقل بشكل كبير. 

وأعتقد أن أغلب التقنيين أيضًا يعرفون موقع Code.org الذي يعلم البرمجة للأطفال عن طريق بعض الألعاب اللطيفة 

شخصيًا أعتقد أنه إن كان بإمكان المبرمج صناعة موقع لتعليم شيء ما وصناعة لعبة لأداء نفس الغرض فإن اللعبة ستصل لعدد أكبر من الناس وسيمضون عليها وقتًا أطول ولكن تساؤلي هنا هو عن مدى فعالية هذه الألعاب وهل يمكن استخدام تلك الوسيلة في التعليم الأساسي أو حتى الجامعي أم أنها مناسبة للأطفال فقط؟  

 هل جربتم إحداها؟ ولو هناك لعبة تعلم مجالك كيف ستبدو؟