عندما أفكر في مبدأ الاستدامة فيما يتعلق بحياتي المهنية كمستقل يذهب تفكيري إلى عدد من المهارات والاستراتيجيات والعقلية التي يجب أن أتمتع بها. فمن أهم النقاط التي وجدت أنها مهمة في حياتي المهنية كمستقل هي تعلم وتطوير مجموعة متنوعة من المهارات في مجال تخصصي بحيث تغطي معظم ما يمكن أن يحتاجه العملاء مني أثناء العمل معهم على مشروع أو أثناء تقديمي لعروض على مشاريع بمجال عملي. فهذا جعلني أكثر قدرة على اكتساب والحفاظ على العملاء وسمح لي أيضًا بالمشاركة في تنفيذ مجموعة متنوعة من المشاريع التي تكون معرض أعمال قوي.

وهنا تأتي النقطة الثانية وهي بناء معرض أعمال متميز والاحتفاظ بالعمل الذي قمت به في مختلف المشاريع، وهذا الأمر يأخذني للبدايات حيث لم أكن أهتم بهذا الأمر وسبب لي هذا بعد ذلك أن اضطررت لطويل البحث والمراجعة للوصول للأعمال التي قمت بها أو ساهمت في إنجازها بحيث أضيفها لمعرض أعمالي فهذا من الأشياء التي تساعد العملاء المحتملين على فهم قدراتك وأسلوبك في العمل بشكل جيد.

ومن النقاط المهمة بالنسبة لي كانت فكرة إدارة أموري المالية بحيث أوفر بعض الشيء لفترات العمل البطيئة، ودفعني لهذا أني كنت قد اتخذت القرار بأن عملي كمستقل سيصبح أساس حياتي المهنية وأني لابد أن أتأقلم مع ذلك وأنظم حياتي حتى تناسب أسلوب العمل هذا. هذه بالنسبة لي هي أهم النقاط فيما يخص جعل عملي كمستقل مستدام بقدر الإمكان، شاركوني بأهم ما تقومون به لتحصلوا على كارير مستقل مستدام وخالي من المشكلات.