كنت أتابع حصص لمجموعة من المسوقين كانت تقام في مجموعة على برنامج التلغرام، مثل المناقشات تتم في غرف صوتية، في أحدى الحلقات تمت المناقشة على العلامات التجارية الفاخرة والعلامة التجارية المتميزة بريميوم، الصراحة المصطلحين بالنسبة لي كان نفسها، لكن من خلال هذه الغرفة الصوتية عرفت الفرق بينها والفرق بين مزيجهما التسويقي وأردت مشاركة هذه المعلومات معكم، لكن قبل ذلك أخبروني من كان يعتبر أن المصطلحين يعبران على نفس الأمر؟

بدأ المداخلة ببعض الأسئلة

من يعرف سيارات بي أم دبليو؟ هل تعتقدون أنها علامة تجارية مميزة أم علامة تجارية فاخرة؟

ماذا عن ساعة رولكس؟ هل هذه علامة تجارية فاخرة أم علامة تجارية متميزة؟

واتش آبل آخر اصدار ماذا عنها؟ كيف تعتبروتها علامة تجارية فاخرة أو مميزة؟

بهذه الأسئلة أثار فضولنا وحيرنا الصراحة، في البداية أجوبتي كانت أن العلامات 3 فاخرة لكن في نهاية المداخلة عرفت العكس.

العلامات التجارية المتميزة لها سعر أعلى من معظم البدائل في السوق. لذلك، لتبرير الشراء ، يجب أن يرى المستهلكون قيمة في التكلفة العالية.

يتم تعريفها من خلال نسبة السعر إلى الجودة العالية، والجودة العالية، والعديد من الميزات أو المزايا التنافسية الأخرى أو المزايا الفريدة التي تميز العلامات التجارية المتميزة.

نادرًا ما تتلقى العلامات التجارية المتميزة خصومات كبيرة أو تصفيات للأسهم، مما قد يقلل من قيمة العلامة التجارية في أذهان العملاء.

لا تهدف المنتجات الفاخرة بالضرورة إلى تلبية حاجة معينة أو حل مشكلة ما. المزيد من الميزات لا تعني القيمة مقابل المال.

في العلامة الفاخرة تعتبر المكانة والتراث والطبيعة الفريدة للعلامة التجارية ضرورية، وهل هي مصنوع يدويًا في إيطاليا أم ينتج بكميات كبيرة في مصنع كوري؟ العلامات التجارية المتميزة تصميم مستقبلي ومبتكر، يعتمد على أحدث التقنيات

وهذا يمنحها ميزة تنافسية، العلامات التجارية الفاخرة تصميم واحد دائم يعتمد على تراث العلامة التجارية ومكانتها وهويتها الفريدة، هذه من ناحية المنتج.

أما في السعر، العلامات التجارية المتميزة تسعى لتقديم أفضل قيمة لعملائها بناءً على ميزاتها وجودتها الفائقة، أما العلامات التجارية الفاخرة تستخدم أسعارًا رفيعة المستوى للحفاظ على تفردها وغالبا مع الزمن لا تختلف الأسعار وتبقى مرتفعة.

الشريحة المستهدفة، العلامات التجارية المتميزة تستهدف الأشخاص الذين يتحملون شراء منتج مقابلة راتبهم بالكامل أو يضعون ميزانية معينة في الحصول على المنتجات المميزة.

العلامات التجارية الفاخرة تستهدف أولئك الذين يحبون شعور امتلاك ما لا يستطيع الناس امتلاكه، ولا يهتمون للتكلفة والسعر.

العلامات التجارية الفاخرة لا تقارن نفسها بالمنافسة، يتم وضع علامة الرفاهية الخاصة بهم من خلال إستراتيجية مكانة العلامة التجارية والتسعير طويل المدى.

من ناحية الإعلان، العلامات التجارية المتميزة، تسويق مكثف قبل و بعد الاصدار، ترتبط أسعارها ارتباطا بكمية الإعلانات التي يقومون بها، العلامات التجارية الفاخرة، هل سبق وأن رأيت اعلانا لرولكس؟ فهي معتمدة كليا على branding.

كل هذه العوامل المذكورة ستؤثر على حجم المبيعات بالنسبة لكل نوع، من وجهة نظركم كيف ستكون الفرق في حجم المبيعات بين العلامات التجارية المميزة والأخرى الفاخرة؟ كيف تم تصنيفكم للعلامات التجارية المذكورة في الأعلى؟