كنا نعمل على تسويق دورة في التصميم، الدورة في البداية كانت بها 120 ساعة تدريبية مجمعة بسعر 300 دولار، المشاركين كانوا قليل جدا وحتى نجد صعوبة في اقناعه بالاشتراك بالدورة.

بعد دراسة الأسباب وجدنا أن الكثير يعترض على السعر كأهم عامل قبل حتى معرفة المميزات التي سيحصلون عليها من الدورة أو المواد التدريبية وغيرها من المعلومات، لكن الأغلب يركز على السعر.

بالمشاورة مع فريق التسويق قررنا تقسيم الدورة إلى عدة مستويات وساعات تدريبية بأسعار مختلفة ومتنوعة، قمنا بتجزئة السعر إلى مجموعة من الأسعار والسعر الاجمالي للدورة يرتفع قليلا وهذا حتى يكون هناك خصم للأشخاص الذين يقررون الدفع مرة واحدة للدورة الاجمالية، يعني مثلا المستوى الأول به 30 ساعة تدريبية والسعر 60 دولار، المستوى الثاني نفس الأمر ب 100 دولار، حتى يصل للمستوى الرابع ويصبح متمكن من برامج التصميم وملف أعمال متنوع.

هذه الاستراتيجية ساعدت في جذب العديد من المشاركين في الدورة، بمختلف الأنواع هناك مشتركين في مستوى واحد ومشتركين في مستويين وآخرين في الدورة الاجمالية بالسعر المنخفض عن الاشتراك في كل مستوى على حد.

تجزئة السعر هي عملية تحديد أسعار مختلفة لنفس العنصر بناءً على ما يرغب كل جمهور في دفعه، ميزته الرئيسية هي أنه يسمح لك بتطوير إستراتيجية تسعير ديناميكية تعمل على تحسين المبيعات ، لأنها تقدم أسعارًا جذابة ومناسبة لجميع عملائك حسب ظروفهم واستعدادهم للدفع.

الاستراتيجية منتشرة جدا عند الاشتراك في البرامج والمواقع، وتكون حسب العديد من العوامل منها: الشريحة المستهدفة أو مجموعة الشرائح، وقت الشراء، حجم الشراء وغيرها.

في رأيكم، متى تكون هذه الطريقة أو الاستراتيجية غير ناجحة، وما هي العوامل الأخرى التي تؤثر على نجاحها وفشلها؟