لاحظت أنّ المشاريع التي يكتب بها صاحبها أنه بحاجة إلى "كاتب محتوى مقالات" تحصل على عدد كبير للغاية من العروض، لدرجة أن تستحوذ على اهتمام بعض المستقلين من مجالات أخرى، فأستطيع ان أجد عروض المبرمجين والمترجمين ومصممي المواقع بين عروض الكتّاب.

هذا في حين أن المشاريع التي يقول صاحبها أنه بحاجة إلى "كاتب مقالات يتقن التعامل مع ووردبريس ويستطيع الكتابة وفقًا لمعايير السيو" تحصد عددًا أقل من العروض، وهكذا كلما زادت التفاصيل التي يذكرها صاحب المشروع يقل عدد العروض المقدمة. فلماذا هذه المفارقة الغريبة؟

على الأرجح يعتقد البعض أن التفاصيل الكثيرة للمشروع تعني أن صاحب المشروع دقيق ويهتم كثيرًا إلى جودة مشروعه؛ فها هو قد أعطى من وقته ليكتب الكثير عنه بتفاصيل المشروع. بينما المشاريع التي تفتقد إلى التفاصيل قد يكون صاحبها منعدم الخبرة ولذلك سيكون من السهل القيام بها إذا وافق العميل على العرض.

لا أعلم إن كانت تلك هي العقلية التي يفكر بها المستقلون عند التقديم على المشاريع، ولكني متأكدة من أنّ المشاريع صاحبة التفاصيل القليلة لا تعني مشروعًا أسهل، والعكس كذلك.

قد يفضل العميل مثلًا عدم الحديث عن تفاصيل المشروع بصورة عامة، والحديث عنه بدلًا من ذلك مع المستقل الذي سيختاره لاحقًا لأسباب مختلفة.

فماذا كنت لتفعل لو كنت صاحب مشروع، هل كنت لتضيف الكثير من التفاصيل بالعرض الأوّلي أم تفضل الحديث عن التفاصيل لاحقًا عند تواصلك مع المستقلين؟ ما هي ملاحظاتكم بخصوص طرق صياغة المشاريع؟