لطالما شعرتُ أنَّ غادة تأخذ المشاريع منِّي لا لشيء سوى أنّ ملفّها الشخصي يُظهر خدًا أسيلًا وعيونًا حوراء.

لكن هل الشعور الذي أحسُّه صحيح؟ وهل يجري الأمر على مواقع العمل الحرّ جميعها؟

في الحقيقة إحساس حمزة بأنَّ غادة سبقته لخدِّها وعيونها هو شعور لا يُمكن الحكم عليه وتعميمه (على رغم صحّته البالغة) والحقيقة أيضًا أنَّ مواقع العمل الحر تُظهر النقيض تمامًا من هذا الشعور، الرجال يُعاملون بشكل أفضل في هذه المواقع.

لا نملك احصائيات واضحة من المواقع العربية عن الموضوع، فلا توجد دراسة عن هذا الشأن، بيدَ أنّه توجد دراسة أجنبية مهمّة توضِّح أثر التفريق بين المستقلِّين على حسب الجنس واللون في مواقع مثل TaskRabbit و Fiverr

فايفر هو موقع للخدمات الافتراضية، يشبه خمسات، وتاسك رابت هو موقع للخدمات الواقعية، يعني يتعامل معك عامل حر في الواقع بشحمه ولحمه، كما لو أنّك أرسلتَ على حدّاد أو نجّار ليُصلح لك شيء في بيتك.

النتيجة أتت متشابهة في كلا الموقعين، لفايفر وتاسك رابت تفريق حسب الجنس واللون والعِرق.

في تاسك رابت، كانت النتائج كالآتي:

  • النساء البيض يحصلن على 10% أقل من التقييمات من أقرانهن الرجال (مع تثبيت متغيّرات الخبرة الوظيفية)
  • المستقلّ ذو البشرة السوداء يحصل على تقييمات ونتائج سلبية أكثر من البقية (مع تثبيت الخبرة)

أمّا في فايفر، فكانت النتائج أكثر وضوحًا:

  • المستقل ذو البشرة السوداء يحصل على تقييمات أقل بنسبة 32% من غيره
  • فقط المستقل الذي لا يملك صورة شخصية هو الأسوأ تقييمًا من البشرة السوداء.
  • المستقلّة ذات البشرة السوداء تحصل على صفات ايجابية أقل في التقييمات الإيجابية، وصفات سلبية أكثر في التقييمات السلبية.
  • المستقل الأسيوي يحصل على تقييمات أعلى من غيره.

وقفة

لا أرى التفريق حسب اللون يجري في مواقعنا العربية، أرى أنّنا أقل عُرضة من غيرنا (لدواع دينية واجتماعية) أن نفرِّق بين الناس حسب اللون، وحتّى طبيعة لون بشرتنا (حنطي - أسمر) يجعل التمايز أقل بينه وبين السوداء عن ذلك الذي يحصل في الغرب بسبب الفرق في الدرجات بين الأبيض والأسود.

إلّا أنِّي متحمّس لمعرفة أثر الجنس على التوظيف، ولعلِّي متحيِّز قليلًا إذ أملكُ ثأرًا قديمًا مع غادة وأريد أن أثبت وجهة نظري. لكنِّي اشعرُ إذا أنَّ هناك ديناميكية مختلفة تجري في المواقع العربية، وسأشرحها بتمهيد قادم.

هكذا درست

في الطبّ، نبتهج بكورس النسائية والتوليد، وتبتئس الطالبات الإناث، لماذا؟ لأنَّ الطالبات يشعرن أنّ الطبيبات يقيّمنهن بشكل سلبي أكثر من الذكور، ونشعرُ فعلًا أنّنا أكثر حصولًا على الدرجات الإيجابية من الإناث، لا زلتُ أذكرُ الامتحان السريري حيثُ أعطتني الطبيبة تقييمًا عاليًا 98/100 وقد شعرتُ بصراحة أنِّي أستحق 88-92 ولو كنتُ عند أستاذ يدرِّس النسائية ونهابه لما عبرتُ الـ 80

وبنفس الوقت، كانت هناك حادثة تطلَّبت أن نتحدَّث مع الطبيبة، فقالت لي أحد أشطر الطالبات في المجموعة -وما توقّعتُ هذه النمطية تسري عليها أيضًا- : حمزة، إذهب لها أنت، ستراك ذكرًا وتلبّي طلبك، لو ذهبتُ أنا لنهرتني.

التقييمات السلبية

لهذا أشعرُ حينما أتصفّح بعض التقييمات السلبية في العمل الحر، أنَّ النساء يقيّمن النساء بشكل أسوأ، ولا أدري أسباب هذا، ولا أدري إن كان الأمر قويًا احصائيًا، لكن خير أسانيد المرء تجاربه، فهل تشعرون بهذا مثلي؟

الدراسة المذكورة في المقال

Bias in Online Freelance Marketplaces: Evidence from TaskRabbit and Fiverr

DOI: 10.1145/2998181.2998327