ازدادت في السنوات الأخيرة معدلات العنف بصورة ملحوظة، واتخذت الجرائم أشكالا تزداد بشاعة يوما بعد يوم، فتارة نسمع عمن ذبح ضحيته في الشارع وسط الجموع دونما خوف، وتارة أخرى نقرأ عمن قطّع ضحيته بصبر وقام بالتخلص من الجثة على أجزاء، والأم التي تقضي على أبنائها والبنت التي تقتل أباها أو أمها....

كيف وصلت مجتمعاتنا إلى هذه البشاعة والقسوة؟ 

لن يمكننا أن نجد تفسيرا واضحا لكل ما وصلنا إليه، ولكن دعنا نحاول سويا تفسير ما وصلنا إليه....

أسباب زيادة العنف:

  • زيادة الضغوط الحياتية مع إيقاع الحياة السريع: أصبحت سرعة الحياة من عوامل الضغط على نفسية الأفراد مما زاد من معدلات العصبية والأمراض النفسية.
  • أفلام ومشاهد العنف السينمائي: تلك المشاهد التي يتفنن المخرجون في إظهارها ببراعة فتترسخ في اللاوعي عند المشاهدين فيعتادونها يوما بعد يوم وتصبح مألوفة، بل إنها قد تذهب بعقول بعض الأفراد إلى حب التجربة!!!!
  • زيادة المواد الكيميائية في حياتنا: سواء كان ذلك في الأطعمة أو في الهواء أو ملوثات في الماء كل ذلك قد يكون عاملا في تغييرات غير محسوسة في أجسادنا وربما في نواقلنا العصبية والتي قد تتسبب في بعض الأجساد لترجمة هذه التغييرات إلى سلوكيات عنيفة غير مبررة.
  • انتشار أخبار العنف على منصات السوشيال ميديا: مما يعطي أفكارا جديدة لمن عنده نية للعنف، وأفكارا أخرى للتخلص من الأدلة بعد الجريمة!
  • قلة الوعي الديني: مع زيادة الأعباء وقلة الوقت ابتعد الأفراد عن الدروس الدينية وقل الإرشاد والتوجيه الديني لتهذيب جوانب الروح.

برأيك ما هي العوامل التي قد تكون ساهمت في انتشار هذه الجرائم؟ وكيف يمكننا تفادي مثل هذه الكوارث مستقبلا؟