في الأيام القليلة كنت أقرأ في كتاب 22 قانونا راسخا في إشهار العلامة التجارية، من خلال الكتاب تم التطرق إلى 22 قانون من بينها قانون التقلص أو الانكماش contraction.

القانون ينص على أن العلامة التجارية تصبح أكثر قوة كلما قل المجال الذي تعمل فيه، أي بمعنى آخر كلما زاد التركيز والتخصص في المجال زاد التأثير على العميل وتصبح العلامة التجارية متواجدة بقوة في ذهن العميل.

التوسع للعلامة التجارية أمر مهم في زيادة الأرباح، لكن متى يكون التوسع وكيف يكون؟

كنت في حديث عفوي مع زميلة لي بعد قراءتي للكتاب طرحت عليها تساؤل، ماذا لو وجدت منتجات في الملابس التي ترتدينها باسم العلامة التجارية جوجل وبجانبها منتجات من ماركة Dolce & Gabbana التي فقط تسمعين أنها مشهورة فهي لا تشتري منها للسعر المرتفع، ويطلب منك اختيار على أساس الجودة وحسب ما تعرفين ماذا تختارين؟

كانت إجابتها متوقعة بالنسبة لي، قالت أنا أعلم أن شركة جوجل شركة مشهورة في المجال التقني والتقنية بشكل عام فأنا أعرف قوة محرك البحث الخاص بهم، لو تم عرض عليا شراء برنامج أو نظام للحاسوب من إنتاج الشركة أختارها صراحة وأثق فيها، لكن بما أن المجال الملابس فبكل تأكيد سأختار العلامة التجارية الأخرى لقوتها في سوق الأزياء.

والآن نجاوب على التساؤل الذي طرحناه في البداية، العلامة التجارية يمكنها التوسع بعدما تنجح في السوق الأولى المستهدف وتنجح في ترسيخ علامتها في أذهان العميل المستهدف الأول.

بعدها يمكن للشركة التدرج في عملية التوسع ودخول مجالات جديدة تكون تندرج ضمن المجال الأساسي وتحاول تقديم منتجات أو خدمات فرعية مساندة للمنتج الأساسي، يعني كل علامة تجارية لديها حدود في التوسع، ما رأيكم في هذا؟

متى ترى أن توسع الشركة ودخولها لمجال آخر يكون موفق، وهل هناك شركات تعرفونها نجحت في التوسع في أكثر من مجال مختلف؟