تواجهنا عادة مشكلة تكوين وجبة صحية متوازنة للحفاظ على الصحة وتقليل الوزن في نفس الوقت؛ ولكن الأبحاث الحديثة فاجأتنا بأهمية فصل مكونات معينة لتلافي اكتساب الوزن!!!

مبدأيا ما هي المكونات الأساسية في طعامنا الذي سنتحدث عنه؟

الأقسام الرئيسية للطعام التي نعرفها جميعا هي البروتينات والدهون والكربوهيدرات، وعادة ما يحتوي النوع الواحد من الطعام على قسمين أو الثلاثة بنسب مختلفة؛ فمثلا اللحم هو في الأساس بروتين لكنه يحتوي على دهون مهما كان اللحم أحمرا! كذلك مثلا الفول هو مصدر للبروتين لكنه يحتوي كربوهيدرات بنسبة متوسطة أيضا!

لذلك من النادر أن نجد طعاما يحوي نسبة صافية من قسم واحد، لكن هناك قسم يغلب على البقية في الطعام الواحد.

ولكن عند تكوين وجبة صحية نصحت الأبحاث حديثا بفصل المكونات الغذائية قدر الإمكان لتجنب زيادة الوزن، فمثلا الوجبة التي تحتوي على بروتين بنسبة عالية يُنصح بتقليل الكربوهيدرات الخارجية في نفس الوقت، والعكس صحيح!

كيف يمكن تحقيق ذلك؟

سأضرب مثالا للوجبات في خلال يوم واحد تبعا لهذه القاعدة:

الإفطار: بيضة واحدة مسلوقة وقطعة من الجبن القريش بدون خبز، ثم بعد ساعتين لثلاث ساعات تناول ثمرة من التفاح وساندويتش من الخبز والجبن.

الغداء: طبق صغير من الأرز مع الخضار المطهي وطبق من السلطة الخضراء .... ثم بعد ساعتين تناول البروتين الخاص بك سواء كان قطعة لحم او دجاج او غيرها.

العشاء: كوب من الزبادي وثمرة فاكهة من اختيارك 

يمكن تناول وجبتين سناكس بين الوجبات تكون عبارة عن ثمرة فاكهة او خيار او ما شابه، مع الإكثار من شرب الماء بين ١.٥ لتر ل٣ لتر من المياه يوميا.

المقصود هنا هو عدم تناول البروتين مع الكربوهيدرات، والحقيقة أن هذا الأمر أدهشني بشدة عندما درسته، ولا أخفيكم أمرا أجده صعب التطبيق بعض الشيء...

والآن أنتظر آرائكم عن هذا الفصل، وكيف ترون التكوين الصحيح للوجبة الغذائية؟