كثيرا ما كنت أواجه مشكلات في مشاركة الملفات مع أصدقائي بالبرامج العادية التي في الغالب لا تعمل بكفاءة أو بسرعة، ووجودها في الهاتف يزيد من احتمالي تعرضك للاختراق نظرا لضعفها الأمني، حتى وجدت بالصدفة في هاتفي خاصية تسمى NFC، والتي تعني إمكانية مشاركة الملفات في نطاق ضيق لا يتعدى بضعة سنتيمترات.

تستخدم هذه التقنية على نطاق واسع، مثل بعض أنواع بطاقات الدخول الممغنطة المستخدمة في الشركات، كذلك يمكن استخدامها في ربط الأجهزة اللاسلكية المختلفة، وارسال البيانات بين الأجهزة الإلكترونية بشكل امن وفعال.

اليوم تحتوي كل الأجهزة الحديثة على هذه التقنية ولكن رغم ذلك لا تزال قليلة الانتشار بين المستخدمين. تتميز هذه التقنية بقدرتها على نقل كافة أنواع البيانات، كما تعتبر تقنية بديلة وأكثر فاعلية من تقنية QR حيث يمكن برمجة ما يسمى بعلامات NFC والتي بمجرد لمسها بهاتفك يمكن الحصول على معلومات بشأن هذه المنتج أو الخدمة، وبدون الحاجة للأنترنت.

للأسف لا تدعم منتجات أبل هذه التقنية، وهذا ربما يصنف كضعف في منتجات أبل مستقبلا، فهذه المنتجات معروفة بانها منغلقة على نفسها بشكل كبير، ولكن يمكنك استخدام هذه التقنية في الأجهزة الأخرى عن طريق تفعيلها ثم تقريب الجاهزين من بعضهما، ولا يمكن أن تتجاوز المسافة أكثر من 4 سنتيمترات.

وأنت عزيزي القارئ، هل استخدمت هذه التقنية من قبل؟