أعلنت مايكروسوفت على توفير تقنية Eye-Gaze في أنظمة ويندوز قريبا والتي تمكنني كمستخدم من الكتابة بحركة عيني فقط، دون استخدام اليدين، فعلى الرغم من وجود تقنيات مماثلة متوفرة منذ سنوات، إلا أن دمج هذه التقنية في نظام التشغيل ويندوز يعني توفيرها بشكل مباشر ومن خلال واجهة استخدام مألوفة للمستخدمين، فكيف ستغير هذه التقنية من سلوكنا كمستخدمين تحديدا عند الكتابة؟

فمن خلال هذه التقنية يمكن للمستخدمين الكتابة والتفاعل مع التطبيقات فقط بحركة عيونهم، دون الحاجة إلى استخدام اليدين، وأرى أنها تأتي بفوائد واضحة للأشخاص ذوي الإعاقات أو الصعوبات في استخدام الأجهزة التقنية بشكل تقليدي، فهي تفتح الباب أمام فرص جديدة للتواصل والمشاركة في المجتمع الرقمي بشكل أكبر.

يمكن أن تكون هذه التقنية مفيدة للجميع في بعض الحالات، حيث يمكن أن تسهل على الأشخاص إتمام المهام بسرعة وكفاءة، دون الحاجة إلى التوقف والتركيز على لوحة المفاتيح، ولكن يجب أيضا مراعاة الجوانب السلبية والتحديات التي قد تطرأ مع استخدام هذه التقنية، أهمها الدقة والاستجابة والتوافق مع مختلف البرمجيات والأجهزة.

ويبدو أن تكنولوجيا "آي غيز" تمثل خطوة إيجابية نحو التقدم التكنولوجي، وقد تكون لها فوائد عظيمة للعديد من الأشخاص، لكن من المهم أيضا دراسة جميع الجوانب والتحديات المحتملة والعمل على حلها بشكل فعال قبل استخدامها بشكل واسع النطاق في المستقبل.