على ضوء المشاركة السابقة في سلسلة الجوع العاطفي، وجدت أنه لابد لنا ان نعلم أنه قبل أن نتمكن من التحرر من دائرة الأكل العاطفي، عليك أولاً أن تتعلم كيفية التمييز بين الجوع العاطفي والجسدي. قد يكون هذا أصعب مما يبدو، خاصة إذا كنت تستخدم الطعام بانتظام للتعامل مع مشاعرك. يمكن أن يكون الجوع العاطفي قويًا، لذلك من السهل الخلط بينه وبين الجوع الجسدي. ولكن هناك أدلة يمكنك البحث عنها لمساعدتك على التمييز بين الجوع الجسدي والعاطفي.

1- يأتي الجوع العاطفي فجأة: إنه يضربك في لحظة ويشعر بأنه ساحق وعاجل. من ناحية أخرى، يأتي الجوع الجسدي بشكل تدريجي. لا تشعر الرغبة في تناول الطعام بنفس القدر أو تتطلب إشباعًا فوريًا (ما لم تكن قد أكلت لفترة طويلة جدًا).

2- يشتهي الجوع العاطفي أطعمة معينة مريحة: عندما تكون جائعًا جسديًا، فإن أي شيء تقريبًا يبدو جيدًا بما في ذلك الأشياء الصحية مثل الخضروات، لكن الجوع العاطفي يشتهي الوجبات السريعة أو الوجبات الخفيفة السكرية التي توفر اندفاعًا فوريًا، تشعر أنك بحاجة إلى فطيرة الجبن أو البيتزا، ولن يفيدك أي شيء آخر.

3- غالبًا ما يؤدي الجوع العاطفي إلى الأكل الطائش: قبل أن تعرف ذلك، كنت قد أكلت كيسًا كاملاً من رقائق البطاطس أو نصف لتر كامل من الآيس كريم دون الالتفات إليه حقًا أو الاستمتاع به تمامًا. عندما تأكل استجابةً للجوع الجسدي، فأنت عادة أكثر وعياً بما تفعله.

4- لا يتم إشباع الجوع العاطفي بمجرد أن تشبع: تستمر في الرغبة في المزيد والمزيد، وغالبًا ما تأكل حتى تشعر بالضيق، من ناحية أخرى، لا يحتاج الجوع الجسدي إلى أن يكون ملئًا بمكسبات الرائحة والطعم والمواد الدهنية فقط تشعر بالرضا عندما تكون معدتك ممتلئة.

5- الجوع العاطفي لا يقع في المعدة: فبدلاً من هدير بطنك أو وخز في معدتك، تشعر بالجوع كرغبة لا يمكنك إخراجها من رأسك، تجد أنك تركز على قوام وأذواق وروائح معينة.

6-غالبًا ما يؤدي الجوع العاطفي إلى الندم أو الشعور بالذنب أو الخجل: عندما تأكل لإشباع الجوع الجسدي ، فمن غير المرجح أن تشعر بالذنب أو الخجل لأنك ببساطة تعطي جسمك ما يحتاجه. إذا شعرت بالذنب بعد تناول الطعام، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب معرفتك العميقة أنك لا تأكل لأسباب غذائية.

في أيًا من هذه السلوكيات تجد نفسك؟