كيف يمكن أن تشعر لو كان شريط حياتك يَمرّ أمامك بكافة لحظاته و أوقاته وحتى مواقفه كأنّها تحدثُ معك الآن؟

ماذا لو كانت أكثر لحظات حياتك سَعادة تتجدد أمامك بكل تفاصيلها المجنونة، الصاخبة ، المليئة بالحب والحياة والحنين كحبّك الأول خفقة قلبك الأولى، حفلة تخرجك ، لحظة ترقيك في العمل ، لحظة سماعك لصوت المأذون وهو يُخبرك أنه لامفر من اقتياد قلبك إلى القفص الذهبي مع شريك حياتك الذي اخترته بدافع من الحب والإحترام؟.

ربّما لو كنت كاتبًا لدونت هذه اللحظات بدون أن تسقط منها ولو حتى دقيقة سهوًا ولأبدعت في سرد التفاصيل لقرائك كأنهم يرون هذه المشاهد لحظة بلحظة وثانية بثانية ، لكن ماذا لو كان العكس تخيل أنك عايشت لحظات تراجيدية مليئة بالحزن والمأساة التعب المرض والإرهاق ،رحيل عزيز ، افتقاد حبيب وأنها تتكرر أمامك بشكل ملح وسيء كشريط سينمائي يذكرك في كل لحظة بغصة مختلفة عايشتها في إحدى مراحل حياتك بلاشك وعلى أقل تقدير سوف تفقد التنعم بلحظات نوم هانئة وفي التقديرات الأسوأ سوف تفقد الإستقرار في حياتك وبالتالي قد تفقد السيطرة عليها كليًا.

ماقمتُ بتدوينه في الأعلى مقدمة تُسلط الضوء على حالة مرضية نادرة تُدعى مرض فرط التذكر أو الهايبرثيميسيا وهو عبارة عن اضطراب نادر يصيب الذاكرة ويجعل الأشخاص غير قادرين على النسيان ، بل إن هؤلاء الأشخاص يتذكرون كافة تفاصيل حياتهم وكل لحظاتها مهما تقادم الزّمن عليها الأمر الذي يجعلهم في حالة قلق دائمة وفي توتر مستمر . . ياللهول ! كم تبدو نعمة النسيان عظيمة أمام هذا المرض النادر فمن الممكن أن يسعد الإنسان بتذكر اللحظات السعيدة ، ويحاول أن يتكيف مع تذكر المواقف المحزنة لكن المواقف المحرجة أو المهينة والتي تتكرر أمام عينه في كل لحظة كيف سيتفادى أثرها السيء على حياته؟

تشير التقارير العلمية إلى أن عدد الحالات المصابة بمرض فرط التذكر وصلت إلى 60 حالة فقط حول العالم ويعاني هؤلاء من عدم القدرة على نسيان أيًّا من الذكريات التي تتعلق بحياتهم وأنها تظهر لهم بطريقة تلقائية وغير مطلوبة أو متحكم بها وبدون أن يكون لهم دور في استرجاع هذه الذكريات وأن ظهورها يحدث عندما يرون تاريخاً معيناً أو محفزات أخرى إلا أن المفارقة المدهشة أنهم يمتلكون ذاكرة أقل من متوسطة عندما يأتي الأمر لحفظ المعلومات بشكل إرادي كما أنه لايكون باستطاعتهم حفظ صفحة من الكتب أو جدول من الأرقام في المعتاد.

وتعود بدايات اكتشاف هذا المرض إلى العام 2000 ويقول الأطباء أن الأشخاص المصابين به يشعرون يوميا بنفس المشاعر السلبية التي سيطرت عليهم عند التعرض لهذا الحادث أول مرة وأنهم يستمرون في تذكر أدق التفاصيل حتى بعد مرور سنوات على وقوعه وكأنه وقع للتو.

تقول إحدى المصابات بمرض فرط التذكر أنها لاتستطيع أن تهرب من تكرر مشهد إنهيار زوجها ووفاته أمامها في ذاكرتها كل يوم وأن هذه الذكريات المؤلمة تهاجمها في كل لحظة حتى تفقدها القدرة على النوم احيانًا وتؤثر على نهارها بالكامل إلا أنها في ذات الوقت لاتخفي سعادتها بتذكُّر الأيام الجميلة لافتة إلى إنها تشعر بالراحة لأنها تعرف قدرتها على تذكُّر كل شيء وتحاول توجيه هذه الذاكرة نحو الأحداث السعيدة دوماً.

و حتى الآن تكاد تكون أسباب الإصابة باضطراب فرط التذكر غير واضحة الأسباب لكن بعض الدراسات تفيد بأن المنطقة الدماغية التي تساعد في عملية التذكر تكون أكبر في دماغ أولئك المصابين بتلك المتلازمة.

.

.

المستقلة جُمان