مع زيادة انتشار السرطان _ وحش العصر _ بأشكاله ودرجاته المختلفة في الآونة الأخيرة أصبح مهما للجميع البحث عن طرق الوقاية منه... سواء كانت هذه الطرق في أسلوب حياة او أطعمة أو فيتامينات او غيرها....

ومع انتشار البحث عن طرق الوقاية من السرطان اهتمت الأبحاث العلمية كثيرا بهذه النقطة، فأصبح اختبار فاعلية المادة ضد السرطان سواء كانت هذه المادة طعاما او دواء اختبارا مهما يكاد لا يخلو منه بحث طبي.

ولكن على مستوى العامة كيف يمكن اختيار الأطعمة المعروف عنها ارتفاع فاعليتها في الوقاية من السرطانات؟ 

استقرت أغلب الأبحاث إلى أن أحد اكبر مسببات السرطان هو الشوارد الحرة free radicals التي قد تنتج عن ملوثات الهواء أو الأطعمة الغنية بالدهون المهدرجة أو حتى عن كثرة التعرض للكيماويات كما في بعض الوظائف؛ ولذلك فقد استقر الرأي إلى أن التخلص من تلك الشوارد سيقوم بدور فعال جدا في الوقاية بالتأكيد.

ولأن مضادات الأكسدة هي أقوى علاج للتخلص من الشوارد الحرة فقد تم اعتبارها أقوى وقاية من السرطان.

وصلنا إذا إلى نقطة في غاية الأهمية.... الا وهي معرفة الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة!

هل تعرف نموذجا لتلك الأطعمة المقصودة؟

يمكننا أن نضع قاعدة تُسهّل علينا الأمر هنا؛ فقد وجد الباحثون أن الألوان المختلفة في الطعام هي أقوى مضادات للأكسدة. 

فكل ما كان أحمر اللون أو أصفر أو برتقالي أو أخضر يكون غنيا بتلك المواد السحرية المضادة للاكسدة.

يمكن أن نذكر هنا على سبيل المثال لا الحصر التوت البري والطماطم والفلفل الأحمر والأصفر والأخضر والجزر والبرتقال والبروكلي والبقدونس والكسبرة والشبت والكرات وغيرها الكثير من الأطعمة وذلك لحسن حظنا.

يمكننا إذا أن نقول أن العودة للأطعمة الصحية الطبيعية وخاصة طبق السلطة الذي أصبح الكثير يفتقده في طعامه والبعد عن أطعمة الوجبات السريعة هو أكبر سبل الوقاية من كابوس العصر وهو السرطان.

هلّا شاركتنا رأيك ما هي نوعيات الأطعمة المختلفة التي يمكن أن تساهم في رفع المناعة والوقاية من هذا الكابوس؟