سمعت عن الإعلانات المسموعة والمرئية، ولكني استغربت كثيرًا حين سمعت عن الإعلانات المشمومة! والتي يتم من خلالها ربط الرائحة بمكان معين ومنتج خاص. هذا ما قامت بفعله شركة STARBUCKS  كأول شركة تستخدم الإعلانات المشمومة للتأثير على قرار الشراء.

 إذا دخلنا إلى ستاربكس سنشعر بجمال رائحة المكان قبل أي شيء آخر. يعتقد البعض: أن هذه الرائحة ناتجة عن نوعية القهوة الطازجة المستخدمة داخل المكان؛وخاصة أن القهوة تحمل بداخلها مواد عطرية متطايرة. إلا أن هذه الرائحة تميز ستاربكس عن غيره من محلات القهوة؛ التي قد تستخدم ذات نوع البن الخام! وكذلك يعزي البعض السبب: لأن البخار يساعد على تطاير هذه الرائحة حتى تظهر بشكل غني و واضح!

 إلا أن هذا وحده لا يكفي لنصدق هذه الأسباب، و الحقيقة هي: أن ستاربكس استطاعت عمل عطر خاص بها يميزها عن غيرها من محلات القهوة ويؤثر على قرارات العملاء ودفعهم للشراء! ساعدها على ذلك فريق مختص بدراسة تأثير الرائحة على الاوعي لجعل الإنسان بمجرد أن يشتم هذه الرائحة يتخذ القرار فورًا أو على الأقل يذهب لدخول المكان .. الامر يشبه حب الناس لبعض الروائح مثل رائحة المطر حين يضرب التراب أو رائحة البنزين أو حتى رائحة الادوات المدرسية.. وهذا ما جعل "شولتز" يصدر قانونًا خاصًا يمنع استخدام الروائح داخل السلسة بالإضافة لحظره التدخين ومنع الزبائن من وضع العطور والكولونيا داخل المكان حتى لا تتداخل مع رائحة المكان.

 كذلك تم استخدام نزعة حب الروائح الغريبة و استغلالها في عمليات البيع من خلال تكون مزيج عطري يجمع الروائح المؤثرة على الإنسان مع بعض المواد الكيميائية وتجعل مفعولها يشبه المخدر البسيط _إن جاز التشبيه _ لكن الطريقة التي بدأت بها ستاربكس ترويج منتجاتها باستخدام هذا العطر كانت ذكية إلا حد كبير، حيث وضعت هذه المعطرات داخل حافلات نقل الطلبة في أميريكا وغيرها من الدول وإتفقت مع السائقين أن يتم رش هذه العطر في الحافلة قبل توقفها أمام بوابات ستاربكس بأمتار قليلة كانت ذات الرائحة تنبعث من هذه البوابات وتستدرج الطلبة للدخول ثم الشراء. 

برأيك أيها أقوى أنواع الإعلانات للتأثير على قرارات العملاء؟