كمستقل، هل ظننت يوما أنك ستعمل في مجال يدعى "العمل الحر"؟


التعليقات

في الحقيقة لم اتخيل قبل ذلك بأنه يمكنني العمل كمستقلة خصوصًا وأنني تخصصي بعيد كل البعد، كنت أعرف عن العمل الحر ولكن الفكرة كانت أقرب لي للأمور البرمجية والتقنية فهم أكثر الأشخاص الذين يمكنهم الحصول على وظائف من خارج البلاد، وهذا أيضًا ما شعرته عندما قامت إحدى صديقاتي من كلية الهندسة بالتسجيل في المنصات والعمل كمطورة ويب، في حينها قررت استكشاف هذه البيئة و دخلت هذا العالم من باب التعرف على الآلية و طبيعة والعمل وهكذا، عندما دخلت المنصة وجدت فيها إمكانية للعمل في تخصصي وإن كانت ضعيفة ولكن تبقى هناك فرصة، من خلاله عرفت أقوى المهارات التي تكلبها السوق بشدة ويمكن للفرد تعلمها لتكون مصدرًا ماديًا جيدًا له، تعرفت على أن هناك إمكانية للحصول على وظائف تختص بموهبة أو مهارة لدي " مهارة الكتابة" طورت من نفسي أكثر لاعمل اليوم ككاتبة محتوى عبر منصات العمل الحر، الأمر قبل ست شهور فقط لم يكن لديه أي احتمال بالنسبة لدي أن أعمل من خلال هذا المجال

درست الرياضيات عفاف .

العمل الحر له العديد من المميزات بغض النظر عن الراحة والبيئة و العمل من المنزل بالوقت الذي نريد ولكنه حقًا يفتح أمامنا آفاق كثيرة ويطلعنا على توجهات السوق والتخصصات المطلوبة في العالم بشكل عام وليس في بلد معين

منذ أن بدأت استمتع بالكتابة وأمارسها بدأت احلم أن أقضي حياتي وأنا أكتب، لم أكن أدرك حينها أن هناك كُتاب كل عملهم هو الكتابة، وكنت أتمنى أن أجلس في مكان منعزل عن العالم وأكتب فقط، كانت هذه خيالات طفولية كنت حينها في العاشرة من عمري، احببت احساس العزلة والكتابة وتأثرت بهذه المشاهد من الأفلام عندما يجلس أحدهم على شاطئ بحر منعزل مثلاََ ويكتب. وعندما سمعت عن العمل الحر أول مرة في عام 2012 الحقيقة أول ما شدني إلى الفكرة هي عدم وجود ضغط العمل، وطبعاََ كما تعلمين للأسف عندما يتكلم الكثير من الأشخاص عن العمل الحر يذكرون فقط الإيجابيات والأجور المبالغ فيها التي لا أَُنكرها، لكننا نعلم كمستقلين أن الأمر يحتاج إلى صبر ودأب ومجهود مستمر ومتواصل. شخصياََ قررت منذ أن تخرجت من الجامعة أن لا أعمل سوى في العمل الحر على الأقل سيكون هذا هو الأصل والاستثناء أن اعمل في وظيفة نظامية إن اضطررت إلى ذلك، لكن الأصل عندي هو العمل الحر. واخطط أن احافظ على حريتي في الاختيار عن طريق تطوير نفسي باستمرار والتخطيط المالي والمهاري الجيد، حتى لا اضطر يوماََ للوظيفة النظامية. لكن أرى أن يُبصر الإنسان نفسه ويكون صادق معها، هل فعلا يُفضل العمل الحر كي لا يحتك من الآخرين؟ احترم جداََ كون أن يُدرك الإنسان طبيعة شخصيته وأنه إنسان انطوائي تستنزفه كثرة العلاقات ( وأنا من هذا النوع بالمناسبة، لذلك العمل الحر أفضل لي)، لكن لا تكن ذريعة لأن يعتزل الإنسان العالم ويختبئ خلف شاشة كمبيوتر، هناك حد أدني من التواصل اليومي الفعال وليس الافتراضي لأي إنسان يجب أن يُمارسه وإلا سيؤذي نفسه نفسياََ.

عنك أنت، وكمستقل تشتغل بالعمل الحر، هل ظننت أنك يوما ستصبح مستقلا؟ أم أنك لا تزال تخطط مستقبلا لتصبح مستقلا؟

دعيني أعترف أنني لم أفكر أبدا في العمل الحر قبل سنوات، مع أنني كنت أعرف أنّ هناك ما يسمى بالعمل الحر ، ومع أنني قمت ببيع عدة أعمال عبر الانترنت قبل التخرج من الجامعة وبداية البحث عن عمل حقيقي.

بالنسبة لي كنت أحب جو العمل التقليدي، الخروج كل يوم من المنزل والذهاب إلى المكتب وتبادل الأحاديث مع الزملاء وغيرها من الأمور التي تحدث في المكاتب، ومازلت أحبها حتى اليوم.

