خلال عملنا في مجال العمل الحر كمستقلين، سنواجه لا محالة العديد من التحديات والمنافسة في سوق العمل. لذلك نحتاج إلى تطوير مهاراتنا باستمرار وتقديم خدمات ذات جودة عالية لعملائنا، ولكن كيف نفعل ذلك دون أن نضيع وقتنا ومالنا في دورات وشهادات قد لا تضيف لنا قيمة حقيقية؟

حينما بحثت عن حلّ بسيط وغير مكلف وجدت في أحد المقالات المتخصصة محورا يتحدّث حول قاعدة الإضافة البسيطة، ومدى تأثيرها في تطوير وتنمية مستوى الفرد الشخصي والمهني ومستوى الخدمات التي نقدمها في مجالات تخصصنا، فقاعدة الإضافة البسيطة هي مبدأ نفسي يقول أنه عندما نضيف شيئًا بسيطًا إلى ما نقدمه من خدمات أو منتجات، نزيد من قيمتها وجاذبيتها في نظر عملائنا، وأنهم يحصلون على شيء فريد ومميز.

فمثلا، يمكننا تعلم مهارة جديدة مثل التصوير أو الرسم أو الطبخ بمتابعة دروس على الإنترنت أو قراءة كتب لمدة 20 دقيقة يوميًا، أو تحسين مهارات التواصل والعرض بالتدرب على إلقاء خطاب أو عرض أمام المرآة أو صديق لمدة 10 دقائق كل يوم، مع تنمية الثقة بالنفس والإيجابية بكتابة قائمة بالأشياء التي نشعر بالامتنان لها أو التي نفخر بها كل يوم.

فلو أعطينا مثالا على كتابة المحتوى، فلو طبقنا قاعدة الإضافة البسيطة من خلال تطوير أنفسنا بتعلم التدقيق اللغوي، قواعد السيو وغيرها فبذلك سنتمكن من كتابة مقال إحترافي بإمتياز.

كذلك يمكننا تطوير عادة الإنجاز والتركيز بتحديد ثلاثة أهداف رئيسية نريد إنجازها كل يوم والعمل عليها بدون انقطاع لمدة 25 دقيقة لكل هدف مع استراحات قصيرة بينها، هذه هي قاعدة الإضافة البسيطة، فما رأيكم في تطبيق هذه القاعدة بمجال عملنا كمستقلين؟ إن إستعملتموها من قبل كيف كانت التجربة والنتائج؟