في أثناء زيارتي لصديقي، وخلال تبادلنا الحديث حول تطورات لقاحات فيروس كورونا المستجد، سألني أحد الأشخاص قائلًا "هل يمكن أن يصاب أحد بكورونا بعد تلقي اللقاح؟" 

تابع معي هذه الحقائق حول هذا السؤال

قد يُصاب الشخص بفيروس كورونا قبل أخذ اللقاح أو بعده مباشرة؛ إذ يستغرق الجسم حوالي أسبوعين لتكوين حماية ضد الفيروس بعد التطعيم.

لعلك تتساءل الآن عزيزي هل يمكن أن يُصاب الشخص بكورونا بعد تلقي اللقاح بأكثر من أسبوعين؟

نعم، من الوارد أن تصاب بالفيروس بعد تلقي اللقاح بأكثر من أسبوعين، لكن لحسن الحظ، فإن التطعيم يجعل الأعراض أقل حدة لا سيما الذين تلقوا التطعيم بالكامل فإنهم أقل عرضة للدخول إلى المستشفيات أو الموت.

لذا توصي مراكز السيطرة على الأمراض والأوبئة الأشخاص الحاصلين على التطعيم الكامل بممارسة حياتهم بصورة طبيعية، أي بعد التطعيم الكامل يمكنك زيارة الأهل والأصدقاء بأمان مع أخذ الاجراءات الاحترازية بالحسبان.

عزيزي، لعل سؤال آخر يجول بخاطرك الآن وهو ماذا عن متحورات فيروس كورونا وتأثير اللقاحات عليها.

دعني أطمئنك أن البيانات تشير حتى الآن إلى أن اللقاحات المعتمدة المصرح باستخدامها توفر الحماية ضد عديد من المتحورات، لكن هناك بعض المتحورات قد تسبب المرض لبعض الأشخاص بعد التطعيم.  

أعلم أنه يراودك هذا السؤال الآن وهو ما مدة بقاء لقاحات كورونا في أجسادانا؟

حتى الآن لا تزال الدراسات قائمة حول هذا الموضوع الشائك، لذا يصعب الإجابة على هذا السؤال الآن، لكن الشيء الوحيد الذي نثق به أن اللقاح هو الخيار الأكثر أمانًا وفاعلية للوقاية من فيروس كورونا.

والآن أخبرني هل أخذت اللقاح حتى الآن أم لا؟ وما هي مخاوفك حول اللقاح؟ وهل تعرف أحدًا أُصيب بكورونا بعد تلقي اللقاح؟