لكن لأنّ ما أحصده من العمل لم يكن جيدا كما كنت أعتقد قررت التوجه إلى العمل الحر، وأعتبره خيارا جيدا رغم أنني أفتقد أجواء العمل التقليدي.

في الحقيقة لقد بدأت بالعمل الحر قبل أن أظن أو أفكر بأني سأعمل في هذا المجال.

فحين كنت أعمل في مجال التسويق قمت بتصحيح وتعديل نص من كتاب لأحد زبائني دون أن يطلب إلي ذلك.

وأعجبه حينها ما قمت به، وبدأت العمل معه على تدقيق وتنسيق الكتب التي ينشرها كعمل مستقل.

ولم أدرك حينها أن العمل المستقل سيكون المصطلح الرائج في هذا الوقت الراهن.

هل برأيك العمل المستقبل هو الشكل المستقبلي للشباب الراغبين بالاستقلال المادي، أم أنه موجة وستنتهي يوماً ما؟

حين بدأت بالاستمرار بالعمل المستقل شعرت بسرور كبير، وبإنجاز على الصعيد الشخصي.

خاصة أنني عملت في مجال النشر والكتب، حيث كنت أرى نتيجة مشاركتي على رفوف المكتبات وفي معارض الكتب العربية.

وشعرت بأن هناك عالماً موازياً للعمل كنت أتطلّع دوماً للتواجد فيه دون علمٍ مني.

كان في عقلي عدم العمل في الحكومة بشكل ما، لكنني كنت اتوقع ان اعمل في شركة ما وليس كمستقلة

مستقبلًا افكر في افتتاح مشروع خاص بي

بالتأكيد نعم، ما هو تصنيفه إذن إن لم يكن يندرج تحت العمل الحر؟

لا يمكن أن نخص العمل الحر بالناس الانطوائيين فقط، ولم يعد حكرا على فئة معينة من البشر.

أعرف الكثير من الأشخاص الذين خُيِّروا بين العمل بوظيفة براتب مجزٍ أو ولوج عالم العمل الحر، فكان خيارهم الثاني، بل إن بعض الدول في العالم المتقدم قد أدرجوا العمل الحر كوظيفة بمسمى رسمي، والكثير من الدراسات أوضحت أن وظائف المستقبل ستنطوي تحت جناح العمل الحر، لذا علينا جميعا أن ندرك أن هذا العالم تغير.

بالنسبة لي دخلت باب العمل الحر منذ مدة طويلة وأجده مناسبا لي أكثر من أي وظيفة أخرى، ويمكنني بلوغ طموحاتي كمستقلة.

في الحقيقة العمل الحر له حسناته وسيئاته

من حسناته انت ملك وقتك تعمل وقت ماتشاء لا تحتاج مزانية للمواصلات والأكل لا لباس من أجل التأنق بالنسبة لنا نحن النساء فمزانية جد تقيلة ههه لبس واحدية وحقائب برفانات ومكياجات وكوافر ان كنت متبرجة وشالات ان كنت محتجبة وهلم مجرا ...

أما سيئاته زيادة في وقت العمل فانت بالبيت تعمل وحين لا تجد ما تعمله فانت ترجع للعمل ههه ممكن انك تنسى حتى النوم فانت تتعب بشكل كبير دون ان تشعر تصبح عينيك مثل البندا تنهي عمل وتبدأ عمل دون انقطاع الجلوس لفتراات طويلة تيبس المفاصل انتفاخ الارجل الم الظهر والعنق وهكذا .

العمل الحر ✌️😄

لم أتخيل نفسي مستقلا ابدا، قبل العمل فيه لم أكن أعرف بأنه موجود، كنت أفضل ان اتخيل نفسي في ثوب مهنة أخرى، ربما لأني مازلت كذلك إلى الآن، فلا أطمح لاستمرار العمل الحر في حياتي كثيرا.

يمكن أن نسميه عمل عن بعد أفضل، انوي أن أكتب مساهمة عن الفرق بين مفهوم العمل الحر ومفهوم العمل عن بعد.

إذا ما مفهوم العمل عن بعد في رأيك؟

بالطبع لا، ولكن اعتقد أن مفهوم العمل عن بعد أوسع من ذلك.

إذا هل يمكننا أن نطلق على عمل الروائي، العمل من المنزل؟ ما رأيك!

أم لا يمكننا ببساطة تسميته عملا بالأساس، لأنه شغف؟

أنوي ذلك بالفعل يا عفاف، سأشارك بعض المفاهيم، من وجهة نظري على الأقل، والفروق بينهم، ولنتناقش سويا

ماهو شعوركم وانتم تعملون بشكل حر هل هو رائع ام انه يتحول من رائع الى ممل اريد ان اعمل في العمل الحر لكن لااضن انه يناسبني انا اريد فقط ان اشاهد الانمي و لااريد ان اعمل فالامر ممل جدا

في الحقيقة احيانا العمل الحر يكسبك اكثر من العمل في شركة او غيره حتى انه لا يحتاج الى شهادة


مسلسلات

مجتمع يختص بالمسلسلات عامة , و بالاخص المسلسلات الاجنبية

63.7 ألف متابع