للوهلة الأولى عند مُشاهدتك لهذا الفيلم سوف تشعر وكأنه فيلم من الأفلام التقليدية التي تناولت قصص النجاح المختلفة بنفس الصورة النمطية التي تتحدث عن المُعلم القاسي الذي يدعم طالبَهُ بعد تفوقه في نهاية الأحداث؛ لتتفاجيء مع تصاعد الأحداث أن الحكمة لا تكمن في المُعلم بقدر ما هي في الطالب نفسه !

Whiplash "إسم مقطوعة موسيقية"

8.5 على IMDb

فيلم دراما موسيقي

إنتاج عام 2014

الفكرة

قد يُخالفني البعض في الفكرة، ففي معظم المراجعات التي كُتبت عن الفيلم يتم رواية القصة من ناحية المعلم فليتشر، هذا المعلم القاسي مع طلابه الذي يرى البعض أن قسوته هي سبب من أسباب النجاح والوصول إلى الكمال، أما من وجهة النظري فالقصة تدور حول الطالب أندرو الذي تحدى الصعاب والتي من بينها قسوة أستاذه حتى وصل إلى ما يطمح إليه في النهاية .

تدور الأحداث في إطار درامي يُركز في البداية حول هذا المعلم القاسي الذي لا يتوقف عن توبيخ طُلابه وإيذائهم النفسي والجسدي، ظنًا منه أن تلك الطريقة هي التي سوف تجعلهم يُقدمون الأفضل دائمًا، فمجرد خطأ بسيط من الطالب يتحول المعلم إلى كائن قاسي بجميع حواسه، حتى وصل الأمر إلى إنتحار أحد طُلابه وهو الأمر المُحزن في سياق الأحداث؛ ولكنه لم يُحدث أثر أو يُغير شيءٍ في أسلوب المعلم .

من ناحية أخرى هُناك طالب طموح يسعى إلى الوصول للأفضل دائمًا، ينتبه إليه المُعلم لموهبته في العزف؛ ولكنه لم ينجو من قسوة معلمه وتوبيخه، إلى أن وصل الأمر لعدم رحمته بالطالب أندرو عند تعرضه لموقف قاسي خارج عن إرادته، ووضعه تحت ضغط كبير، ولم يستسلم أندرو بل أصر على الوصول وتحقيق هدفه الرئيسي من إلتحاقه بالمعهد .

أفكار استوقفتني

  • لا يُمكن تجاهل كم القسوة البارز في الأحداث والتي يظن البعض أنها السبب الرئيسي في نجاح وإصرار أندرو، في حين أنني أرى أنها لم تكن سوى تحدي وُضِع أمامه وتخطاه، وهو ما يُشبه القسوة والصعاب التي نتعرض لها من الحياة بشكل عام، والتي هي أيضًا تحتاج من الإصرار والعمل والمُثابرة حتى نصل إلى ما نسعى إليه .

  • لم يكن ظهور طالب ينتحر أمر عابر ليمر مرور الكرام، بل إنه الصورة الإنعكاسية للطالب المُثابر؛ وهو الطالب الذي تأثر سلبيًا بما وُجِهَ له من قسوة وتوبيخ لينتهي الأمر بمغادرته للحياة، وهُنا يأتي السؤال هل من الممكن أن تُصبح القسوة سبيل للنجاح؟

لتكن الإجابة من وجهة نظري لا فالقسوة هي أحد الصعاب التي يواجهها الشخص، والتي بدور المقربين منه مساعدته على تخطيها من خلال تقديم الدعم له، ولذلك أرى ان المُعلم القاسي لا يتبع أسلوبًا سليمًا وبالتأكيد سوف يُحدث أُثار سلبية على طُلابه .

  • وجود أب لأندرو يدعمه كان له دلالة على أهمية وجود شخص داعم يُداوي ما يُفسده الأخرون بداخلنا، ليكن هذا هو أحد أسباب النجاح فيما بعد، وكنت أنتمى لو يتم التركيز على هذا الدور بشكل أكبر .

إذا عدنا إلى الواقع ..

كيف يُمكنك التعامل إذا تعرضت لتجربة تعلم أو عمل مع مسئول قاسي لا يقدم لك الدعم الإيجابي ؟