السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نسمع دائمًا عن ضرورة بناء العلامة التجارية للشركات والمؤسسات في سبيل الثبات والمنافسة في سوق العمل وتوسيع شريحة العملاء الدائمين، ولكن ماذا عنا كمستقلين؟

الأمر لا يقل أهمية، فالعلامة التجارية للمستقل هي بصمته في مجاله، مهاراته ومميزاته التنافسية وخبراته، بصيغةٍ أخرى، هي الانطباع المترسخ عنه في أذهان جمهوره ومنافسيه على حدٍ سواء.

ما أهمية بناء علامة تجارية للمستقل؟

1- زيادة فرص التوظيف:

لا شك أن بناء علامة تجارية مميزة هي أهم أسباب تحسين فرص المستقل في التوظيف وإقناع أصحاب المشاريع بالعروض المقدمة، بل تعطي للمستقل فرصة كبيرة في الحصول على مشاريع خاصة.

2- جذب الشريحة المناسبة من العملاء

عندما يهتم المستقل ببناء علامته التجارية، يضمن تطابق العروض المقدمة له مع مهاراته وخبراته، فمثلًا، هو واضح أن خدماته في مجال صناعة المحتوى القانوني، لن يلجأ إليه صاحب موقع رياضي ليطلب منه كتابة محتوى.

3- بناء علاقات عمل مفيدة:

بالطبع الاندماج في ذات بيئة العمل، وبناء العلاقات يفيد على أصعدةٍ مختلفة، منها الإفادة والتسويق الشخصي، والاستفادة واكتساب الخبرات، وربما يحصل المستقل على ترشيحات الزملاء له في مهامّ مختلفة.

4- الاستقرار النفسي:

تكوين وبناء علامة تجارية يعطي للمستقل شعورًا بالجدية، ويدعمه نفسيًا ويخلق جوًا من الثبات والاستقرار.

في هذا الصدد كان لدي خللًا واضحًا، بدأت ككاتبة، ثم قرأت في السيو، وطبقت ما تعلمته لفترة طويلة، ثم حضرت عدة دورات تدريبية في التسويق الرقمي، ووجدت أن الأمر تطور معي لحضور محاضرات برمجة متخصصة ومحاولة تطبيقها ثم التصميم وهكذا.

هذا سبب لي تشتتًا واضحًا في فترةٍ ما، ليس لأني أحاول أن أطور من نفسي، لكن لأنني أضعت الجوهر وزاغ بصري قليلًا في التعريف بفاطمة، هل هي كاتبة أم مسؤولة سيو أم ماذا؟

بعد أن تلقيت نصيحة من أحد خبراء التوظيف أن أركز جهدي في المجال الذي أجد فيه شغفي وأطور نفسي فيه، ولا مانع أن أجرب مهاراتي في مجالات مختلفة بشرط ألا يتأثر أدائي في مجالي الرئيسي.

والآن ما هي خطوات بناء علامة تجارية للمستقل؟

- تحديد المهارات والخبرات وكتابة نبذة دقيقة وشاملة.

- الاهتمام بمعرض الأعمال وتحديثه بشكلٍ دوريّ.

- تحديد الجمهور المستهدف.

- تقديم الإفادة على المنصات المختلفة بشكل دوري والتفاعل الدائم.

- تحديد هوية تجارية تشمل (الهوية البصرية من شعار وألوان وخطوط،وتحد الصوت المستخدم)

النقطة التي أشكلت عليّ هي الهوية البصرية، كيف يمكننا بناء هوية بصرية نحن المستقلين؟ وهل سبق وأخذتم خطوات جادّة في بناء هوية تجارية؟

شاركوني..