يقع كثير من الفريلانسر المبتدئين بأخطاء عند البدء بتقديم عروضهم على منصات العمل الحر المتنوعة، وقد يكون السبب في ذلك الحماس الشديد لديهم، وقلة الخبرة والمعرفة بآلية المفاوضات وكيف يمكن إجرائها.

من أكبر الأخطاء التي استقيناها من تجربتنا المتواضعة، هي أن معظم المستقلين يهدفون إلى الربح المادي، خلال فترة قصيرة الأمد، متجاهلين أن بإمكانهم كسب ثقة و صداقة العميل وبناء علاقة وطيدة معه.

حين تخوض أي مفاوضات مع أي عميل تذكر أن بإمكانك أن تجعل هذا العميل مخلصًا لك، وأن يقوم باختيارك لإنجاز كافة مشاريعه المستقبلية، وحتى قيامه بترشيح اسمك لقائمة الأصدقاء والمعارف.

ويمكنك كسب هذا الولاء من خلال:

  • تقنية الارتباط العاطفي: "إذا كنت تجهل قوة الكلمة، فأنت بالفعل تجهل قوة الإنسان". عليك أن تتقن فن التواصل و الحديث. أشعر العميل بأن الهدف الأول بالنسبة لك هو إنجاز العمل وتحقيق المنفعة له أكثر من كسب المال فقط.
  • استراتيجية التميز: تقول القاعدة إن أكثر الناس ذكاءا، أقدرهم على إبراز تميزه. أخبر صاحب المشروع عن أهمية المهمة التي ستقوم بها ودورها بالنسبة له، و تميزها عن باقي الخدمات.
  • تقنية الدفء: العميل يشبه الشخص الذي يعاني من البرد خارج منزله، و يحتاج للدفء و للاطمئنان على عمله، أقنع صاحب المشروع بأنك الشخص المناسب لإنجاز العمل من خلال حديثك عن خبراتك بالمجال وإنجازاتك لمشاريع مشابهة للعمل الخاص به، حتى يشعر بالاطمئنان على قدرتك لتنفيذ المهمة.

وفي حال كنت تتفاوض على منصات العمل الحر مثل منصة مستقل و خمسات مثلا، فإن تقييم العملاء السابقين لك قد يسهل عليك جزءا من مهمة الحديث عن خبراتك. أما إذا كنت مبتدئا في المجال فأنصحك بالصبر و الصدق و النزاهة و العمل الجاد، لأنها طريقك نحو البداية الحقيقية.