قد يكون مدعاة للعجب أن تري شخصا مدخنا شرها لا يصاب بسرطان الرئة ويحيا حياة طيبة في حين أن تجد آخر لا يدخن ويبتلى بهذا المرض اللعين, انها الاقدار والابتلاء وانه حين الصبر والاحتساب.

حاول علم الاوبئة تفسير هذه الظاهرة فوضع لها نماذج منها نموذجين سنتحدث عنهما, الاول النموذج الثلاثي والثاني هو فطائر روزمان.

النموذج الثلاثي تبني مبدأ أن كل مرض يحتاج لكي يحدث اجتماع الرؤوس الثلاثة لنموذجه المثلث وهم العميل الخارجي وقد يكون الجراثيم والكائنات الدقيقة وقد اتسع اكثر من ذلك ليشمل عوامل كيميائية ومادية, والثانية عوامل الشخص الداخلية وقد تكون عوامله الوراثية وحالته المناعية والغذائية و غيرها, والثالثة وهي البيئة المحيطة التي تساهم بشكل من الاشكال في تمهيد حدوث هذا المرض.

ونموذج فطائر روزمان أو كما أسميته بيتزا روزمان يقول أن عامل الخطورة لمرض ما أو كما أسماه السبب المكون يمثل شريحة واحدة من هذه البيتزا وكما أن البيتزا لاتتكون من شريحة واحدة فكذلك فطيرة روزمان.

اذ اجتمع عدد من عوامل الخطورة تلك او الاسباب المكونة تكون فطيرة مكتملة تسمي بالسبب الكافي وهذا السبب الكافي اذا اجتمعت اسبابه المكونة علي شخص ما ستصيبه بالمرض, بل وان هذا النموذج وجد أنه توجد أمراض لها أكثر من فطيرة بيتزا واحدة أو اسباب كافية كل منها كاف لاحداث المرض بل ووجد انه في بعض الامراض ذات الفطائر المتعددة شريحة تتكرر في كل الفطائر أو سبب مكون ثابت في كل الاسباب الكافية فأسماه بالسبب الضروري ونضرب علي ذلك مثالا, داء السل أو الدرن قد يكون له عددا من الفطائر الاسباب الكافية والتي ان نظرت اليها سوف تجد شريحة سبب مكونة متكررة في كل الفطائر ألا وهي البكتيريا المسببة لهذا المرض وهنا نسميها بالسبب الضروري.

باختصار اصابتك أنت بالمرض تكون نتيجة الجتماع عدد من العوامل التي توافرت في حالتك أنت فأصبحت كفأُ لالتهام فطيرتك.