هذه الأيّام أصبحتُ أتوسَّع بالقراءة عن التسويق بالعمولة، وأثناء القراءة والبحث بأدوات السيو، وجدتُ أنّ كثيرًا من المتاجر الالكترونية تؤذي نفسها بنفسها.

المتجر الالكتروني عندما يقرر بيع سبورة ذكية مثلًا بـ 200$ فهو سيضع وصف للسبورة في المتجر الالكتروني بعدة سطور، وقد يمس أو لا يمس ما يبحث الناس عنه.

لنقل ان المتجر يبيع اشياء غير تنافسية، سيتصدر نتائج البحث بدون الحاجة للكلمات المفتاحية. لنقل ان تصنيفه الآن 2 لكلمة يُبحث عنها 1000 مرة، سيأتي 800 من الزوار على صفحته الأولى.

الآن تخيّل لو أتى شخص ذكي، وقرّر أن يُنشئ مدوّنة الكترونية عن السبورات الذكية، واستهدف الكلمة المفتاحية قليلة التنافس بشكل منظَّم. سيتصدّر على صاحبنا صاحب المتجر بسهولة، سيأخذ منه نصف الزوار على الأقل.

تخيّل الآن صاحبنا الذكي يذهب إلى صاحب المتجر، ويقول له سأسوّق لسبورتك الذكية بالعمولة، ما رأيك أن تعطيني 15% من سعر كل سبورة تبيعها عن طريق رابطي؟ يلاحظ صاحب المتجر قلّة دخله بالفترة الأخيرة ويوافق.

الآن المتجر خسر 50% من زواره، كان لديه 800 زائر شهري، اليوم أصبح 400 لصالح المدوِّن الذكي.

بنفس الوقت المتجر يخسر 15% من كل 200$ (يعني 30$) عن كل سبورة يبيعها.

إذا قلنا أنّ 10% من كل زوار الموقع يشترون عادة المنتج. فصاحبنا خسر 400/10=40 مشتري شهريًا.

40 مشتري كان يربح منهم 200$ = 8000$

الآن أصبح يربح منهم 170$= 6800$

صاحبنا يخسر 1200$ شهريًا، 14400$ سنويًا لمدوِّن ذكي قرر شراء دومين واستضافة بمبلغ لا يتعدّى على أقوى حالاته 100$ سنويًا.

طبعًا الأرقام ضرب من الخيال والحياة ليست بهذا الترتيب على الانترنت، لكنِّي أشرح المثال بشيء من التبسيط.

منتهى غايتي: صاحب المتجر ممكن أن يخسر مبلغًا كبيرًا فقط لأنّه أغفل عن نقطة مهمة، أغفل عن انشاء مدوّنة ليكتب.

قد لا يريد الكتابة بنفسه، يمكنه تعيين كتاب على موقع مستقل Mostaql، بمبلغ مالي يسير، على الأقل يؤمِّن منتجاته ذات السعر الغالي.

قد تدفع لمستقل 100$ في كتابة عشر تدوينات عن سبورتك ومنتجاتك الذكية، لكنّك ستوفِّر خسارة محتملة بـ،14400$ سنويًا!

وأزيدك بيتًا من شعري العالي، عندما توظِّف هذا الكاتب، ستقضم قضمة من جمهور منافسيك! قد لا تخسر 100$ هذه المرة، ربما ستربح 14440$ إضافية!

وهيه اذا عيَّنت كاتبًا على مستقل لمتجرك الألكتروني، فلتدعني على العرض، أنا لا أوافق عادة لكنِّي سأحب أن أشعر بالعرفان :D

وفي سياق آخر: قناتي على التليجرام تعاني من الإهمال، أيعقل مثلي لديه 326 قارئًا مشتركًا فقط؟ إذا أحببتَ تدويناتي فلتشترك بها