أُرسِلَت لي عبر الصفحة العامة للطلاب رسالةٌ من طالبة تقدمت لوظيفة كمصدر رزق لها بجانب دراستها، وإذ بها تقول: بينما تم قبولي في المكالمة الصوتية واختياري من بين الكثيرين بشكل مبدأي، تم تحديد المقابلة المرئية للتأكيد على آليات الوظيفة، وإذ بصاحب العمل يُصدَم حين يراني! لم يكن بذات النبرة التي سمعتها في الهاتف، أنا أعلم أن وجهي ممتليء بالحبوب الدهنية، ولكن هذا يحدث رغمًا عني لطبيعة بشرتي الدهنية، والالتهاب السريع الذي يصيبها ودائمًا ما أسعى لمعالجتها! هل أُحرَم من الوظيفة _ وأنا كفءٌ لها _ فقط لأن مظهري الخارجي لم يعجب الناس ؟!

ماهي حبوب الشباب ؟

Acne vulgaris أو حبوب الشباب، إصابةٌ جلدية يظهر فيها انسداد جُريبات بالزيوت وخلايا الجلد الميتة. فتظهر البثور ، الرؤوس البيضاء أو السوداء وتشيع تلك الحالة في مرحلة الشباب.

أنواع حب الشباب:

تُفسّم حبوب الشباب حسب الحجم والشكل وما إن كانت تسبّب ألمًا إلى:

* الرؤوس البيضاء

*الرؤوس السوداء

* البثور

هي أكثر أنواع حب الشباب شيوعًا، إلا أن هناك أنواع أخرى أيضًا من المحتمل حدوثها مثل:

الحطاطات (Papules): وهي نتوءات صغيرة حمراء، تنتج إثر إصابة بصيلات الشعر بالالتهاب.

البثرات (Pustules): وهي بثور حمراء صغيرة لها صديد في نهايتها.

العقيدات الصلبة (Nodules): كتل صغيرة مؤلمة تحت سطح الجلد.

الكيسات (Cysts): كتل كبيرة موجودة تحت الجلد، تحتوي على صديد وتكون مؤلمة.

وقد يكون من أسباب الإصابة بها، فرط إفراز الزيوت (الدهون)، وانسداد جُريبات الشعر بالزيوت وخلايا الجلد الميتة، مع وجود البكتيريا مما يؤدي إلى التهابات شديدة.

" ولكن هناك هناك عوامل محفزة لظهور حب الشباب و تجعله يزداد سوءًا، ومنها :

التغيُّرات الهرمونية :

فزيادة هرمونات الأندروجين تتسبّب في زيادة إنتاج الدهون نتيجة لتضخم الغدد الدهنية ونموها تحت الجلد، و تزداد معدلاتها في فترة البلوغ، بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث في منتصف العمر، خاصةً لدى النساء، إلى ظهور البثور.

أدوية معينة : وتشمل هذه الأدوية كل ما يحتوي على الكورتيكوستيرويدات أو التستوستيرون أو الليثيوم.

النظام الغذائي : أظهرت بعض الدراسات إلى أن تناول أطعمة معينة،ك الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، قد يؤدي إلى تفاقم حب الشباب.

التوتر : فهو لا يتسبب في ظهور حب الشباب، ولكن إذا كنت تعاني من حب الشباب بالفعل، فقد يزيد التوتر الأمر سوءًا.

* التاريخ العائلي المرضي: يلعب العامل الوراثي دورًا هامًا ، فيكون الشخص المصاب بوالديه بحبوب الشباب من قبل أكثر عرضة لها .

* الاحتكاك أو الضغط على الجلد: يمكن أن ينشأ نتيجة لاحتكاك بعض العناصر ك الكريمات ، الهاتف المحمول ، الياقة الضيقة.

وإن لم نعالج الحبوب ببدايتها قد تظهر مُضاعفات حبوب الشباب مثل

١) التغيرات الجلدية: فقد يحدث تغيرًا في لون البشرة كأن تصبح : أغمق (فرط التصبغ) ، أو أفتح (نقص التصبغ) مما كانت عليه قبل الإصابة بحب الشباب حتي بعد الشفاء منه.

٢) النُدوب: قد تنتج عن حبوب الشباب حفر في الجلد (النُدوب الناتجة عن حب الشباب) والنُدوب العميقة (الجُدَرات) سريعًا حتى بعد الشفاء من حب الشباب.

ماذا عنكم أصدقاء حسوب ، هل كانت لكم تجارب مع حبوب الشباب من ذي قبل؟ وكيف تخلصتم منها .. وهل تعتقدون أن سببًا كهذا كفيلٌ للرفض من العمل؟