هل فكرت يومًا قبل شراء الملابس الجديدة بحجم التكلفة قبل إضافتها إلى خزانتك؟ ونحن هنا لا نتحدث عن التكلفة المادية، بل التكلفة البيئية؟

احدى الأسئلة التي قابلتني في برنامج يتحدث عن الموضة والبيئة، هذا السؤال جرني للبحث عن العلاقة بين الموضة وتدمير البيئة.

من خلال العديد من المقالات والفيديوهات وجدت أن الموضة السريعة تعتبر ثاني ملوث للبيئة بعد قطاع التكنولوجيا وصناعة السيارات.

الأمر الذي جذبني في المعلومات التي وجدتها هو مصطلح الاستدامة في الموضة، وهي الملابس التي تحترم البيئة ولا تضرها، هذه الملابس تكون قابلة للتدوير لكن عند البحث أكثر في المواد التي يتم صنع منها هذه الملابس تكون مواد غير قابلة للتحلل مثل البوليستر والتي حتى عملية استخراجها وتجهيزها لتكون جاهزة للملابس تحتاج طاقة كبيرة.

مع انتشار الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة، عملت شركات صناعة الملابس تبني هذا المصطلح في صناعتها كاستراتيجية تسويقية لجذب العملاء وتغيير النظرة نحو الملابس الرخيصة السعر، اليوم لا تزال التكنولوجيا والمعدات الخاصة بإعادة التدوير محدودة بحيث هناك الكثير المواد التي لا يمكن لليوم إعادة تدويرها، والملابس الحقيقي المصنوعة من المواد التي يمكن إعادة تدويرها تكون باهضة الثمن وبالتالي هي غير متاحة بكثر، وتقول الإحصائيات أنها تمثل 1 بالمئة فقط من صناعة الأزياء والموضة.

هذه الاستراتيجية التسويقية تعتبر استراتيجية ناجحة تجاريا مدمرة بيئيا، استغلتها الشركات وعملت على ربط منتجاتها بهذا المصطلح لتوجه الآراء التي تدعم البيئة، ونجحت في جذب العملاء وتحقيق الأرباح.

وأنتم هل تتبعون الموضة وتشترون الملابس بكثرة، أو على حسب الحاجة فقط، هل فكرتم يوما في الحصول على الملابس المصنوعة من مواد يمكن اعادة تدويرها للحفاظ على البيئة؟