من قال أنّ الطبابة حق يجب أن يكون للجميع؟ 

ليست دائماً المساعدات التي تقدّمها الدولة، الحكومة والجهات المعنيّة بالناس تُشكّل فرقاً جيداً وتنموياً وتضيف قيمة حقيقية إلى حياة الناس، ربما بالعكس وهذا ما أعتقده أنا، هو أنّ هذه المساعدات تُخرّب أصلاً العقل الجمعي في المجتمع، ليصبح عقل يعتمد وينتظر كل مساعدة ويعتبرها حقاً من حقوقه الشخصية، كالمستشفيات وهذا الموضوع هو الأهم.

أعتقد أنّ الشخص حين يسمع بأنّ الحكومة تقوم بتبنّيه صحياً يصبح مُدمراً على عدّة أصعدة، أوّل أمر وأهمّه طبعاً في أنّهُ لن يقيم كثير بال وأهمية لحال صحّته وهو يأكل أو لا يلعب الرياضة أو لا يهتم بنظافته الشخصية، لإنّهُ في عقله الباطن يعرف مسبقاً بأنّ هناك من سيعتني به أو حتى لا أقع في مبالغة في أنّهُ يعرف مسبقاً أن الأمر ليس مشكلة أو معضلة حقيقية بالنسبة له.

لا أعتقد أنّ الصحّة يجب أن تكون للجميع، لإنّ هذا الأمر خدمة والخدمات لا يجب أن تكون للجميع، يجب على المواطن أن يدفع لقاء ذلك وأن يدفع كثيراً أيضاً، سواء عبر الدفع المباشر أو بطريقة غير مباشرة وهي الدفع عن طريق الضرائب والرسوم وهذه الأمور التي تفرضها الدولة والتي تمثّل دفع مسبق لكل الخدمات التي سنتلقاها في الدولة.

هل كلامي هذا يُعد ظلماً أو قسوة؟ سيراه كذلك فقط من يعتقد أنّ هناك أمور مجانية في الحياة، أي الذي للأسف تطوّرت في ذواتهم عقليات مغلوطة لا تؤمن بأنّ لكل شيء ثمن سواء معنوي أو مادي وعلينا أن ندفعه، وأنت؟ ما رأيك في هذا الأمر؟ وإذا كان لديك وجهة نظرك معاكسة للأمر فكيف تدلل عليها وعلى صوابها؟