كنت في صدد البحث عن معلومات تخص التدخين لدى المراهقين من 10-14 سنة لإنجاز بحث مع ابنتي خاص بالمدرسة، في البحث الخاص بي صادفت ورقية بحثية بعنوان Effect of viewing smoking in movies on adolescent smoking initiation.

أخذنا بعض المعلومات منها بخصوص البحث الخاص بالبنت ثم عدت إليها، صراحة هذه الدراسة والنتائج الخاصة بها  أثارت تساؤل في عقل ابنتي، قالت لي: ماما يعني المشاهد التي نراها تكون مخطط لها لتو جيهنا للقيام ببعض الأمور وليس فقط من أجل الفيلم أو المسلسل أو من أجل المشاهد ولتكون الحلقة مثيرة.

الورقة البحثية تتحدث عن تأثير المشاهد التي بها تدخين على سلوكات المراهقين المشاهدين لها بعد فترة من الزمن، المراهقين الذين يتعرضون لمشاهد التدخين نسبة منهم بعد فترة بدأو بالتدخين بالمقابل للفئة التي لم تتعرض لهذه المشاهد أو تعرضت بنسبة قليلية، حسب الورقة البحثية كان المراهقون الذين شاهدوا التدخين في الأفلام أكثر عرضة بمقدار 2.71 (95٪) لبدء التدخين مقارنة مع الآخرين. كان تأثير التعرض لتدخين الأفلام أقوى لدى المراهقين الذين لديهم آباء غير مدخنين مقارنة بأولئك الذين كان آباؤهم مدخنين. يعني الأثر الكبير كان من الأفلام وليس من البيئة والوالدين.

ورغم أن هذه الورقة البحثية عن التدخين، لكنها تؤكد فاعلية التسويق الخفي، والذي هو شكل من أشكال الإعلانات التي تروج لمنتج أو خدمة بطريقة خفية ومقنعة لإثارة ضجة دون أن تكون ترويجية بشكل علني. تم تصميم هذا النوع من التسويق ليشعر المستهلك وكأن المنتج جزء طبيعي من بيئة المستهلك وليس إعلانًا. حيث يتم اختيار الملابس والمنتجات وغيرها في الغالب كنوع من التسويق الخفي Stealth Marketing للشركة.

هل هناك منتجات ظهرت في أعمال فنية وأثرت على اتخاذك لقرار شرائها؟ وما رأيكم بالتسويق الخفي في العصر الرقمي ومع وجود التسويق الرقمي أيهما له تأثير أكبر على المستهلك ويحقق نتائج جيدة للشركة؟