يتناول الإنسان يومياً نحو 300 سعرة حرارية من السكريات، أي نحو 35 كيلو غرام من السكر سنوياً، لكن الأطباء وخبراء التغذية ينصحون بتناول كمية قليلة من السكر يومياً تكفي لتغطية 5 في المائة من حاجة الجسم من السعرات الحرارية، وهذا يعني أن على الشخص البالغ أن يتناول ما يعادل 25غرام من السكر كل يوم، وهو ما يعادل قطعة صغيرة من الشوكولاتة. 

وأشارت الدورة العلمية " بريتيش ميديكال جورنال" بأن السكر خطير كالتبغ، وأن كميات كبيرة منه تؤدي إلى أضرار جسيمة للإنسان.

لذلك يجب الامتناع عن السكر بقدر الإمكان من أجل الأسباب الآتية:

سوف تصبح أكثر حدة عقليًا

تريد زيادة الإنتاجية العقلية وتحسين الإدراك؟ توقف عن تناول السكر، بمجرد القيام بذلك، ستجد مقدار كبير من التركيز في العمل ويصبح دماغك أكثر نشاطًا، حيث إن صحة الدماغ تتأثر سلبيًا عندما عند الإدمان على السكر، فالاستهلاك المفرط للسكر يضر بصحة الدماغ، ويمكن أن يؤدي إلى قصور في الذاكرة، وتدهور في الصحة العامة.

انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري

من الأسباب الرئيسية المؤدية لمرض السكري من النوع الثاني، هو تناول الكثير من السكر، حيث يمكن لغالبيتنا أن نمنع هذا المرض المميت إذا اتخذنا القرار الجريء بالتوقف عن تناول السكر، يزيد السكر من خطر الإصابة بمرض السكري لأن ارتفاع مستويات السكر في الدم جزء كبير من هذا المرض، بمرور الوقت يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى مقاومة الأنسولين، مما يؤدي إلى إحداث تخبط في عمل الكبد والبنكرياس والأعضاء الأخرى.

فقدان الوزن

عند تناول السكر أنت تُدخل المزيد من السعرات الحرارية التي لافائدة منها إلى جسدك في كل مرة تتناول فيها طعامًا مليئاً بالسكر، وهذا بالطبع يساهم في زيادة الوزن، يتسبب استهلاك السكر في إحداث خلل في الهرمونات المسؤولة عن الحفاظ على وزن صحي، وكذلك تلك التي تدعم فقدان الوزن الصحي، يؤثر السكر أيضاً على جزء الدماغ الذي يتحكم في الشهية، إن تناول الكثير من السكر يجعل عقلك يعتقد أنه لا يزال جائعاً بينما في الواقع ليست هناك حاجة للاستمرار في تناول الطعام.

تأثير تناول السكر على البشرة

تم ربط النظام الغذائي الغني بالسكر بأمراض الجلد مثل حب الشباب، والبثور، والطفح الجلدي، إن التغذية على نظام غذائي خالٍ من السكر، ونظام مليء بالأطعمة الكاملة الغنية بالعناصر الغذائية والكثير من الماء النظيف سيجعل بشرتك تتألق بشكل كبير. 

سوف تنام بشكل أفضل

يعيق السكر نومك خاصةً إذا كنت تميل إلى تناول وجبات خفيفة من الوجبات السريعة قبل النوم، فإن تناول الكثير من السكر في هذا الوقت يمكن أن يسبب التعرق الليلي، عندما تتوقف عن تناول السكر، تعمل هرموناتك بشكل أفضل، بما في ذلك الهرمونات المسؤولة عن النوم الصحي والمنعش.ستزيد المناعة

تأثيره على الجهاز المناعي

ستصبح أقل عُرضة لنزلات البرد، وستقل أعراض الحساسية والربو، فالتوقف عن تناول السكر يمنح جهاز المناعة قوة أكبر، وقد وجدت دراسة نشرتها المجلة الأميركية للتغذية السريرية أن تناول 100 جرام من السكر يقلل قدرة كرات الدم البيضاء على قتل البكتيريا بنسبة تصل إلى 50%.

كيف يمكن الاستغناء عن السكر؟؟

روى الهولندي ساشا هارلاند عن تجربته في التخلي عن السكر لمدة ثلاثين يوم، ولخص التجربة قائلاً: كنت أعاني من مزاج سيء في البداية، ومزيداً من الطاقة في النهاية، كان عليه أن يتوقف عن تناول السعرات الحرارية التي لايحتاجها جسمه، وبالفعل قد خسر 4 كيلوغرامات من وزنه خلال هذا الشهر، وانخفض معدل الكوليسترول 8%، وأصبح أكثر قدرة على الاستيقاظ وهو في قمة النشاط، لذلك عليك في اليوم الأول التخلص من كل أنواع الحلويات في المنزل، والتخلص من السكاكر الصغيرة، والعصائر المحلاة،إذا فعلت هذا فإنك تحظى بنظام غذائي تستغني فيه عن كل السعرات الحرارية غير الضرورية.

حين تشعر بأن مستوى السكر في الدم قد انخفض، هذا يعني أنك لم تتناول وجبة الطعام في موعدها، أو لم تتناول البروتين لتثبيت نسبة السكر في الدم، لذا يجب أن تتناول وجبة غنية بالمكسرات والفاكهة المجففة، فالدهون الصحية في المكسرات، والسكريات الطبيعية في الفاكهة، سوف يعيدان التوازن للجسم.

هل تتجرأ على التخلي عن السكر والمأكولات والمشروبات المحلاة بشكل نهائي في حياتك؟