ماذا تعرف عن التسويق بفعل الخير؟ كاوكاولا نموذجًا.


التعليقات

بالنهاية التسويق باستراتجيته المختلفة هو استغلال للتحيزات المنطقية التي نعاني منها كمستهلكين، وهذا لا أراه عيبا، فأحد أركان التسويق الرئيسية دراسة سلوك المستهلك.

لذا بالنهاية كوكاكولا أو أي شركة كبيرة بهذا الحجم قد تكلف مليارات على حملاتها التسويقية.

على سبيل المثال إعلان فودافون في رمضان الماضي، تلقت شريهان على هذا الإعلان 35 مليون جنيه، الجميع انتقد ذلك، وأنه كان هناك جوانب أخرى كان يمكنهم جذب المستهلك من خلالها.

لذا أرى أن التسويق بهذه الطريقة أفضل ويجذب المستهلك بصورة أكبر.

أيضا هناك التسويق المرتبط بالقضية، وهذا أجده رائعا

استخدمه محل مجوهرات ببلدي مؤخرا في حالة طفلة تعاني من ضمور العضلات وعلاجها يكلف الملايين، وكان العرض التسويقي أنه مقابل كل تعليق سيتبرع المحل برقم محدد للطفلة حتى جمعوا مبلغا كبيرا، وحققوا هدفهم من ذلك.

وأول من استخدم هذه الاستراتجية التسويقية هي شركة  هي شركة أمريكان إكسيبريس للبطاقات الائتمانية  إذ أطلقت حملة لجمع أموال لترميم تمثال الحرية فكانت تتبرع بسنت واحد لترميم تمثال الحرية لكل عملية استخدام لبطاقاتها، وبذلك ارتفع عدد المستخدمين لديها 45%.

لا أرى في ذلك تحكما أو إستغلالا بالمعنى الصريح، فهذه الشركات ليست مضطرة لفعل ذلك، خاصة في حين أن سواها من الشركات لا يفعلون أيا من ذلك، ويحققون نجاحا مماثلا أو يزيد في بعض الأحيان!

بالطبع هي طريقة مبدعة جدًا، وهي طريقة جيدة من طرق التسويق الكثيرة، فكما ذكرت نورا أن هذه الطريقة جذب الناس بصورة أكبر، الشركة لا تقل لك أنا أتبرع فاشتر مني، هي فقط تبرز تبرعها أمامك، وأنت بما فيك من إحساس عال وجاذبية تجاه الأعمال الخيرية، تريد أن تدعمها وتشتري منها لأنها تفعل الخير وأنت ترى ذلك.

لا شك أن نيتك هي الشراء بغرض مساعدة الفقراء، وبالضبط هذا ما يريدونه

هي طريقة مبدعة حيث تنم عن دراسة متعمقة للسوق ونفسية المستهلك التي تدفعه للتعاطف مع غرض الإعلان.

اللعب على المشاعر الإنسانية يعد تلاعباً من وجهة نظر البعض ولكن التسويق لا يهتم بذلك كثيراً فهو يرمز على طرق جذب انتباه الجمهور بغض النظر عن الوسيلة.

لا أرى أي مشكلة في استخدام هذا الأسلوب. فعلى الأقل التسويق بفعل الخير يساهم في حقيق نتائج ايجابية للمحيط الاجتماعي، مثل جمع التبرعات ونشر الوعي حول قضية انسانية ما، وهو شيء لا تحققه بقية استراتيجيات التسويق التي تركز على زيادة المبيعات وتوسيع الوعي بالعلامة التجارية.

عموما الشركات هي جزء من المجتمع الذي تنشط فيه وجميع أفراد المجتمع على اختلاف صفاتهم ( أفراد، هيئات، مؤسسات ربحية، وغبر ربحية) مطالبون بالتحلي بروح المسؤولية اتجاه المجتمع الذي ينتمون إليه.

وعلى العكس تماما عدم اطلاق الشركات لحملات تبرعات أو عدم ابداء مواقف ايجابية من القضايا الانسانية المهمة سيجعل المستهلكين يتخدون موقفا غاضبا منهم، وسيشعرون بأنّ الشركة منفصلة عن محيطها وغير مهتمة بقضاياه وهو ما قد يحدث شرخا في العلاقة بين الشركة وعملائها.

التسويق يعتمد على العاطفة، فكلما حركت العاطفة عند الناس، كلما زادت المبيعات، وزاد الربح.

وهذه سياسة الشركات الكبرى، وسر نجاحها الباهر.

أظن أن الهدف نبيل التي تقدمه بعض الشركات في أنها تساعد 100 قرية مثلاً وغيرها ،وذلك يكون مناسب بالنسبة للمستهلك والذي يكون دائما تحت براثن المسوق ويقع في فخه ،على الأقل هنا الاستغلال له مردود إنساني وفائدة كبيرة وكمستهلكين سيكونون مسرورين أنهم أثناء تسوقهم يشعرون ولو بشيء قليل من السعادة وذلك لأنهم يساعدون الغير.

وبالنسب لاستراتيجيات التسوق هي مشروعة بشتى أنواعها حتى ولو كان المستهلك مستغل.


التسويق الالكتروني

التسويق أحد أهم الأمور التي على كل شخص الإهتمام به، في هذا المجتمع نسعى لأن نركز على التسويق في الإنترنت العربي.

30.4 ألف متابع