كثيرا ما أجد أشخاصا يبحثون عن طرق لتطوير أداء حواسيبهم إما من ناحية السرعة أو العرض وغيرها من الأمور، وربما يلجأ بعضهم إلى كسر سرعة المعالج، وهو ما تناولناه في مساهمة سابقة وما يرافقه من أضرار.

في حديث مع أحد أصدقائي، أخبرني برغبته في جعل حاسوبه أكثر سرعة وكفاءة بأساليب عملية ولا تضر الحاسوب، وهنا أخبرته بعدة أدوات يمكن من خلالها زيادة كفاءة الحاسوب، والتي سأشاركها معكم في هذه المساهمة.

1- هارد ssd

لا تعتمد سرعة الجهاز على المعالج فقط، ولكن أكثر ما يؤثر في السرعة هو جهاز التخزين، لذلك فمن الجيد شراء جهاز تخزين ssd المعروف بسرعته، فهذا من شأنه مضاعفة سرعة الجهاز عدة مرات

2- رامات إضافية

تعتبر هذه الوسيلة الأسهل والأرخص لتسريع الحاسوب، وهي مضاعفة الرامات، أي ذاكرة الوصول العشوائية، والتي لها تأثير كبير في جعل الحاسوب يعمل بالسرعة والكفاءة المطلوبة.

إذا أضفنا هذين الشيئين لحواسيبنا فسنحصل على حاسوب مختلف تماما عن الذي اعتدنا عليه، كما أنها أمنة تماما ولا تسبب أي ضرر للجهاز، ورخيصة أيضا، حيث أن تكلفتهما معا في المتوسط لا تتجاوز 150 دولار، ولكن لابد من معرفة إصدار جهازك ومعرفة الأجهزة الخارجية التي يدعمها وشراء أجهزة تتوافق مع هذا الإصدار.

في رأيكم، هل هناك مزيدا من الأجزاء الأخرى التي يمكن تطويرها في حواسيبنا؟؟