اختلف الناس منذ عقود في رؤيتهم للشمس، فمنهم من كان يشعر بأضرار التعرض المستمر لها وحاول حماية نفسه بالطرق المتاحة، ومنهم من وجد في الشمس سبيلًا للحصول على بشرة جميلة ذات لون برونزي جذاب. واليوم وصلنا لوقت بات أغلب الناس يستشعرون مخاطر الأشعة الفوق بنفسجية التي تنتجها الشمس والتي يمكن أن تسبب العديد من الأمراض أخطرها سرطان الجلد.

كذلك فإن البعض يحمي نفسه من تلك الأشعة الضارة بسبب ما تنتجه من موجات من النوع UVA المسئول عن ظهور علامات الشيخوخة، والنوع UVB المسئول عن حروق الشمس والتهابات البشرة وتغير لونها.

ولذا فإن الحل الذي لجأ إليه نسبة كبيرة من الأشخاص هو استخدام واقيات الشمس، وقد زاد التخوف من الشمس لدرجة نصح بعض الأطباء باستخدام تلك الواقيات داخل المنازل وخاصة في المطبخ. فهل وصلنا حقًا للوقت الذي نخشى فيه بعض الأشعة البسيطة التي تدخل من نوافذنا، وهل تستخدمون واقيات الشمس داخل المنزل؟!

والآن لنتحدث عن بعض طرق الوقاية من الأشعة الفوق بنفسجية، وأهمها بكل تأكيد هو واق الشمس. إلا أن أغلب أنواع الواقيات مرتفعة الثمن مقارنة بكونها منتج استخدام يومي نوعًا ما، بل وصار بها من التنوع ما يشعر البعض بأنها مادة تجميلية وليست دوائية.

 لذا يلجأ البعض لحماية أنفسهم من تلك الأشعة بأقل الإمكانيات، مثل:

  • تجنب الخروج في أوقات الذروة، تحديدًا وقت الظهيرة.
  • اختيار الملابس بعناية بحيث تكون طويلة لتحمي أكبر قدر ممكن من الجسم من تعرضه للأشعة الفوق البنفسجية، ويفضل الكثيرون أن تكون تلك الملابس فاتحة كي تمتص حرارة أقل من الشمس.
  • ارتداء نظارات الشمس، إذ تحمي من أشعة الشمس بالإضافة إلى حماية العين من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.

إن كنتم مهتمين بأشعة الشمس، أخبرونا عن أساليبكم المتبعة للحماية من الأشعة الفوق بنفسجية؟