قطعت التكولوجيا شوطًا هائلًا منذ اختراع أول هاتف حتى يومنا هذا ولكن هل ستختفي الهواتف الذكية يومًا ما كما اختفى الفاكس وغيره أم ما المصير الذي ستشهده خلال التطور الهائل والمستمر في العالم؟ 

بدأت أجهزة الهواتف الذكية تحل محل كثير من الأنشطة اليومية والحياتية التي لا غنى عنها حيث أصبح من الصعب إنجاز جزء من مهامك اليومية أو علاقاتك الإجتماعية والسياسية دون ذلك وبالتالي أصبحت الهواتف الذكية الصديق المثالي لجميع انشطتنا اليومية والفضل يعود لمجموعة المزايا المتوفرة فيها وهي:

  1. سهولة الإتصال والتواصل بين الأشخاص في شتى أنحاء العالم، فمع تطور تكنولوجيا الهواتف الذكية أصبح من السهل إجراء دردشات ومحادثات مرئية واجتماعات مع أصدقائك وأهلك في مختلف أنحاء المعمورة.

  2. واحدة من أهم المزايا التي وفرتها أجهزة الهواتف الذكية هي تطوير الخرائط وتحديد المواقع فبات من المستحيل ان تضيع في مكان ما ومن السهل الوصول إلى مكانك المقصود حتى لو كان في اللامكان.

  3. سهولة تصفح الويب والوصول إلى أي معلومة أو بحث ترغب به.

  4. الكاميرات المختلفة في أجهزة الهواتف الذكية ومميزات كل منها سواء الكاميرا الأمامية أو الخلفية التي سهلت على الأشخاص التقاط الصور في أماكن دراستهم أو عملهم وكذلك توفير شراء كاميرا رقمية صعبة الحمل في بعض الأماكن فضلًا عن سهولة مشاركتها على وسائل التواصل الإجتماعي.

  5. زيادة رفاهية الفرد من فراشه فأصبح من السهل سماع الموسيقى ولعب الألعاب وقراءة الكتب ومشاهدة الأفلام والكثير من المرح من خلال هذه الهواتف وغيرها.

فضلًا عن جميع هذه المميزات إلا أن هاتفك الحالي لن يكون كما هو عليه مستقبلًا ومن أبرز التوقعات عنا ستكون عليه الهواتف الذكية مستقبلًا ما يلي:

  1. التغير في شكل الهاتف فقد يصبح من الزجاج أو مرن أو قابل للطي لأكثر من مرة كمان نشاهد حاليًا أجهزة سامسونج.

  2. التغير في حجم الهاتف فمن الممكن أن يصبح بحجم هواتف نوكيا القديمة ولكن بمواصفات عالية وخارفة 

  3. الإعتماد في عرض الصورة على تقنية ثلاثي الأبعاد ليصبح الأمر مشابه ومماثل للحياة الواقعية.

  4. التفاعل أكثر مع الواقع وسهولة الإتصال بكل ما يمتلكه الفرد من سيارة أو حاسوب وغيره.

  5. ستكون الهواتف الذكية أكثر فهمًا للفرد وتحركاته ونشاطاته حيث ستزود بمجسات حساسة ودقيقة للعمل على ذلك.

ما هو هاتفك الذكي المفضل؟ وما أكثر مدة تتوقع الجلوس بها دون استخدامه؟ وكيف سيكون عالم ما بعد الهواتف الذكية؟