أعتقد أننا جميعا سمعنا بمشروع إيلون ماسك الخاص بالإنترنت، وانتشرت العديد من الإشاعات حول هذا الأمر حتى أن البعض يقول أنه سيمنحنا إنترنت مجاني، أو أن ماسك سيسطر على الإنترنت في العالم، وكلاهما بالطبع غير صحيح.

مشروع ستار لينك باختصار هو مشروع يهدف إلى إنشاء شبكة من الأقمار الصناعية، تضم أكثر من 1600 قمر صناعي، يدورون في مدار منخفض قريب من الأرض، تعمل هذه الأقمار الصناعية على إرسال البيانات بسرعة فائقة وعلى مساحة أوسع وبشكل أكثر كفاءة، لأنه لا سلكي تماما، حيث أننا سنتصل مباشرة بالقمر الصناعي، مثل شبكة الهاتف المحمول، حيث أننا نتصل مباشرة بأبراج الإرسال المحيطة بك.

تأتي هذه التقنية لحل مشكلتين رئيسيتين: هما عدم وصول الإنترنت للكثير من الأماكن، أو وصوله بصعوبة، والمشكلة الثانية هي بطء الإنترنت في الكثير من الأحيان بسبب الكابلات والمحطات الأرضية.

لكن رغم هذه المميزات تظل هناك مشكلة رئيسية، هي الارتفاع الكبير جدا في ثمن الخدمة الذي قد يصل لعشر أضعاف الإنترنت العادي، والسبب في هذا على حد قول ماسك أن هذا الأسطول من الأقمار الصناعية يتطلب جيشا من المهندسين لإداراته وتشغيله وصيانته بشكل مستمر.

إذا نجح المشروع فإن هذا لا يعني أن ماسك سيسيطر على الإنترنت، فالإنترنت هو شبكة دولية جميعنا نساهم فيه بمجرد اتصالنا بالشبكة، الإنترنت مهمته الرئيسية والوحيدة هو إيصال البيانات بأي طريقة، وهناك عشرات الطريق لفعل هذا وجميعها مستخدمة وفعالة بالمناسبة، ما فعله ماسك فقط هو إضافة طريقة أخرى لنقل البيانات ليس إلا.

وأنتم يا أصدقائي، هل تعتقدون أن هذا المشروع سينجح؟ أم أن تقنية ال 5G يمكن أن تكون البديل الأفضل؟؟